مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأم كالأب في وجوب التسوية بين الأولاد في العطية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عندما أعضب من زوجي أصب جام غضبي على طفلتي . فما الحل؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: "الحسن مني، والحسين من علي"
- سؤال وجواب | أعاني من شعور الخوف من والدي زوجي، فكيف أتعامل معهما؟
- سؤال وجواب | لدي التهاب في العمود الفقري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | القدر المجزئ في كفارة اليمين بالإطعام
- سؤال وجواب | شرح حديث: إني حرمت الظلم على نفسي.
- سؤال وجواب | هل أشعة الأسنان تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ديسك منتفخ بظهري، هل يمكن علاجه والعيش طبيعيا؟
- سؤال وجواب | من وعد فتاة بالزواج ورفضت الخاطبين لأجله، هل يلزمه الوفاء؟
- سؤال وجواب | التوفيق بين حديث: لا ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه، والتعرض للأذى في سبيل الله
- سؤال وجواب | ما المقصود باليوم في حديث من قال: لا إله إلا الله . في يوم مائة مرة
- سؤال وجواب | وجوب أداء حقوق الزوجة ما دامت العصمة باقية
- سؤال وجواب | زوجته أسلمت ويؤذيها ويسيء لها
- سؤال وجواب | عمه يستغل الناس ويتحدث عنه بالسوء
- سؤال وجواب | آلام الصدر والمعدة المصاحبة لالتهابات العضلات والأعصاب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

اشترت والدتي قطعة أرض وأعطتنا ـ البنات ـ نصف القطعة والنصف الآخر لنا ولإخواننا الذكور، حيث إننا نعمل واشترت من فلوسنا التي نعمل بها والأولاد لا يحبون العمل وجالسين عالة علينا، فهل ماعملته صحيح، أو خطأ؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كانت الأم تأخذ من أموالكن لتعطي إخوانكن فهذا غير جائز، وإنما يجوز لها أن تأخذ لحاجتها هي، وأما إن كنتن تتبرعن لأمكن بالمال ثم تقوم بالتصرف به على الوجه المذكور فنقول إنه يجب على الأم أن تعدل بين أبنائها في العطية على الراجح وهو ما ذهب إليه الحنابلة، وانظري الفتوى رقم: 6242.
قال ابن قدامة في الكافي: والأم كالأب في التسوية بين الأولاد، لأنها أحد الأبوين فأشبهت الأب.

ولا يجوز تخصيص أحد الأولاد ذكرا كان، أو أنثى بعطية دون الباقين إلا إذا كان ذلك لمسوغ معتبر، فإن كان فلا حرج، قال ابن قدامة في المغني ـ وهو حنبلي: فإذا خص بعضهم لمعنى يقتضي تخصيصه مثل اختصاصه بحاجة أو زمانة، أو عمى، أو كثرة عائلة، أو اشتغاله بالعلم، أو نحوه من الفضائل، أو صرف عطيته عن بعض ولده لفسقه، أو بدعته، أو كونه يستعين بما يأخذه على معصية الله ، أو ينفقه فيها، فقد روي عن أحمد ما يدل على جواز ذلك، لقوله في تخصيص بعضهم بالوقف: لا بأس به إذا كان لحاجة، وأكرهه إذا كان على سبيل الأثرة والعطية في معناه.
كما أنه إذا رضي الأبناء بالتفضيل جاز، ومما يدل على ذلك ما روى مالك في الموطأ بإسناد صحيح: أن أبا بكر نحل عائشة دون غيرها من أبنائه.
وما روي كذلك أن عمر نحل عاصما دون غيره.
قال الحافظ ابن حجر: وقد أجاب عروة عن قصة عائشة بأن إخوانها كانوا راضين بذلك، ويجاب بمثل ذلك في قصة عمر.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجوب أداء حقوق الزوجة ما دامت العصمة باقية
- سؤال وجواب | زوجته أسلمت ويؤذيها ويسيء لها
- سؤال وجواب | عمه يستغل الناس ويتحدث عنه بالسوء
- سؤال وجواب | آلام الصدر والمعدة المصاحبة لالتهابات العضلات والأعصاب
- سؤال وجواب | تتهمه بالبخل ويتهمها بالإسراف
- سؤال وجواب | نزلات البرد وأعراضها
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة مع ضغط من الخلف للرأس وبلغم شديد
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة وأستخدم البندول فهل يؤثر على الحمل مستقبلا؟
- سؤال وجواب | ألم في الصدر والكتف الأيمن والشعور بالخمول
- سؤال وجواب | المراد بالصبر في قوله عليه الصلاة والسلام: "ومن يتصبر يصبره الله "
- سؤال وجواب | أصبت بمرض Cavernosus angioma. فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أريد تأجيل الدراسة حتى أتمكن مادياً، وأهلي لم يوافقوا!
- سؤال وجواب | هل يمكن الإنجاب مع نقص في الحيوانات المنوية؟ وما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من غازات البطن وآلامه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل