مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أضواء على أحاديث آخر أهل الجنة دخولا الجنة، وآخر أهل النار خروجا منها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد منكم نصائح لتنظيم الوقت بين الدراسة وحفظ القرآن
- سؤال وجواب | حكم الحلف على المصحف والحلف على الصندوق الذي يحفظ فيه المصحف
- سؤال وجواب | آلام أسفل الظهر وازديادها بحركات معينة
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في الرقبة والظهر فهل لها علاقة ببعضها؟
- سؤال وجواب | حكم أيمان الموسوس التي يحنث فيها ليقطع الوسوسة
- سؤال وجواب | الحلف الكاذب يمين غموس تجب التوبة منها ولا كفارة لها
- سؤال وجواب | هل يجوز العمل في مؤسسة عزمت على ترك المعاملات المحرمة
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم في الظهر منذ 5 سنوات. ما الأسباب؟
- سؤال وجواب | تتداخل كفارة اليمين لمن أتى بأكثر من موجب على جنس واحد
- سؤال وجواب | آلام في الظهر والبطن
- سؤال وجواب | هل يكفي لإبراء ذمة من عنده مظالم للعباد دعاء الله بأن يتحملها عنه؟
- سؤال وجواب | أحكام قصر الصلاة لمن انتقل من مدينته لأخرى إذا ذهب لزيارة مدينته
- سؤال وجواب | الخطأ في أخذ جرعة زائدة من دواء كاتفلام هل يؤثر على وظائف الكلى؟
- سؤال وجواب | مضاعفات لحروق قبل أربعين سنة. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | ما سبب تيبس الرقبة والكتف والآلام المختلفة في الجسم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

لقد أشكل علي حديث آخر من يدخل الجنة: فقد قرأت مرة أنه يكبو على الصراط.

وفي حديث آخر أنه يدخل النار ثم يخرج منها.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد ورد في وصف آخر أهل الجنة دخولا الجنة، وآخر أهل النار خروجا منها: عدة أحاديث، رواها الإمام مسلم في صحيحه في موضع واحد.
وبوب عليها النووي بابين متتابعين، أولهما: (باب آخر أهل النار خروجا)، وثانيهما (باب أدنى أهل الجنة منزلة فيها).

وهي من رواية: ابن مسعود، وأبي سعيد، والمغيرة بن شعبة، وأبي ذر، وجابر.

وحديث ابن مسعود له عند مسلم روايتان، إحداهما عند البخاري أيضا، بلفظ: إن آخر أهل الجنة دخولا الجنة، وآخر أهل النار خروجا من النار: رجل يخرج حبوا، فيقول له ربه: ادخل الجنة.

الحديث.

والرواية الأخرى انفرد بها مسلم بلفظ: آخر من يدخل الجنة رجل، فهو يمشي مرة، ويكبو مرة، وتسفعه النار مرة، فإذا ما جاوزها التفت إليها، فقال: تبارك الذي نجاني منك.

ولفظ حديث أبي ذر مرفوعا: إني لأعلم آخر أهل الجنة دخولا الجنة، وآخر أهل النار خروجاً منها: رجل يؤتى به يوم القيامة، فيقال: اعرضوا عليه صغار ذنوبه، وارفعوا عنه كبارها، فتعرض عليه صغار ذنوبه، فيقال: عملت يوم كذا كذا وكذا، وعملت يوم كذا وكذا كذا وكذا، فيقول: نعم، لا يستطيع أن ينكر، وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض عليه، فيقال له: فإن لك مكان كل سيئة حسنة.

ومنها أيضا عن أبي هريرة في الصحيحين وغيرهما في حديث الرؤية الطويل، وفيه: أمر الملائكة أن يخرجوا من يعبد الله ، فيخرجونهم ويعرفونهم بآثار السجود.

وحرم الله تعالى على النار أن تأكل أثر السجود، فكل ابن آدم تأكله النار إلا أثر السجود.

فيخرجون من النار قد امتحشوا، فيصب عليهم ماء الحياة، فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل.

ويبقى رجل بين الجنة والنار، وهو آخر أهل النار دخولا الجنة، مقبل بوجهه قبل النار، فيقول: يا رب؛ اصرف وجهي عن النار.

وظاهر هذه الأحاديث فيه نوع من التعارض!.

فمن أهل العلم من حمل ذلك على ذكر أحوال مختلفة لشخص واحد.

ومنهم من حملها على تعدد الأشخاص باعتبار النجاة من المرور على الصراط، أو النجاة من النار نفسها.

أو على كونهما نوعين لا شخصين.

قال القاضي عياض في إكمال المعلم: قوله: آخر أهل الجنة دخولا، وآخر أهل النار خروجا: رجل يخرج منها زحفا، وجاء مثله في آخر من يجوز على الصراط، فيحتمل أنهما اثنان، إما شخصان، أو نوعان وجنسان، وعبر بالواحد فيه عن الجماعة، وقد يحتمل أن المراد بآخر أهل النار خروجا يعني من الورود والجواز على الصراط، لا فيمن أوبق ودخلها فيكون بمعنى واحد، إما في شخص واحد أو جماعة، كما قلناه.

اهـ.

ونقله ابن حجر في فتح الباري، ثم قال: وقع عند مسلم من رواية أنس عن ابن مسعود ما يقوي الاحتمال الثاني، ولفظه: "آخر من يدخل الجنة رجل فهو يمشي مرة، ويكبو مرة، وتسفعه النار مرة.

فإذا ما جاوزها التفت إليها فقال: تبارك الذي نجاني منك".

وعند الحاكم من طريق مسروق عن ابن مسعود ما يقتضي الجمع.

وقال ابن حجر أيضا: أشار ابن أبي جمرة إلى المغايرة بين آخر من يخرج من النار وهو المذكور في الباب الماضي [وهو حديث ابن مسعود بالرواية المتفق عليها]، وأنه يخرج منها بعد أن يدخلها حقيقة.

وبين آخر من يخرج ممن يبقى مارا على الصراط، فيكون التعبير بأنه خرج من النار بطريق المجاز؛ لأنه أصابه من حرها وكربها ما يشارك به بعض من دخلها.

وقال ابن هبيرة في الإفصاح، عند حديث أبي ذر: قد تقدم فيما مضى شرح حال الرجل الذي هو آخر أهل الجنة دخولًا وآخر أهل النار خروجًا في موضعين من مسند ابن مسعود، فإن كان هذا الرجل هو ذاك، ثم قد ذكر كل من الرواة طرفًا من حاله، فلا يبعد، إذ ليس يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل أنه آخر أهل النار خروجًا منها، ويخرج بعده أحد، فإذا ذكر ذلك في أحاديث متفرقة، دل على أن الحكاية في الأحاديث الثلاثة إنما هي عن رجل واحد، إلا أن كل راو من الرواة قد ذكر طرفًا من حديث ذلك الرجل، وقد كان في أمره ما يقتضي هذا التفصيل، وإنه لينتهي به الأمر إلى الشدة الشديدة التي تناهت به إلى أن تخلف في النار بعد خروج أهلها المذنبين بأسرهم منها، وناهيك بذلك شدة، ثم إنه بعد ذلك تناهى به الفضل من الله عز وجل إلى أن أعطاه عشرة أمثال الدنيا، فيكون ما تفضل الله عز وجل به عليه أو وقفه على صغار ذنوبه، ثم بدل له مكان كل سيئة حسنة.

هنا ننبه على خطأ استنتاج السائل وقوله: (إن المؤمنين يموتون في النار ويصيرون فحما .
) فليس في النار ولا في الجنة موت!.

وإنما المقصود أنه احترق في النار حتى عاد كالفحم من أثر الحرق -والعياذ بالله - كما في حديث أبي سعيد مرفوعا: فيخرجون قد امتحشوا وعادوا حمما، فيلقون في نهر الحياة، فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل.

رواه البخاري ومسلم.

وقوله: "امتحشوا" أي احترقوا، والحمم: الفحم.

والمقصود هو اسوداد ألوانهم من الحرق، والعياذ بالله.

ولذلك رواه البخاري في موضع من صحيحه بلفظ: فيخرجون منها قد اسودوا.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسألة حول الجمع والقصر
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجر على مسمى الوظيفة دون الحضور الفعلي والقيام بالعمل
- سؤال وجواب | ما أثر الولادة على ألم العصعص؟
- سؤال وجواب | شرح حديث(إنما بقاؤكم فيما سلف .)
- سؤال وجواب | أشكو من اضطرابات في النوم، وخشونة في الرقبة.
- سؤال وجواب | عقار Carbapex هل يؤثر على الأجنة بالتشويه؟
- سؤال وجواب | حكم العطور المحتوية على كحول والعمل في مصنع يستخدم الويسكي في منتجاته ودخول الحمام بما فيه قرآن
- سؤال وجواب | العمل في شركة تعمل على تقديم استشارات ائتمانية من أجل إجراء عقود التأمين
- سؤال وجواب | آلام الركبة مع الظهر والإصابة بالإغماء المفاجئ
- سؤال وجواب | أشتكي من آلام الرقبة والدوار ونومي غير مستقر. ساعدوني
- سؤال وجواب | حلفت ألا تزور بيت عمها فزارته صلة لرحمها
- سؤال وجواب | التأخر عن الدوام وتوكيل أحد للتوقيع
- سؤال وجواب | عندي اكتئاب ودوخة وتنميل في الرجلين واليدين
- سؤال وجواب | القصر أم الإتمام لمن يسافر ويمكث في مكان عمله أكثر من أربعة أيام
- سؤال وجواب | الأولى والأكمل أن يخلو القلب من المقارنة، والمنافسة مع الغير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل