مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أحكام الوصية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طفلي الكبير يضرب أخاه الصغير
- سؤال وجواب | إذا صلى إلى غير القبلة ناسياً ، فهل تلزمه الإعادة ؟
- سؤال وجواب | هل كان إبراهيم الخليل عبرانيًّا؟
- سؤال وجواب | تخشى على مشاعره إذا قطعت اتصالاتها المحرمة معه!
- سؤال وجواب | طفلي كثير العناد كثير البكاء
- سؤال وجواب | ابني عنيد وكثير البكاء ولا يدافع عن نفسه
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للصلع؟
- سؤال وجواب | التأمين على الدَّين باقتطاع نسبة معينة من قيمة القرض
- سؤال وجواب | الخوف من الظلام وما فيه.
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق على أمريعتقد صدقه فظهر أنه خلاف ذلك فماذا عليه
- سؤال وجواب | مسألة ذبح إبراهيم لولده ومكان ذلك ليست من أصول الدين
- سؤال وجواب | مقولة: (نعم الرب ربك يا إبراهيم) من الإسرائيليات
- سؤال وجواب | العمل في وظائف الدول لا تحكم بما أنزل الله
- سؤال وجواب | ما العلاج للوسواس القهري المستمر؟
- سؤال وجواب | أخفيت عن زوجي حقائق عن صحتي، فتغيرت مشاعره لما عرف بها!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

استعرت من شخصين كتابين، فهل يلزمني أن أكتب وصية بأني إذا مت ردوا هذا الكتاب لصاحبه، وهل تجب على الفور؟ وهل يجب الإشهاد عليها، وهل تجب، ولو لم أكن مريضا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا تجب الوصية، إلا إذا ترتب على عدمها ضياع حق واجب، كأن يكون عند المرء وديعة، أو عارية بغير شهود، فلا يعلم بها أحد غيره، فيجب عليه الإيصاء بردها لصاحبها.

قال ابن قدامة في المغني: لا ‌تجب ‌الوصية، ‌إلا على من عليه دين، أو عنده وديعة، أو عليه واجب يوصي بالخروج منه، فإن الله -تعالى- فرض أداء الأمانات، وطريقه في هذا الباب الوصية، فتكون مفروضة عليه.

وقال ابن عبد البر: أجمعوا على أن الوصية غير واجبة، إلا على من عليه حقوق بغير بينة، وأمانة بغير إشهاد.

اهـ.

وقال البلقيني في «التدريب في الفقه الشافعي»: لا ‌تجب ‌الوصية، ‌إلا إذا تعينت طريقا لأداء ما في الذمة، من زكاة، أو حج، أو دين آدمي، أو لرد وديعة، أو عارية، أو مغصوب، ونحو ذلك.

وإذا وجبت الوصية، وكتبها صاحبها وهو يعلم أن ورثته، أو من يقوم على إنفاذها يكتفي بكتابته دون إشهاد، فلا حرج عليه في ذلك، وإلا فالإشهاد أفضل خروجا من مخالفة جمهور الفقهاء، قال ابن قدامة في المغني: من كتب وصية، ولم يشهد فيها، حكم بها، ما لم يعلم رجوعه عنها نص أحمد على هذا.

وروي عن أحمد أنه لا يقبل الخط في الوصية، ولا يشهد على الوصية المختومة، حتى يسمعها الشهود منه، أو تقرأ عليه، فيقر بما فيها.

وبهذا قال الحسن، وأبو قلابة، والشافعي، وأبو ثور، وأصحاب الرأي.

وقال ابن حجر في الفتح عند حديث: ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه، يبيت ليلتين، إلا ووصيته مكتوبة عنده.، قال: استدل بقوله "مكتوبة عنده" على جواز الاعتماد على الكتابة، والخط، ولو لم يقترن ذلك بالشهادة.

وأجاب الجمهور بأن الكتابة ذكرت لما فيها من ضبط المشهود به، قالوا: ومعنى "وصيته مكتوبة عنده"، أي بشرطها.

وأجيب بأنهم استدلوا على اشتراط الإشهاد بأمر خارج، كقوله -تعالى-: {شهادة بينكم إذا حضر أحدكم الموت حين الوصية}، فإنه يدل على اعتبار الإشهاد في الوصية.

وقال القرطبي: ذكر الكتابة مبالغة في زيادة التوثق، وإلا فالوصية المشهود بها متفق عليها، ولو لم تكن مكتوبة.

وكذلك مسألة الفور، هي محل خلاف بين أهل العلم، والظاهر أن الوصية إذا وجبت، فإنها تجب على الفور، ويرخص في ذلك إلى ثلاث ليالٍ، قال الباجي في «المنتقى»: قوله: "وذلك أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «ما حق امرئ مسلم له شيء يوصى فيه يبيت ليلتين، إلا ووصيته عنده مكتوبة»" فتأول في ذلك -يعني الإمام مالكا- أن عقد ‌الوصية ‌واجب، أو مندوب إليه، وأنه على ‌الفور.

وقال ابن حجر في الفتح: كأن ذكر الليلتين، والثلاث لرفع الحرج، لتزاحم أشغال المرء التي يحتاج إلى ذكرها، ففسح له هذا القدر ليتذكر ما يحتاج إليه، واختلاف الروايات فيه دال على أنه للتقريب لا التحديد، والمعنى لا يمضي عليه زمان، وإن كان قليلا، إلا ووصيته مكتوبة.

وفيه إشارة إلى اغتفار الزمن اليسير، وكأن الثلاث غاية للتأخير.

اهـ.وأما مسألة المرض، فإن أهل العلم إنما يذكرونه في تعيين الحال التي تجب فيها الوصية مطلقا، لا الوصية الواجبة برد الأمانات، والودائع التي يخشى عليها الضيعة!.

فالوصية المطلقة خصها القرآن بحضور الموت، كما قال -تعالى-: كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ {البقرة: 180}.

وحضور الموت فسره بعض أهل العلم بوجود مرضه، قال الواحدي في الوجيز: {إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ}، أَيْ: أسبابه، ومُقدِّماته.

وقال القاضي أبو يعلى في «التعليقة الكبيرة»: وجوب ‌الوصية متعلق بشرط، وهو حضور الموت، وللموت أمارة يغلب معها في الظن وجوده، وهو أن يشتد مرضه، فإذا وجدت الأمارة ‌وجبت، ولم يجز له تأخيرها، ويصير الوقت الذي يتعين وجوبها فيه معلوما.

وخالفهم آخرون، ففسروه بأن الوصية ذاتها معلقة بوقوع الموت، قال الزجاج في معاني القرآن: معنى {حضر أحدكم الموت} ليس هو إنه كتب عليه أن يوصي إذا حضره الموت؛ لأنه إذا عاين الموت يكون في شغل عن الوصية، وغيرها.

ولكن المعنى: كتب عليكم أن توصوا، وأنتم قادرون على الوصية، فيقول الرجل: إذا حضرني الموت، أي إذا أنا مت، فلفلان كذا.

وقال الماوردي في النكت والعيون: ليس يريد به ذكر الوصية عند حلول الموت؛ لأنه في شغل عنه، ولكن تكون العطية بما تقدم من الوصية عند حضور الموت.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجب عدم عمل تقويم للأسنان قبل علاجها من التسوس؟
- سؤال وجواب | ابنتي عنيفة مع أخيها الأصغر.
- سؤال وجواب | الخوف من الارتفاعات ومواجهة الآخرين وكيفية التخلص منه.
- سؤال وجواب | تكيس المبايض وعدم انتظام الدورة كيف يمكنني علاجهما؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم نمو الشعر في مقدمة الرأس فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | من يتولى أخذ الزكاة وصرفها
- سؤال وجواب | كيف يكون ضرب الأطفال على الصلاة ؟
- سؤال وجواب | نصائح للمرأة التي لا يصلها إخوتها
- سؤال وجواب | لدي علاقة عاطفية مع قريبي ولكنه لم يتقدم لخطبتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | عناد الطفل رغم صغره وطريقة تقويمه
- سؤال وجواب | إمامة الأعمى صحيحة من غير كراهة
- سؤال وجواب | طفلي كثير الحركة ولا أستطيع السيطرة عليه
- سؤال وجواب | طفلي الرضيع عصبي ويصرخ كثيرًا وأضجر أهلي، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | من تزوج كتابية ثم نطقت الشهادتين ولم تلتزم بأحكام الإسلام
- سؤال وجواب | الرد على شبهة حول قوله تعالى: ولا تزر وازرة وزر أخرى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل