مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحكمة من عدم وجود حد لمن تعامل بالربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاستثمار في صناديق الاستثمار
- سؤال وجواب | صفة مسح الرأس في الوضوء
- سؤال وجواب | سفر المرأة بالطائرة مع مجموعة نساء بغير محرم
- سؤال وجواب | هل يجوز قراء القصص المشتملة على السباب؟
- سؤال وجواب | حكم إنشاء المرأة صفحة وإتاحة الإعجاب بها للجنسين، والرد على رسائل الرجال
- سؤال وجواب | كتب في مفهوم الحرية في الإسلام
- سؤال وجواب | الأدلة على ثبوت العقوبات المالية في الإسلام
- سؤال وجواب | حجب المواقع الخليعة
- سؤال وجواب | حكم من أوصى بماله قبل موته لبناء مسجد
- سؤال وجواب | شرح حديث(.وأنا الدهر.)
- سؤال وجواب | غير المتسبب في الحادث لاشيء عليه
- سؤال وجواب | لدي التهاب في العصب السمعي، كيف يمكن علاجه؟
- سؤال وجواب | يسأل : عن طريقة إطالة الغرة والتحجيل في الوضوء ؟
- سؤال وجواب | صعوبة في النظر القريب مع ضبابية في الرؤية وزغللة، هل سأتحسن؟
- سؤال وجواب | الأشاعرة بين المتقدمين والمتأخرين
آخر تحديث منذ 52 دقيقة
7 مشاهدة

بسم الله والصلاة على رسول الله وآله وصحبه وسلم، أما بعد:فاسمحوا لي السادة العلماء أن أطرح سؤالي مأجورين كل خير: لماذا أقام الشرع الحدود على القتل والزنا والسرقة ولم يقمها على الربا مثلا مع أن ضرره يصل إلى المجتمع الإسلامي ككل، وكيف يعمل شخص يريد أن يطهر نفسه من كبيرة أرتكبها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد شرع الله الحدود زجراً عن جرائم تشتد دواعيها في النفس البشرية، كالزنا واللواط وشرب الخمر أو جرائم يترتب عليها ضياع الدين كالردة أو فساد الدنيا كالحرابة والقذف والسرقة، والربا ليس فيه ما سلف من المعاني فكثير من النفوس تأنف منه وتترك التعامل به طوعاً لما فيه من ظلم الآخرين وأكل أموالهم بالباطل أو لما جربه الناس من شؤمه وضرره على حياتهم، عامة واقتصادهم خاصة حتى أن بعض البلاد الشيوعية منعته لما فيه من الضرر.

وكذلك، فالآثار المترتبة على الربا ليست كالآثار المترتبة على الردة أو الحرابة أو القذف أو السرقة، فلا شك أن آثار هذه الجرائم أخطر والفساد فيها أعظم، وبهذا اختصت هذه الجرائم بالحدود دون غيرها، وليس معنى هذا أن الربا معصية هينة بل هو جريمة خطيرة، وراجع الفتوى رقم:

11446�

� والفتوى رقم:

18488.

وإذا لم يكن في الربا حد فإن فيه تعزير فالتعزيراً ثابت في كل معصية لا حد فيها ولا كفارة، فلولي الأمر أن يعاقب المتعامل بالربا بما يراه رادعاً له ولأمثاله.

وأما كيف يطهر الإنسان نفسه من كبيرة ارتكبها، فالجواب: أن الطريق إلى ذلك هو التوبة النصوح، قال الله تعالى: فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [المائدة:39]، وراجع الفتوى رقم:

28748�

� والفتوى رقم:

26714.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أعطي صدقة ليدفعها لشخص معين فدفعها لآخر
- سؤال وجواب | الموقف الصحيح من العلماء الثقات الذين أوَّلوا صفات الله
- سؤال وجواب | أسنانى تصدر صوتا محرجا عند مضغ الطعام، ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يجب ردّ النقوط بعد وفاة الآخذ؟
- سؤال وجواب | حكم من يريد إنشاء عمل من مال جمعه من حرام
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في منظومات الإنترنت
- سؤال وجواب | تعريف بكتاب العقيدة الواسطية وكتاب الصواعق المرسلة وموضوع كل منهما
- سؤال وجواب | رسم الفتيات في أوضاع غير أخلاقية حرام
- سؤال وجواب | أجرت عملية ليزر ومنعها الطبيب من وصول الماء إلى العين وأهداب العين فكيف تتوضأ ؟
- سؤال وجواب | مدى مشروعية الفوائد المتغيرة وعائد شهادات الاستثمار في البنوك الإسلامية
- سؤال وجواب | حكم شهادات الاستثمار
- سؤال وجواب | طلب الخلع من الزوج الثاني رغبة في الرجوع للزوج الأول لرعاية الأولاد
- سؤال وجواب | ضوابط في رسم صور ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في معصم اليد والجسم، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | كثرة خروج الغازات بعد عملية البواسير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07