شبكة نيرمي الإعلامية
كنة الشام وكناين الشامية (مسلسل) عن العمل
اقرأ ايضا
- تفسير حلم الصلاة للعزباء لابن سيرين- [ الاستثمار العقاري و الخدمات قطر ] زمرد الدوحه للتجاره والمقاولات والخدمات
- [بحث جاهز للطباعة] علم المناعة ، علم المناعة والامصال ، علم المناعة pdf -
- تعبير عن المهنة التي أحب أن أمارسها
- [ خذها قاعدة ] أين بقراطُ، والمقلِّدُ جاليـنوسَ ؟ .. هيهاتَ أن يعيشَ طبيبُ. - أبو العلاء المعري
- رؤية الوزغ في المنام .. تفسير حلم الوزغ للعزباء والمتزوجة والحامل وللرجل
- طريقة عمل مفرش كروشيه بالخطوات
- [ تعرٌف على ] تعديل سوق الإسكان في الولايات المتحدة
- عبارات عن المدرسه , كلام جميل عن المدرسه, خواطر عن الدراسه, صور عبارات للمدرسه
- مصادر مدهشة و سهلة للحصول على المغنيسيوم
- أطعمة يجب تجنبها لمرضى اليرقان
- [ تعرٌف على ] إميليا-رومانيا
- الجاسترين،الغاسترين، طريقة اجراء الفحص وتحليل النتائج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائض سعد محمد الاكلبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الكمبودية
عن العمل
يعود المسلسل إلى مرحلة عقد 1960 ستينات و عقد 1970 سبعينات قرن 20 القرن العشرين في الكويت هبة حمادة كنة الشام وكنات الشامية الأكثر جرأة، بانيت، دخل في 16 وذلك من خلال أسرة يتطرق من خلالها لعلاقات الأهل والعادات والتقاليد والارتباطات الزوجية فيما بينهم.
وتدور الأحداث حول «بدر» ابن «عبد اللطيف» و«بزة» المتزوج من «دلال» شقيقة «أحمد الطواش» الرجل الغني الذي بدوره متزوج من «شريفة» أخت بدر. ولبدر ودلال 4 أبناء هم «جراح» و«صقر» و«عقاب» و«شاهين»، ولأحمد وشريفة 3 بنات وولد هم «لولوة» و«نادية» و«ثريا» و«يحيى». وبعد وفاة أحمد وشريفة بحادث، وبعدها ينتقل أبناء أحمد للسكن في بيت خالهم بدر، ويقوم بدر بعمل مكيدة ليحيى بحيث يبعثه للهند كي لا يعود وذلك لكشف سر لم يكن يعرفه سواه وأمه بزة وأخته شريفة وهو إن يحيى ليس ابن أحمد، وذلك لأن شريفة عندما كانت حاملًا هددها أحمد بإنها إن لم تنجب ذكرًا فإنه سيطلقها ويتزوج بأخرى، ولذلك قامت بزة وبمساعدة من بدر عند ولادة شريفة وإنجابها لأنثى بتبديلها مع إبن لأسرة هندية ولد بذات الفترة هو يحيى، ولذلك فإن يحيى لا يعتبر إبنًا لأحمد، وفي نفس اليوم المفترض لذهاب يحيى للهند عادت ابنه أحمد التي أعطيت للأسرة الهندية وهي «شارميلا» ويحضرها للمنزل ويكشف للجميع هذا السر وتؤكد والدته على كلامه، وبعد ذلك قامت بزة بتغيير اسمها إلى «موزة». وبعد ذلك يقوم بدر بعده ألاعيب من أجل تزويج أبنائه جراح وعقاب وصقر من لولوة ونادية وثريا، حيث خطط بالبداية من أجل تطليق لولوة من زوجها «راشد»، وقام ببعث رسالة باسم لولوة لزوجها تطلب فيها الطلاق وأرسل رسالة إلى لولوة باسم راشد يطلقها بها، وبعد ذلك حقق ما يريد من تزوج أبنائه من بنات شقيقته.
وبعد ذلك يظهر انتقال الأسرة إلى منطقة الشامية (الكويت) الشامية ، وهناك تظهر العلاقات بين كل زوجين، حيث جراح الذي تزوج من لولوة وهو لا يحبها بل يحب أختها ثريا التي تزوجت أخيه صقر ومحاولته التأقلم مع حياته الجديدة والتي دائمًا ما تفشل بسبب حبه الكبير لثريا وسعادته عند رؤيتها تتشاجر مع صقر، كما إن علاقة صقر وثريا وعلى الرغم من الحب الكبير بينهما إلا إنها تصطدم دومًا برغبه كل منهما بالحفاظ على كرامته والتي تعتبر دائمًا الأهم بالنسبة لهما كما إن العناد كان سائدًا بحياتهما وذلك لحفظ كرامة كل منهما وعدم رغبه كل طرف بالتنازل للطرف الآخر، كما إن عقاب ونادية يعانون من مشكلة عدم قدرة عقاب على م ة إتمام الزواج بسبب مرض القلب الذي يعاني منه وإخفائهما الأمر عن الجميع. ومع مرور الأيام تتصلح العلاقة بين جراح ولولوة وذلك بعد مقارنته لتصرفاتها مع أختها ثريا، بينما تسوء العلاقة بين ثريا وصقر وتصل إلى الطلاق بسبب عناد كل منهما وعلى الرغم من محبتهما لبعض، بينما عقاب ونادية وبعد أن تعالج عقاب تستمر مشكلة عدم الإنجاب والذي ظهر إنه بسبب نادية وإدى ذلك إلى زواج عقاب بالسر من امرأة مصرية هي «رضا» والتي أنجبت له ولدًا قام عقاب بإحضاره لنادية كي يقوما بتربيته وأخبرها إنه متبنيه. ومع هذا يظهر أيضًا علاقة شاهين مع جارتهم «نورة» والتي تفسدها دلال وذلك من أجل تزويج شاهين من موزة على الرغم من إنهما لا يحبان بعض، إلا إن الزواج يتم. وبنهاية العمل تظهر قصة زواج بدر من الشامية «وداد» التي كان بينها وبين صقر علاقة واتفقا على الزواج إلا إنه حدث بينهما مشكلة أدت إلى تخلف صقر عن وعده فوجدت زواجها من أبيه فرصة كي تنتقم منه، وأنكشف هذا الزواج للجميع بنهاية المسلسل، على أن يتم إكمال القصة بالجزء الثاني.
الفنانون المشاركون بالعمل
–
! الممثلين !! الدور
–
مريم الصالح بزة
–
عبد الرحمن العقل بدر
–
محمد جابر عبد اللطيف
–
إلهام الفضالة دلال
–
سمير القلاف حميدي
–
يعقوب عبد الله عقاب
–
شجون الهاجري ثريا
–
بشار الشطي صقر
–
علي كاكولي جراح
–
مرام لولوة
–
فاطمة الصفي نادية
–
حمد أشكناني شاهين
–
ليلى عبد الله شارميلا (موزة)
–
غرور (ممثلة) غرور شريفة
–
فهد باسم يحيى
–
أحمد مساعد أحمد
–
حلا (ممثلة) حلا نورة
–
نادية كرم فكهات
–
سماح غندور رضا
–
مايا خوري وداد
–
زهرة دعيج خميسة
–
منى البلوشي زهرة
–
جمعان الرويعي راشد
–
منصور حسين المنصور عثمان
معلومات مسلسل
اسم كنة الشام وكناين الشامية
صورة
عنوان الصورة
نوع دراما
كاميرا
نوع الصورة
مدة الحلقة 30 إلى 40
مؤلف هبة مشاري حمادة
مخرج جمعان الرويعي
إنتاج إم بي سي مجموعة إم بي سي
منتج منفذ المجموعة الفنية للإعلان
بطولة مريم الصالح ، عبد الرحمن العقل ، الهام الفضالة ، شجون الهاجري ، بشار الشطي ، مرام ، فاطمة الصفي ، علي كاكولي ، يعقوب عبدالله ، حمد اشكناني ، ليلى عبد الله ، شهد عبدالله
رواية
شارة البداية كلمات فتحية عجلان
ألحان مشعل العروج
غناء عبد الله الرويشد
شارة النهاية
دولة الكويت
قناة إم بي سي 1
أول عرض 20
آخر عرض
عدد الحلقات 30 حلقة
موقع
imdb
tv_com
كنة الشام وكناين الشامية، مسلسل الكويت كويتي أنتج بعام ، كتبته هبة مشاري حمادة وأخرجه جمعان الرويعي «كنة الشام وكنات الشامية» علاقات البيت الواحد، جريدة القبس، دخل في 16 .
اقرأ ايضا
- هل للعادة السرية تأثير على نمو شعر اللحية سلبا؟- سؤال وجواب | دواء الارتجاع المريئي غير مسموح به في فترة الحمل، فما البديل؟
- سؤال وجواب | ما هي صحف إبراهيم عليه السلام ؟
- توصيف أدوية مرض الفصام
- فوائد ورق الغار للتنحيف .. يحسن الهضم وينظم مستويات السكر في الدم
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] قطر ميتال كوتس ... الدوحة
- تفسير قتل الثعبان في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | حكم شراء أفلام ورفعها على الأنترنت
- هل يؤخذ دواء زولفت بدون وصفة طبية؟
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 10 - ثم شهد - صلى الله عليه وسلم - حلف الفضول لنصرة المظلوم . وسبب تسميته بحلف الفضول أنة كان إحياء لحلف آخر سابق فى الجاهلية دعا إليه ثلاثة اسمهم مشتق من الفضل فسموا الحلف بالفضول ,, وسبب هذا الحلف أن قريشا رأت ما أصبح عليه حالها من ضعف وتفكك أدى إلى تطاول القبائل العربية عليها ومهاجمتها في ديارها في الأشهر الحرم , بعد أن كانت مرهوبة الجانب قوية السلطان ورأت أيضا ما جرته عليها حرب الفجار من قتل لرجالها وإفناء لثروتها, فقام الزبير بن عبد المطلب يدعو إلى حلف يجمع به شأن قريش ويوحد صفوفها فأجابته جميع بطون قريش وتحالفوا على ألا يجدوا بمكة مظلوما من أهلها أو من غيرهم من سائر الناس إلا قاموا معه حتى ترد عليه مظلمته .
- [ حكمــــــة ] إن الجزاء من جنس العمل فمن عفا عفى الله عنه ومن سامح اخاه في إساءته اليه سامحه الله في سيئاته ومن أغضي وتجاوز تجاوز الله عنه ومن استقصى استقصى عليه ولا تنس حال الذي قبضت الملائكة روحه فقيل له هل عملت خيرا هل عملت حسنة قال ما اعلمه قيل تذكر قال كنت ابايع الناس فكنت انظر الموسر واتجاوز عن المعسر او قال كنت امر فتياني ان يتجاوزوا في السكة فقال الله نحن احق بذلك منك وتجاوز الله عنه فالله عز وجل يعامل العبد في ذنوبه بمثل ما يعامل به العبد الناس في ذنوبهم فإذا عرف العبد ذلك كان في ابتلائه بالذنوب من الحكم والفوائد ما هو انفع الاشياء له .
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها # اخر تحديث اليوم 2023
- [ مستشفيات الامارات ] مستشفى ميدكير الشارقة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة على عطشان جمهور للمقاولات
- [ ذكـــــر ] اعلم أن الصلاةَ لا تصحّ إلا بتكبيرة الإِحرام فريضة كانت أو نافلة. والتكبيرةُ عند الشافعي والأكثرين جزء من الصلاة وركن من أركانها. وعند أبي حنيفة هي شرطٌ ليست من نفس الصلاة.واعلم أن لفظ التكبير أن يقول: اللّه أكبر، أو يقول: اللّه الأكبر، فهذان جائزان عند الشافعي وأبي حنيفة وآخرين، ومنع مالك الثاني، فالاحتياط أن يأتي الإِنسان بالأوّل ليخرج من الخلاف، ولا يجوز التكبير بغير هذين اللفظين. فلو قال: اللّه العظيم، أو اللّه المتعال، أو اللّه أعظم، أو أعزّ، أو أجلّ، وما أشبه هذا، لم تصحّ صلاته عند الشافعي والأكثرين، وقال أبو حنيفة: تصحّ. ولو قال: أكبرُ اللّه، لم تصحّ على الصحيح عندنا، وقال بعض أصحابنا: تصح كما لو قال في آخر الصلاة: عليكم السلام، فإنه يصحّ على الصحيح.واعلم أنه لا يصحّ التكبير ولا غيره من الأذكار حتى يتلفظ بلسانه بحيث يسمع نفسه إذا لم يكن له عارض، وقد قدّمنا بيان هذا في الفصول التي في أوّل الكتاب، فإن كان بلسانه خرسٌ أو عيبُ حرَّكَه بقدر ما يقدرُ عليه وتصحُّ صلاته.واعلم أنه لا يصحُّ التكبير بالعجمية لمن قدر عليه بالعربية، وأما من لا يقدر فيصحّ ويجب عليه تعلّم العربية، فإن قصَّرَ في التعلم لم تصحّ صلاته وتجب إعادة ما صلاَّه في المدة التي قصَّرَ فيها عن التعلم.واعلم أن المذهب الصحيح المختار أن تكبيرة الإِحرام لا تمدّ ولا تمطّط، بل يقولها مدرجة مسرعة، وقيل تمدّ، والصواب الأوّل. وأما باقي التكبيرات فالمذهب الصحيح المختار استحباب مدّها إلى أن يصل إلى الركن الذي بعدها، وقيل لا تمدّ، فلو مدّ ما لا يمدّ أو ترك مدّ ما يمدّ لم تبطل صلاته، لكن فاتته الفضيلة.واعلم أن محلّ المدّ بعد اللام من اللّه ولا يمدّ في غيره.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا