مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | العدل في العطية بين الأولاد والبنات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم العمل في شركة حجوزات على خطوط طيران أجنبية
- سؤال وجواب | الدعاء لشخص بأن يتغير حاله من الضلال إلى الهداية
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب وضعف الذاكرة الوقتية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر أدوية ضعف الانتصاب على مرضى القلب؟
- سؤال وجواب | هل الأدوية النفسية لها تأثير على القولون العصبي والمعدة؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في محل يبيع سلعا مباحة وصور أنبياء
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية عندي وعدم انتظامها
- سؤال وجواب | حديث (لما أردت أن أخلق الخلق.) وحديث (يا آدم لولا محمد ما خلقتك)
- سؤال وجواب | نية الحالف معتبرة
- سؤال وجواب | أدرس المتون وتنتابني شكوك أن المعلومات خاطئة!
- سؤال وجواب | اكتشفت أني حامل بعد تناول بعض الأدوية، فهل يتأثر الحمل؟
- سؤال وجواب | هل من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم يجد مكانا في المسجد
- سؤال وجواب | إخراج البنت الزكاة عما وهبته أمها لها من ذهب
- سؤال وجواب | حكم بيع الهدية
- سؤال وجواب | تخصيص أحد الأولاد بالعطية لسبب يقتضي ذلك
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل يشترط العدل في الهدية من قبل الأب بين بناته المتزوجات، فتعطى هذه البنت مثل أختها، وهل يشترط العدل بين الأولاد الذكور في بيت والدهم وبناته المتزوجات؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد أمر الشرع بالعدل بين الأولاد ونهى عن التفضيل بينهم في العطايا والهبات، والراجح عندنا أن العدل واجب بين الأولاد وأنّه يكون بإعطاء الأنثى مثل ما يعطاه الذكر، وانظر في ذلك الفتوى رقم: 6242 .
فالأصل أن تعدل بين أولادك ذكورهم وإناثهم في الهدايا، لكنّ إذا اختلفت أحوال الأولاد فاقتضى حال بعضهم أن تفضله لحاجته فلا حرج في ذلك، فإنّ التفضيل بين الأولاد في العطية يجوز إذا كان هناك سبب يقتضيه وليس لمجرد التفضيل والمحاباة كما تقدم في الفتوى المشار إليها.

وقال ابن قدامة: فإن خصّ بعضهم لمعنى يقتضي تخصيصه مثل اختصاصه بحاجة أو زمانة أو عمى أو كثرة عائلة، أو اشتغاله بالعلم أو نحوه من الفضائل، أو صرف عطيته عن بعض ولده لفسقه أو بدعته أو لكونه يستعين بما يأخذه على معصية الله أو ينفقه فيها، فقد روي عن أحمد ما يدل على جواز ذلك لقوله في تخصيص بعضهم بالوقف: لا بأس به إذا كان لحاجة وأكرهه إذا كان على سبيل الأثرة والعطية في معناه.

المغني.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أدرس المتون وتنتابني شكوك أن المعلومات خاطئة!
- سؤال وجواب | اكتشفت أني حامل بعد تناول بعض الأدوية، فهل يتأثر الحمل؟
- سؤال وجواب | هل من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم يجد مكانا في المسجد
- سؤال وجواب | إخراج البنت الزكاة عما وهبته أمها لها من ذهب
- سؤال وجواب | حكم بيع الهدية
- سؤال وجواب | تخصيص أحد الأولاد بالعطية لسبب يقتضي ذلك
- سؤال وجواب | سب الدهر لا يجوز
- سؤال وجواب | الضرورة التي تبيح لحائز المال الحرام أن يتملكه
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في العمرى
- سؤال وجواب | لا حرج على الجنب في مس أوراق فيها ذكر الله تعالى
- سؤال وجواب | حكم الاستعاذة بقول: "أو أَذِلّ او أُذلّ" ضمن دعاء الخروج من المنزل
- سؤال وجواب | آلام في الكتف من جهة اليمين
- سؤال وجواب | شرح حديث "أنت الأول فليس قبلك شيء."
- سؤال وجواب | توجيه تفسير قتادة: من كره بقلبه، وأنكر بقلبه
- سؤال وجواب | مبنى اليمين على النية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل