مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذهب الحنفية في الاستمناء من غير حاجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نبذة عن مؤلف: جامع الأصول في أحاديث الرسول
- سؤال وجواب | لدي نظرة تشاؤمية للمستقبل، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | تفسير: وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ (رافي)
- سؤال وجواب | ما هي نصيحتكم من أجل تقويم السلوك المنحرف لدى أخي؟
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة أو أدائها في البيت دون المسجد
- سؤال وجواب | عدم التوافق بين الزوجين وكيفية معالجته للحفاظ على كيان الأسرة
- سؤال وجواب | حكم الزواج بمريض الهيربيز
- سؤال وجواب | عدم التسرع في الجزم بوجود علاقة للزوجة مع آخر
- سؤال وجواب | يدعي أن لديه شعرة من شعر النبي صلى الله عليه وسلم ، ويعزم على بناء مسجد ، ويحفظها فيه !
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الصدر وارتفاع الضغط عند الذهاب للمستشفى، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف يرجع إلى الله مدمن المعاصي
- سؤال وجواب | أصبحت حياتي دوامة من الذنوب والكسل والتسويف، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | متى يبدأ مفعول الزولفت؟
- سؤال وجواب | عفو الله يسع من تاب بصدق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أول شيء: أحب أن أشكر موقع إسلام ويب على جهوده، وعلى ما يقدمه، وأسال الله أن يجعله في ميزان حسناتكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا النقل عن (الموسوعة الفقهية) في حكم الاستمناء من غير حاجة، ومذهب الحنفية فيه أنه مكروه كراهة تحريم، بمعنى: أن فاعله يأثم.

ولكن سموه بذلك لأن دليل حرمته ظني، لا قطعي.

فإن المكروه كراهة تحريم عندهم هو: ما ثبت تحريمه بدليل غير قطعي.

وأما المحرم: فهو ما ثبت بدليل قطعي.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

211405

.ولمزيد الفائدة عن الفرق بين الكراهة التنزيهية والكراهة التحريمية عند الجمهور راجع الفتويين:

54220�

67899.

والمذهب عند الحنفية هو التفريق بين من فعل الاستمناء لمجرد استجلاب الشهوة، وبين من كان لحاجة تسكين الشهوة؛ قال الزيلعي في (تبيين الحقائق): وَلا يَحِلُّ لَهُ إنْ قَصَدَ بِهِ قَضَاءَ الشَّهْوَةِ لقوله تعالى: { وَاَلَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ } إلَى أَنْ قَالَ: { فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ }.

أَيْ: الظَّالِمُونَ الْمُتَجَاوِزُونَ، فَلَمْ يُبَحْ الاسْتِمْتَاعُ إلا بِهِمَا، فَيَحْرُمُ الاسْتِمْتَاعُ بِالْكَفِّ.

وَقَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ: سَأَلْت عَنْهُ عَطَاءً، فَقَالَ: مَكْرُوهٌ؛ سَمِعْت قَوْمًا يُحْشَرُونَ وَأَيْدِيهِمْ حَبَالَى فَأَظُنُّ أَنَّهُمْ هُمْ هَؤُلاءِ.

وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ: عَذَّبَ اللَّهُ أُمَّةً كَانُوا يَعْبَثُونَ بِمَذَاكِيرِهِمْ.

وَإِنْ قَصَدَ بِهِ تَسْكِينَ مَا بِهِ مِنْ الشَّهْوَةِ يُرْجَى أَنْ لا يَكُونَ عَلَيْهِ وَبَالٌ.

اهـ.

وجاء في حاشية ابن عابدين: وَأَمَّا إذَا فَعَلَهُ لاسْتِجْلابِ الشَّهْوَةِ فَهُوَ آثِمٌ.

وأما دليل من رخص فيه من غير حاجة فهو أن التحريم لم يقم عليه دليل عنده!.

فيبقى على الأصل؛ قال ابن حزم في (المحلى): لأن مس الرجل ذكره بشماله مباح، ومس المرأة فرجها كذلك مباح، بإجماع الأمة كلها، فإذا هو مباح فليس هنالك زيادة على المباح، إلا التعمد لنزول المني، فليس ذلك حرامًا أصلًا، لقول الله تعالى: {وقد فصل لكم ما حرم عليكم} [الأنعام: 119].

وليس هذا مما فصل لنا تحريمه، فهو حلال لقوله تعالى: {خلق لكم ما في الأرض جميعا} [البقرة: 29]، إلا أننا نكرهه؛ لأنه ليس من مكارم الأخلاق، ولا من الفضائل.

وهذا القول مرجوح، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

23868.

وأما السؤال الثاني: فجوابه: أن ذلك لا يجوز، وهو أولى بالمنع من فعل ذلك مع الزوجة التي هي محل الشهوة المباحة، بل هو نوع من اللوطية، وراجع في ذلك الفتويين:

111592

،

55350.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الحلف بالحرام ناسيا
- سؤال وجواب | هل يعتبر التنشيط علاجا لحجم البويضات وتهيئتها للحقن المجهري؟
- سؤال وجواب | إثبات وجود الله عن طريق الرياضيات
- سؤال وجواب | أصبحت في حالة نفسية سيئة منها الوسوسة والاكتئاب، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تأخير دفع ثمن الذهب وقيمة صياغته ؟
- سؤال وجواب | حكم فسخ المستأجر الإجارة
- سؤال وجواب | حكم أكل اليربوع
- سؤال وجواب | كلما يحدث لي في الواقع يجعلني أفكر بالموت. ساعدوني
- سؤال وجواب | أخاف من مواجهة الناس وترتجف يداي، وأريد أن أكون جريئة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ الزيادة إلا بعلم صاحب المطعم
- سؤال وجواب | هل يدفع للشركة مالا مقابل الساعات التي تأخرها خلال عمله؟
- سؤال وجواب | اقترضت بالربا لعدم وجود من يقرضها. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | الدراسة ليست عذرا لقصر الصلاة
- سؤال وجواب | تعاني زوجتي من الدوار وعدم الاتزان في الحركة، فهل السبب الأذن؟
- سؤال وجواب | أحتاج إلى أدوية اكتئاب لا تتعارض مع علاج فيروس سي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل