مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ترتب أكثر من جزاء على الذكر الواحد وبيان أهمية حضور القلب وتوقي الجرائم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | (اللهم صل عليه صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا) هل تجوز هذه الصيغة؟
- سؤال وجواب | لدي تأخر في إفراغ المعدة. بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | هل تأجيل عملية الرباط المقطوع لسنة كاملة يؤثرعليه سلبا؟
- سؤال وجواب | ما مدى صحة الحزب السيفي المنسوب لعلي رضي الله عنه؟
- سؤال وجواب | ما هي متطلبات الرد على شبهات الملحدين؟
- سؤال وجواب | أفيدوني عن حالة الآلام والرعشة واضطرابات المعدة
- سؤال وجواب | لا تعارض بين حديث (إن أبي وأباك في النار) وقوله تعالى: (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا)
- سؤال وجواب | حكم العادة السرية لغير المتزوج
- سؤال وجواب | أغمي علي فأصبت بعده بدوخة ودوار وصعوبة في المشي، ما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | خفقان صدري وارتعاش أطرافي ومفاصلي عند الشجار مع زوجتي!
- سؤال وجواب | واجب من ظهرت عليها بعض علامات البلوغ ولم تصلي ظانة أنها لم تبلغ
- سؤال وجواب | ماذا تفعل مع زوجها الواقع في الزنا وحملت منه الزانية ؟
- سؤال وجواب | الأفكار والخيالات التي تسيطر على نفسي كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم بعد تركيب أسلاك معدنية بالرسغ ليدي اليسرى
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة وحرقة في الثديين وأسفل الظهر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل يجازى العبد على كل فضائل الأحاديث، مثلا فضل الكلمات الأربعة :(سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر)، والتي لها فضائل كثيرة منها : الصدقة، وغراس الجنة، ومنها عتق ألف رقبة إذا قيلت 100 مرة، فضائل كثيرة، فهل مجرد قول ( سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر ) يأخذ العبد كل الفضائل الواردة فيها ؟.

الحمد لله.

الثواب المترتب على الأذكار فضل ومنة من الله تعالى، وقد يكون للذكر الواحد أكثر من ثواب كما في الأمثلة التي ذكرت، فيرجى لقائله تحصيل ذلك كله، إذا قاله مع التدبر وحضور القلب، وهذا يتفاوت فيه الناس تفاوتا عظيما.

روى مسلم (720) عَنْ أَبِي ذَرٍّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ: يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى.

وروى الترمذي (3464) عَنْ جَابِرٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: مَنْ قَالَ: سُبْحَانَ اللَّهِ العَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ، غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ فِي الجَنَّةِ وصححه الألباني في "صحيح الترمذي".

وأخرج النسائي في عمل اليوم والليلة (821) عَن عَمْرو بن شُعَيْب عَن أَبِيه عَن جده قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: من قَالَ: سُبْحَانَ الله مائَة مرّة قبل طُلُوع الشَّمْس، وَقبل غُرُوبهَا: كَانَ أفضل من مائَة بَدَنَة، وَمن قَالَ : الْحَمد لله مائَة مرّة قبل طُلُوع الشَّمْس وَقبل غُرُوبهَ: كَانَ أفضل من مائَة فرس يحمل عَلَيْهَا، وَمن قَالَ : الله أكبر، مائَة مرّة قبل طُلُوع الشَّمْس وَقبل غُرُوبهَا: كَانَ أفضل من عتق مائَة رَقَبَة، وَمن قَالَ : لَا إِلَه إِلَّا الله وَحده لَا شريك لَهُ، لَهُ الْملك وَله الْحَمد وَهُوَ على كل شَيْء قدير، مائَة مرّة قبل طُلُوع الشَّمْس وَقبل غُرُوبهَا: لم يَجِيء يَوْم الْقِيَامَة أحد بِعَمَل أفضل من عمله إلا من قَالَ قَوْله أَو زَاد وحسنه الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" (658).

فمن قال: سبحان الله العظيم وبحمده نال أجرين: الصدقة، وغرست له نخلة في الجنة.

ومن كرر التسبيح مائة مرة قبل طلوع الشمس، وقبل غروبها: كان له مائة صدقة، وغرست له مائة نخلة في الجنة، وكان ذلك أفضل من عتق مائة بدنة، وليس ألف بدنة كما جاء في السؤال.

وهذا دليل على عظيم فضل الله تعالى، فهو يرتب الثواب العظيم المضاعف على أعمال يسيرة.

ثم لابد من التدبر وحضور القلب لينتفع العبد بهذه الأذكار، مع توقي الجرائم والعظائم.

قال ابن بطال رحمه الله في "شرح البخاري" (10/ 134): "وقال بعض الناس: هذه الفضائل التى جاءت عن النبى صلى الله عليه وسلم : (من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غفر له) وما شاكلها: إنما هي لأهل الشرف في الدين، والكمال والطهارة من الجرائم العظام.

ولا يُظن أن من فعل هذا، وأصرّ على ما شاء من شهواته، وانتهك دين الله وحرماته: أنه يلحق بالسابقين المطهرين، وينال منزلتهم في ذلك، بحكاية أحرف ليس معها تُقى ولا إخلاص، ولا عمل؛ ما أظلمه لنفسه من يتأول دين الله على هواه" انتهى.

ونقله الحافظ ابن حجر في "الفتح" (11/ 208) وقال: "ويشهد له قوله تعالى: ( أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ )" انتهى.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "الأجر على قدر منفعة العمل، ومصلحته، وفائدته، وعلى قدر طاعة أمر الله ورسوله.

فأي العملين كان أحسن، وصاحبه أطوع وأتبع: كان أفضل.

فإن الأعمال لا تتفاضل بالكثرة، وإنما تتفاضل بما يحصل في القلوب حال العمل" انتهى من "مجموع الفتاوى" (25/ 281).

نسأل الله أن يجعلنا وإياك من الذاكرين الشاكرين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فسخ خطبة الأول لكون الخطيب الثاني غنياً
- سؤال وجواب | استحباب الجمع بين الأذكار الواردة بعد الوضوء وفي الركوع والسجود
- سؤال وجواب | ما الجرثومة اللولبية؟ وما أسبابها وأعراضها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في منتصف القفص الصدري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شركة اتصال تقدم دقائق موبايل مجانية لمن يدخل الإنترنت عن طريقها
- سؤال وجواب | أعاني من الحموضة وارتجاع المريء لا سيما أثناء النوم
- سؤال وجواب | كل التحاليل سليمة ولا زلت أعاني من الانتفاخ والقرقرة وسط المعدة !
- سؤال وجواب | أعاني من آلام حادة في البطن والمعدة، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أسباب سوء الهضم وأعراضه وكيفية علاج الإمساك
- سؤال وجواب | بعد السقوط على الرأس من مكان مرتفع أصبت بشيء من الخدر.
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الأسنان، ولم أتمكن من أخذ العلاج لظروف الحمل
- سؤال وجواب | هل يمتلك الابن ما وضعه له أبوه باسمه في البنك
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة في المعدة أو حموضة زائدة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الصدقة للمدخن والمتبرجة
- سؤال وجواب | أخذت السيبرالكس فزاد أرقي، ما الحل برأيكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل