مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عدم العدل في هبة الأبناء بغير مسوغ شرعي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يقف المأموم الواحد بجانب الإمام أم ينشئ صفا مع مجنون؟
- سؤال وجواب | الصلاة منفردًا في مكان النوم وترك الجماعة في مُصلّى العمل
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية بعد البلوغ والأدوية الممكن استعمالها لمعالجته
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق لأني غير فاعلة وأشكل عبئًا على أسرتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | معنى حديث (قد بلوت بني إسرائيل وخبرتهم)
- سؤال وجواب | معنى قوله عليه الصلاة والسلام "إسباغ الوضوء على المكاره"
- سؤال وجواب | شرح حديث "فيم يختصم الملأ الأعلى؟"
- سؤال وجواب | شرح حديث (.ولكن أخشى عليكم التكاثر.)
- سؤال وجواب | الفقر وسوء معاملة أمي عوامل تدفعني لترك الدراسة!
- سؤال وجواب | المسبوق يتم ما فاته
- سؤال وجواب | طلب المرأة الطلاق بسبب عدم قدرة الزوج على إعفافها
- سؤال وجواب | شرح حديث (صم من الحرم واترك)
- سؤال وجواب | هل يصح حديث يوم الجمعة سيد الأيام ؟
- سؤال وجواب | مريضة بالجنف وخائفة من الولادة الطبيعية
- سؤال وجواب | الصلاة جماعة في المسجد أم في البيت
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

وهب أبي لأخي الكبير منزلا، ولأخي الصغير منزلا، ووهب لي منزلا مناصفة مع أمي.

فهل يعتبر أبي عادلا في هبته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فيجب على الأب أن يعدل بين أولاده في العطية ذكوراً كانوا أو إناثا، على الراجح، وتفضيل الأبناء بعضهم على بعض من غير مسوغ من حاجة أو نحوها هو نوع من الظلم.
لما ثبت في الصحيحين واللفظ لمسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبشير بن سعد لما نحل ابنه النعمان نحلاً وأتى النبي صلى الله عليه وسلم ليشهده على ذلك فقال له: "يا بشير ألك ولد سوى هذا؟ قال: نعم.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكلهم وهبت له مثل هذا؟ قال: لا.

قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: فلا تشهدني إذا ، فإنى لا أشهد على جور، وفي رواية لهما قال له أيضا: "فأرجعه".

وفي رواية لمسلم : "اتقوا الله واعدلوا في أولادكم فرد أبي تلك الصدقة".

وفي رواية عند أحمد : إن لبنيك عليك من الحق أن تعدل بينهم.

وإن خص الأب بعض أبنائه بعطية، أو فاضل بينهم بدون مسوغ شرعي أثم، ووجب عليه مع التوبة أن يرد ما فضل به البعض أو يعطي الآخر ما يتمم نصيبه، فإن لم يفعل ذلك فعلى من فضل أن يرد ما زاد عن نصيبه إلى إخوانه ليكونوا سواء في العطية وليردوا ظلم أبيهم، قال شيخ الإسلام :ولا يحل للذي فضل أن يأخذ الفضل، بل عليه أن يقاسم إخوته في جميع المال بالعدل الذي أمر الله به.
وبناء عليه، فإن كان ما وهبك أبوك يساوي ما وهب لأخويك أو فضلهما عليك لمسوغ معتبر كحاجتهما إلى الزواج قبلك ونحوه فلا حرج، وليس فيما فعل حيف.

كما أن من أهل العلم من قال بأن الحكم هنا كالحكم في التركة فالعدل في الهبة أن يعطى الذكر ضعف ما للأنثى، وعلى هذا القول فلا حيف أيضا، وإن كان القول بالتسوية بين الذكر والأنثى في الهبة أظهر كما بينا في الفتوى رقم: 6242.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الفقر وسوء معاملة أمي عوامل تدفعني لترك الدراسة!
- سؤال وجواب | المسبوق يتم ما فاته
- سؤال وجواب | طلب المرأة الطلاق بسبب عدم قدرة الزوج على إعفافها
- سؤال وجواب | شرح حديث (صم من الحرم واترك)
- سؤال وجواب | هل يصح حديث يوم الجمعة سيد الأيام ؟
- سؤال وجواب | مريضة بالجنف وخائفة من الولادة الطبيعية
- سؤال وجواب | الصلاة جماعة في المسجد أم في البيت
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الخيبة والحزن كلما فشلت؟
- سؤال وجواب | لا يصبح المرأة والرجل زوجان بهذه الطريقة العبثية
- سؤال وجواب | لدي خمول في الغدة الدرقية، هل هذا الأمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | قول الرجل تركتها لله ولن أكلمها هل يعد يمينا أو نذرا
- سؤال وجواب | هل يقصر السجين الصلاة
- سؤال وجواب | السكن المستقل حق للزوجة
- سؤال وجواب | من حلف أثناء النوم أو قبل تمام الاستيقاظ
- سؤال وجواب | السبيل والطريق للحصول على الأموال والأملاك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل