مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مصارفة عشرة ريالات بتسعة . الصورة الجائزة . والممنوعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أذنبت وتبت إلى الله ولكن ذنبي يلاحقني، وأشعر بالخزي من أهلي
- سؤال وجواب | لم يثبت حديث فيه تحديد عمر المهدي وقت خروجه!
- سؤال وجواب | حكم تسمية الابن معاوية وذِكر من تسمى بهذا الاسم
- سؤال وجواب | أحس بشيء عالق في حلقي بعد إزالة اللوزتين. ما هو؟
- سؤال وجواب | حكم تفويت جماعة المغرب بسبب الانشغال بالإفطار
- سؤال وجواب | اصفرار الأسنان بعد التقويم كيف أتخلص منه نهائيا؟
- سؤال وجواب | علاقاتي لا تستمر طويلًا وأشعر بالفراغ والحزن، أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | أشعر بإرهاق وألم من جدال الناس. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل أبيع الأرض أم أتجه إلى القروض لتغطية تكاليف الزواج؟
- سؤال وجواب | أحكام الاستثمار في البنك الربوي والاتجار به وبالمال الحرام والاستفادة من الأرباح
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من التهاب متكرر في الحلق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | معنى (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير)
- سؤال وجواب | صدمة عاطفية أصبت بعدها باكتئاب حاد بعد الولادة!
- سؤال وجواب | مكتب التشغيل يستحق العمولة كاملة إن قام بتأمين العمل المتفق عليه
- سؤال وجواب | صلاة السنة جالسا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

السلام عليكمصورة المسألة ( محمد قال لخالد أريد صرف عشرة ريالات فقال خالد معي صرف تسعة ريالات.

قال محمد: خذ العشرة ريالات وأعطني التسعة ريالات وعليك ريال واحد دين أقبضه منك فيما بعد)معلوم أن هذه الصورة ربا للحديث يداً بيد مثلا بمثل.السؤال: إذا أخذ محمد التسعة ريالات وقال أنا مسامحك ياخالد بالباقي الذي هو ريال واحدفليس عليك دين.

هل هذه الصورة ربا وهل تدخل في قوله عليه السلام لا بأس اذا تفرقتم وليس بينكم شيْء.

فإن الرجلان تفرقا وليس بينهم شيء أفتونا بارك الله فيكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن ما دار بين محمد وخالد يحتمل صورتين، إحداهما جائزة، والأخرى ممنوعة:فالصورة الجائزة هي أن يقع الصرف على تسعة ريالات فقط ويبقى العاشر أمانة، فهذه صورة جائزة وليست من الربا.

قال الحجاوي في الإقناع: (ولو اشترى فضة بدينار ونصف، ودفع إلى البائع دينارين ليأخذ قدر حقه منه، فأخذه ولو بعد التفرق صح، والزائد أمانة في يده، ولو صارفه خمسة دراهم بنصف دينار، فأعطاه ديناراً صح، ويكون نصفه له، والباقي أمانة في يده ويتفرقان أي: يجوز لهما أن يتفرقا قبل تمييز النصف.ثم إن صارفه بعد ذلك للباقي له منه، أو اشترى به منه شيئاً، أو جعله سلما في شيء، أو وهبه إياه جاز) انتهى.

والصورة الممنوعة هي أن يتصارفا على أساس عشرة بعشرة، ومع أحدهما تسعة حاضرة وريال نسيئة، فهذه صورة غير جائزة، لتخلف شرط التقابض.

أما إذا وهب محمد لخالد الريال الزائد هبة محضة، فإن حقيقة الصرف حينئذ إنما وقع على التسعة ريالات فقط، ومعلوم أن هذه الصورة ليست من الربا في شيء.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صدمة عاطفية أصبت بعدها باكتئاب حاد بعد الولادة!
- سؤال وجواب | مكتب التشغيل يستحق العمولة كاملة إن قام بتأمين العمل المتفق عليه
- سؤال وجواب | صلاة السنة جالسا
- سؤال وجواب | حكم ترك الوالدين وحيدين والإقامة في بلد الزوجة
- سؤال وجواب | أسباب انتفاخ العيون والإجراءات اللازمة للعلاج
- سؤال وجواب | هل يستحق الوسيط عمولة على المعاملات التي تتم بين المورد والشركة
- سؤال وجواب | حكم السمسرة في جلب العمالة النسائية إن كن يسافرن بلا محرم
- سؤال وجواب | هل يجوز للسمسار أن يؤجرآخر للقيام بالسمسرة أو يشاركه
- سؤال وجواب | تسمية المولود بـ أبي بكر
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف عمولة لدلالته لعميل على مكتب متخصص تعرف عليه من خلال عمله
- سؤال وجواب | منذ عشر سنوات وأنا أحاول تحقيق أحلامي، ولكن الكل يتقدم في حياته إلا أنا
- سؤال وجواب | تفسير آية ( إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم.) وواقع المسلمين المعاصر
- سؤال وجواب | أرتعش وأخاف وأبكي عند مواجهة الناس، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | انتفاخ الجفن عند الإرهاق أو بذل المجهود
- سؤال وجواب | التناصح في مسائل الخلاف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل