مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | انتفاع الابن بهبة الأب الذي يعمل في الاعتمادات المستندية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صاحب المحل مسؤول عما يحدث في محله من مخالفات
- سؤال وجواب | أحكام الحامل والمرضع إذا أفطرتا وأخرتا القضاء
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في صلاة الوتر حين جمع الصلاة
- سؤال وجواب | هل أطلق زوجتي وأتزوج بمن تعرفت عليها في عملي؟
- سؤال وجواب | مدمن مخدرات ويريد التوبة
- سؤال وجواب | حكم الرواتب المقبوضة من البنك الربوي قبل تحوله إلى إسلامي
- سؤال وجواب | هل إبر الامبيكلوكس الفرنسية المنشأ ملوثة بفيروس الإيدز؟
- سؤال وجواب | سبب اختلاف أقوال الصحابة في التفسير
- سؤال وجواب | ألم وتنميل مستمر في رجلي، ولا يخف إلا عندما أضع كمادات دافئة
- سؤال وجواب | ترتب أكثر من جزاء على الذكر الواحد وبيان أهمية حضور القلب وتوقي الجرائم
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من مال الشركة دون علم الشركاء
- سؤال وجواب | الزواج خير للمرأة من العزوبة
- سؤال وجواب | لاحظت ظهور عرق بارز على الخصية مع تدليها، فهل ما أعانيه دوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | اعتمار المستحاضة وكيفية طوافها وسعيها
- سؤال وجواب | حكم الغسل من الجنابة قبل إزالة الأذى من الفرج
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

والدي كان يعمل في أحد البنوك في قسم الاعتمادات المستندية وقد جمع ماله من هذا العمل وبنى لي و لإخوتي شققا سكنية من هذا المال فما حكم السكنى في هذه الشقق؟ وهل يجوز مساعدته لنا في الزواج بهذا المال؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الاعتماد المستندي منه ما هو جائز، ومنه ما هو محرم كما هو مبين في الفتوى رقم :

63191.

وعلى هذا، فإذا كان والدك يباشر النوعين الجائز والمحرم فإن راتبه مختلط بين الحلال والحرام، ومن كان كذلك لم تحرم معاملته بقبول هبة كالمعونة على الزواج أو هدية كهذه الشقق السكنية، وإنما يكره ذلك فقط كما هو مبين في الفتوى رقم : 7707.وأما إذا كان يباشر النوع المحرم فقط أو كان هو الغالب على عمله بحيث يكون تعامله في النوع الجائز نادرا والنادر لا حكم له ، فإنه لا يجوز قبول هبة منه أو هدية ،لأنه يتعذر في هذه الحالة السلامة من الانتفاع بالمال الحرام.

قال ابن رشد بعد كلام له في معاملة حائز المال الحرام: وسواء كان له مال سواه أو لم يكن لا يحل أن يشتريه منه إن كان عرضا، ولا يبايعه فيه إن كان عينا، ولا يأكل منه إن كان طعاما، ولا يقبل شيئا من ذلك هبة.

ومن فعل شيئا من ذلك وهو عالم كان سبيله سبيل الغاصب في جميع أحواله" .واعلم أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ، قال تعالى: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ {الطلاق: 2-3}.والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم غلي السمك مع الشاي قبل تجفيفه وبيعه للزبون
- سؤال وجواب | حكم من تلفظ بكنايات الطلاق ولم يدر ما هي نيته
- سؤال وجواب | أفيدوني حول حبوب أوميجا 3 وعشبة لسان الثور؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين يأجوج ومأجوج وبين بني إسرائيل
- سؤال وجواب | ما هو علاج الالتهابات المهبلية المزمنة؟
- سؤال وجواب | العمى المؤقت
- سؤال وجواب | عادة بلع الريق وعلاقتها بالوساوس وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | منهج الأئمة الأربعة في الاعتقاد
- سؤال وجواب | دوخة ودوار والتهاب في الأذن أخشى أن يكون لها علاقة بالسرطان. طمئنوني
- سؤال وجواب | حكم من أمر غيره بركوب سيارة فانقلبت به فمات
- سؤال وجواب | زوجي لا يبادلني الأحاسيس والمشاعر ويبخل علينا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم رفض الهدية
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الدوخة والتعب والضغط والانتفاخ الذي برأسي؟
- سؤال وجواب | من حلف على ترك معصية ونوى أن يخرج سبعين كفارة إن فعلها
- سؤال وجواب | إيصال صاحب سيارة الأجرة الركاب إلى الأماكن المحرمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل