مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يكتب في الوصية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم بيع البنك السيارة للعميل في مدة الخيار
- سؤال وجواب | الأصل جواز بيع مادة الرصاص
- سؤال وجواب | هل سأشفى من مرضي عندما يصبح تعداد التهاب الكبد (ب) صفراً؟
- سؤال وجواب | تغير شكل قضيبي بعد عملية حصوة البول، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أشعر باكتئاب وخوف من المرض وأن العالم غريب، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم هدية التاجر لمن يشتري منه أجهزة بأموال تبرعات لأغراض خيرية
- سؤال وجواب | من كان بمكة وأراد أن يعتمر مرة أخرى ماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | ألم وحرقة في الصدر تأتي بين حين وآخر. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما يفعل إذا كان الفجر يؤذن له بعد الإمساك بساعة
- سؤال وجواب | حكم قراءة البسملة في الفاتحة وإعادة آية منها في الصلاة
- سؤال وجواب | قبح الشرك والظلم والفواحش ثابت قَبْل الشرع ، وعقاب من فعل ذلك لا يثبت إلا بعد بلوغ الشرع.
- سؤال وجواب | حكم الزيادة في ثمن المادة الخام إذا بيعت بالأجل
- سؤال وجواب | ضوابط المرض المبيح للفطر في رمضان
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية وتورم في الجسم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لا وصية لوارث
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أرجو تزويدي بنموذج لوصية لمسلم تنفذ بعد مماته من حيث طريقة التعامل مع الجثمان من جميع الوجوه والدعاء له و كل شيء مما يفيد الميت بعد وفاته.

وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالوصية مشروعة بنص كتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعمل الصحابة والسلف الصالح، وتتجاذبها الأحكام الخمسة فقد تكون واجبة، وقد تكون مستحبة، وقد تكون مباحة، وقد تكون مكروهة، وقد تكون محرمة.

فتجب على المسلم في حالة ما إذا كان عليه حق شرعي يخاف أن يضيع إذا لم يوص به كأمانة أو دين.وكذا من علم أن أهله ينوحون عليه ويرتكبون مخالفات شرعية في جنازته فإن عليه أن يوصي بعدم فعل ذلك وإلا عذب فقد روى مسلم وغيره عن عبد الرحمن بن يزيد وأبي بردة بن أبي موسى قالا أغمي على أبي موسى وأقبلت امرأته أم عبد الله تصيح برنة قالا ثم أفاق قال ألم تعلمي وكان يحدثها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أنا بريء ممن حلق وسلق وخرق.

و في الصحيحين أن النبي صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: إِنَّ الْمَيِّت لَيُعَذِّب بِبُكَاءِ أَهْله عَلَيْهِ.

وَفِي رِوَايَة: بِبَعْضِ بُكَاء أَهْله عَلَيْهِ.

وَفِي رِوَايَة: بِبُكَاءِ الْحَيّ.

وَفِي رِوَايَة: يُعَذَّب فِي قَبْره بِمَا نِيحَ عَلَيْهِ.

وَفِي رِوَايَة: مَنْ يُبْكَ عَلَيْهِ يُعَذَّب.

وقد قيل إنه من لم يوص بعدم النوح عليه إذا كان يعلم أنه يناح عليه، قال الإمام النووي رحمه الله : وَقَالَتْ طَائِفَة : هُوَ مَحْمُول عَلَى مَنْ أَوْصَى بِالْبُكَاءِ وَالنَّوْح أَوْ لَمْ يُوصِ بِتَرْكِهِمَا.

فَمَنْ أَوْصَى بِهِمَا أَوْ أَهْمَلَ الْوَصِيَّة بِتَرْكِهِمَا يُعَذَّب بِهِمَا لِتَفْرِيطِهِ بِإِهْمَالِ الْوَصِيَّة بِتَرْكِهِمَا، فَأَمَّا مَنْ وَصَّى بِتَرْكِهِمَا فَلَا يُعَذَّب بِهِمَا إِذْ لَا صُنْع لَهُ فِيهِمَا وَلَا تَفْرِيط مِنْهُ.

وَحَاصِل هَذَا الْقَوْل إِيجَاب الْوَصِيَّة بِتَرْكِهِمَا, وَمَنْ أَهْمَلَهُمَا عُذِّبَ بِهِمَا.

وأما الوصية بثلث ماله فأقل لمن تصح لهم الوصية فمشروع.

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما حق امرئ مسلم له شيء يوصى فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده.

قال ابن عمر: ما مرت علي ليلة منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك إلا ووصيتي عندي.

رواه البخاري ومسلم.

فيستحب له أن يوصي للأقربين والفقراء والصالحين إذا لم يكن في ذلك ضرر على الورثة ، وتحرم الوصية إذا كان فيها ضرر على الورثة، وتكره إذا كان الموصي قليل المال وله وارث يحتاج له، وتباح للغني، فهذا حكم الوصية فهي واجبة في الواجب، مستحبة في المستحب، محرمة في الحرام.

ووصية المسلم بما يتعلق بجثمانه بعد موته كأن يوصي بأن يغسله شخص معين، وأن يدفن في مكان معين ونحو ذلك فجائزة في الأصل، فقد روى الدارقطني عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها أن فاطمة رضي الله عنها أوصت أن يغسلها علي رضي الله عنه، وروى البيهقي أن أبا بكر أوصى امرأته أسماء بنت عميس أن تغسله، فضعفت فاستعانت بعبد الرحمن بن عوف.وإذا أوصى ورثته أن يدعوا له ويقرءوا عليه شيئا من القرآن فلا بأس به فقد روى مسلم في صحيحه من حديث عبد الرحمن بن شماسة المهري قال: حضرنا عمرو بن العاص هو في سياق الموت، فبكى طويلا وحول وجهه إلى الجدار، فجعل ابنه يقول: ما يبكيك يا أبتاه؟ أما بشرك رسول الله بكذا، فأقبل بوجهه، فقال: إن أفضل ما نعد شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإني على أطباق ثلاث.

ثم ذكر الحديث، وفيه: فإذا أنا مت فلا تصحبني نائحة ولا نار، فإذا دفنتموني فسنوا على التراب سنا، ثم أقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور، ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم، وأنظر ما أراجع به رسل ربي، ثم قال: فدل على أن الميت يستأنس بالحاضرين عند قبره، ويسر بهم.

وقد ذكر عن جماعة من السلف أنهم أوصوا أن يقرأ عند قبورهم وقت الدفن، قالعبد الحق: يروى أن عبد الله بن عمر أمر أن يقرأ عند قبره سورة البقرة، وقال: ويدل على هذا أيضا ما جرى عليه عمل الناس قديما، وإلى الآن من تلقين الميت في قبره ولولا أنه يسمع ذلك وينتفع به لم يكن فيه فائدة، وكان عبثا.

وقد سئل عنه الإمام أحمد رحمه الله فاستحسنه واحتج عليه بالعمل .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا وصية لوارث
- سؤال وجواب | هل يخل بالطمأنينة عدم استقرار اليدين وتحركهما بعد الرفع من الركوع؟
- سؤال وجواب | كيف تكون الوقاية من الالتهاب الكبدي؟
- سؤال وجواب | نسي قراءة الفاتحة في الركعة الأولى ولم يتذكر إلا عند التشهد الأخير
- سؤال وجواب | (هاد) و (هادي) الالتزام بالرسم العثماني
- سؤال وجواب | هل يجوز إرسال صورة أشعة تبدي حجم الفخذ على مجموعة عامة من أجل استشارة طبيب
- سؤال وجواب | حكم استخدام صور ثلاثية الأبعاد في التصميم
- سؤال وجواب | حساب الزكاة إذا أخرج بعضها قبل أن يحول الحول
- سؤال وجواب | مشاركة من يدفع رشوة لتعلية البناء
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المسلم مع اختلاف العلماء في التصحيح والتضعيف ؟
- سؤال وجواب | زوجي يشكو من الاضطراب ثنائي القطبية وأخشى عليه من الانتكاسة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع حبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | عمل حدائق للمسجد
- سؤال وجواب | صلاة أهل البلاد التي لا يتمايز فيها الليل والنهار
- سؤال وجواب | حكم تأخير الصلاة لوقت الضرورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل