مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأصل في البشرية هو التوحيد والشرك أمر طارئ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
- سؤال وجواب | انبعاج خفيف في العظم وعلاجه
- سؤال وجواب | المصاريف الإدارية التي تأخذها البنوك في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | التأمت إصابة الساق وما زلت أعاني من آلام عند الجري أو اللعب!
- سؤال وجواب | حكم إعطاء المسكين أكثر من كفارة في اليوم
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الرقبة وأسفل الرأس والأذنين، والدوخة أحياناً.
- سؤال وجواب | ما سبب الألم مستمر عند تناول الطعام والشراب، والشعور الدائم بالشبع؟
- سؤال وجواب | إخراج القيمة في كفارة اليمين هل يجزئ وكيف يحسب
- سؤال وجواب | لا أستطيع الاستمرار والمداومة في أي شيء في أمور حياتي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الرحلة للدراسة من عدمها والمفاضلة بين الطب والهندسة
- سؤال وجواب | حكم من حلف أن يذكر الله قبل أن يولد
- سؤال وجواب | حديث إن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره
- سؤال وجواب | مشروعية استيفاء البنك عوضا عن الضرر اللاحق بسبب إخلاف العميل في وعده.
- سؤال وجواب | لدي حالة نفسية وهي توهم المرض والخوف منه قبل وقوعه
- سؤال وجواب | الواجب في اليمين الغموس
آخر تحديث منذ 46 دقيقة
7 مشاهدة

بحثت في كتب المتخصصين في علم الأديان ، فوجدتهم يقولون : إن الوثنيين لا يؤمنون في الأصل بعدة آلهة, يؤمنون بإله واحد لكن هذا الإله حل في موجودات أخرى ، فأصبحت تلك الموجودات بذلك (ألوهية) ؛ أي يتصفون بصفة الألوهية ، لأن الإله الواحد ظهر فيهم ؛ (الصالحين من الناس و أجزاء من الطبيعة المادية و اللامادية).

سؤالي هو: هل يمكن أن هذه في الأصل أديان توحيدية فتم تحريفها كما حدث للنصرانية ؟.

الحمد لله.

الأصل في البشرية هو التوحيد والهداية والاتباع ، والانحراف عن ذلك أمر طارئ وليس أصيلا في فطرة البشر وطبيعتهم ، فقد كان آدم أبو البشر عليه السلام نبيا مؤمنا موحدا وكذلك أبناؤه ، ثم حدث الشرك في قوم نوح بعد عشرة قرون ، كما قال تعالى : (كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ ) البقرة/213 قال ابن عباس في تفسيرها : " كان بين نوح وآدم عشرة قرون، كلهم على شريعة من الحق.

فاختلفوا ، فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين ".

وقال ابن كثير رحمه الله بعد نقله عن ابن عباس وتصحيحه : " لأن الناس كانوا على ملة آدم، عليه السلام ، حتى عبدوا الأصنام ، فبعث الله إليهم نوحًا عليه السلام ، فكان أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض " انتهى من "تفسير ابن كثير" (1/569).

وروى مسلم (2865) عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَاتَ يَوْمٍ فِي خُطْبَتِهِ : ( أَلَا إِنَّ رَبِّي أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مَا جَهِلْتُمْ مِمَّا عَلَّمَنِي يَوْمِي هَذَا : كُلُّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حَلَالٌ ، وَإِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمْ الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ أُنْزِلْ بِهِ سُلْطَانًا ).

وأكثر من أشرك وعبد الآلهة مع الله إنما عبدها على اعتقاد أنها تقرب وتشفع عند الله تعالى ، لا على أنها شاركته في الخلق أو الرزق ، كما قال تعالى : ( وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ.

وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا ) يونس/18، 19 وقال سبحانه : ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ ) الزمر/3 ومنهم من عبد الآلهة على أنها صور للصالحين أو الملائكة ، أو أن الله يحل فيها كما ذكرت ، ولم يثبت عن أحد من القدماء إثبات ربين متساويين.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " إثبات ربين للعالم لم يذهب إليه أحد من بني آدم ، ولا أثبت أحدٌ إلهين متماثلين ولا متساويين في الصفات ولا في الأفعال ، ولا أثبت أحد قديمين متماثلين ولا واجبي الوجود متماثلين ، ولكن الإشراك الذي وقع في العالم إنما وقع بجعل بعض المخلوقات مخلوقة لغير الله في الإلهية ، بعبادة غير الله تعالى واتخاذ الوسائط ودعائها والتقرب إليها ، كما فعل عباد الشمس والقمر والكواكب والأوثان وعباد الأنبياء والملائكة أو تماثيلهم ونحو ذلك ، فأما إثبات خالقين للعالم متماثلين فلم يذهب إليه أحد من الآدميين ، وقد قال تعالى : ( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله ) لقمان/ 25، وقال تعالى : ( قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون.

سيقولون لله قل أفلا تذكرون.

قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم سيقولون لله قل أفلا تتقون.

قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون.

سيقولون لله قل فأنى تسحرون ) المؤمنون/84 - 89 وقال : ( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون ) يوسف/106 " انتهى من "درء تعارض العقل والنقل" (5/156).

والحاصل أن الأصل في الناس هو التوحيد والإسلام ، والشرك أمر طارئ ، وليس هناك أديان توحيدية ، وإنما هو دين واحد ارتضاه الله عز وجل وهو الإسلام ، وهو دين جميع الأنبياء والمرسلين وأتباعهم.

وينظر : سؤال رقم (

116826

) ورقم (

101366

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفصيل في حكم ذكر الله أثناء المعصية
- سؤال وجواب | كيف أجعل هرمون الذكورة المرتفع يعود لمستواه الطبيعي عندي؟
- سؤال وجواب | كفارة الحلف بلفظ علي اليمين
- سؤال وجواب | علاج من يشك في إسلامه بسبب الوساوس
- سؤال وجواب | والدي يرفض خطبة من أريده زوجا، ويجبرني على آخرين، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تخلع حجابها بحجة الدراسة
- سؤال وجواب | لا ضير على فتاة أن تكون زوجة ثانية
- سؤال وجواب | شعرت باختناق وحكة وظهرت لي حبوب بمجرد أكل الكيوي، فهل حالتي خطرة؟
- سؤال وجواب | القول الراجح في نكاح الزانية
- سؤال وجواب | حكم منَّ الزوج على زوجته بما أنفقه عليها حين إساءتها له
- سؤال وجواب | الإبلاغ عن الزاني المجاهر
- سؤال وجواب | علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الوزن الزائد
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على خوفي وقلقي؟
- سؤال وجواب | كيفية تسديد القرض الربوي عن الميت
- سؤال وجواب | أشكو من ضعف سمع وشيء خلف الطبلة .فهل هو ورم أم ماذا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل