مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التكييف الشرعي لعدم جواز قبول هبة البنك الربوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من شرود الذهن، وبداخلي مشاكل عديدة، ساعدوني
- سؤال وجواب | من أسرار حل نكاح الكتابيات المحصنات
- سؤال وجواب | لا أشرب الماء بكثرة وأعاني من مشاكل أثناء التبول، أفيدوني
- سؤال وجواب | المقصود من أن العسل والحبة السوداء شفاء
- سؤال وجواب | خطيبتي تشترط سكنًا مستقلا عن أمي. ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | خوفي من مسؤوليات الزواج يحيرني في الاستمرار أو فسخ الخطوبة. أرشدوني
- سؤال وجواب | أصبت بقشعريرة وحمى بعد تناولي لأدوية الوساوس. هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | ما هو الوقت الأفضل لإعادة الفحص لفيتامين (د) للتحقق من نسبته؟
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بالتهديد برفع قضية خلع؟
- سؤال وجواب | حكم بيع سيارة بنصف السعر لمن اشترى سلعة أخرى ودخل في السحب وفاز
- سؤال وجواب | حكم أخذ المهندس مالا مقابل تسجيل اسمه مع المقاول
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وقصر القامة، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | سنية تمكين الجبهة والأنف أثناء السجود
- سؤال وجواب | طلقني دون أن يرجع لي مهري ومؤخر الصداق، أفيدوني برأيكم.
- سؤال وجواب | الصلاة جماعة في البيت أفضل من الانفراد في المسجد
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
5 مشاهدة

أهداني صديقي آلة صغيرة لتخزين المعلومات أعطاه إياها البنك عندما فتح حسابا فيه ، فما حكم الانتفاع بهذه الهدية علما أن هذا البنك ربوي.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز قبول هذه الهدية، والواجب هو صرفها في مصالح المسلمين، لأنها لا تخرج عن حالتين:الأولى: أن تكون هدية من البنك الربوي مقابل الإيداع فيه، والتكييف الشرعي أن المودع مقرض لهذا البنك، ينتفع بالمبلغ الذي في الحساب انتفاع المقترض بقرضه، ومن قواعد الشريعة الإسلامية أنه لا يجوز انتفاع المقرض من المقترض منه، وذلك لما روي من حديث النبي صلى الله عليه وسلم أن كل قرض جر منفعة فهو ربا.

رواه الحارث بن أبي أسامة من حديث علي بن أبي طالب.

وضعفه الألباني.

وروى البخاري عن أبي بردة قال: أتيت المدينة فلقيت عبد الله بن سلام رضي الله عنه فقال: ألا تجيء فأطعمك سويقا وتمرا وتدخل في بيت، ثم قال: إنك بأرض الربا بها فاش، إذا كان لك على رجل حق فأهدى إليك حمل تبن أو حمل شعير أو حمل قت فلا تأخذه، فإنه ربا.وقال ابن قدامة في الكافي: وإن أهدى له قبل الوفاء من غير عادة أو استأجر منه بغير الأجرة أو أجره شيئا بأقل أو استعمله عملا فهو خبيث، إلا أن يحسبه من دينه، كما روى الأثرم: أن رجلا كان له على سماك عشرون درهما فجعل يهدي إليه السمك ويقومه حتى بلغ ثلاثة عشر درهما، فسأل ابن عباس فقال: أعطه سبعة دراهم.

وروى ابن ماجه عن أنس أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أقرض أحدكم قرضا فأهدى إليه أو حمله على الدابة فلا يركبها ولا يقبله، إلا أن يكون جرى بينه وبينه قبل ذلك.

فإن كان بينهما عادة بذلك قبل القرض أو كافأه فلا بأس، لهذا الحديث.الحالة الثانية: أن تكون هدية من البنك الربوي لتشجيع العميل على وضع المال فيه أو الاقتراض منه، فالغرض منها الإيقاع في معصية الله ، ومثل هذه الهدية لا يجوز قبولها سدا لذريعة الوقوع في الحرام.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لماذا لا أستطيع الرؤية في الليل بوضوح بعد عملية زراعة العدسة؟
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الدورة الشهرية كل عدة أشهر مرة واحدة، وما العلاج لها؟
- سؤال وجواب | حكم معاملة من ماله مختلط من الحلال والحرام
- سؤال وجواب | مشكلة بكاء الطفل دون نزول دموع
- سؤال وجواب | كتابة مقالات اقتصادية لموقعٍ قد يعرضها مع صور النساء
- سؤال وجواب | كيف أبدأ في تغيير نفسي بحيث أصلحها وأصلح هذه الأمة؟
- سؤال وجواب | من أحكام الرضاع
- سؤال وجواب | التكييف الشرعي لعدم جواز قبول هبة البنك الربوي
- سؤال وجواب | أشكو من ورم في الحلمات، هل له علاج بدون جراحة؟
- سؤال وجواب | حكم سفر الزوج للعمل وترك زوجته
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة في اليدين والقدمين تخيفني وتحرجني
- سؤال وجواب | مصير العابد الذي قتله قاتل التسعة وتسعين نفسًا
- سؤال وجواب | حكم إخراج الزكاة عن الأم طريحة الفراش بدون علمها
- سؤال وجواب | حكم العمل بجلب الزبائن لجهة ما لقاء أجر معلوم
- سؤال وجواب | ابنتي تقوم بحك وتجريح أذنيها بشكل شديد، ولم ينفعها العلاج.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل