مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تطليق القاضي بناء على شهادة زور

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سماعة الأذن سببت لي صداعا ودوخة وعدم اتزان
- سؤال وجواب | هل يُستحب الوضوء لكل صلاة ( نفلاً )؟
- سؤال وجواب | ممارستي للعادة السرية جعلتني أعاني من الإمساك الشديد، فما العلاج لذلك؟
- سؤال وجواب | يتبول كثيرا ، وكلما أحدث توضأ ، فهل يؤجر على ذلك ؟
- سؤال وجواب | تسأل عن تجديد وضوئها داخل الحرم رغم مرور الرجال
- سؤال وجواب | يسأل عن فتوى للإمام أحمد تخالف ما عليه مذهبه من وجوب مسح الأذنين في الوضوء
- سؤال وجواب | حديث : ( لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالْوُضُوءِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ ) حديث ثابت
- سؤال وجواب | من زاد على الثلاث في الوضوء فقد أساء ولا يبطل وضوؤه
- سؤال وجواب | اختلاف وقت الفجر والمغرب بين الدمام والبحرين
- سؤال وجواب | فرائض الوضوء وسننه
- سؤال وجواب | أثر القشف الميت في الجلد والقشرة في الرأس على صحة الوضوء
- سؤال وجواب | هل يشترط دلك الأعضاء في الوضوء ؟
- سؤال وجواب | نوى تجديد وضوئه ، ثم تذكر أنه كان محدثا ، فهل يصح وضوؤه ؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم أسفل الظهر وألم في الكعب أثناء الوقوف والمشي!
- سؤال وجواب | حكم الكلام أثناء الوضوء.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

إذا طلقت امرأة من زوجها بالإكراه من إخوتها، وأجبروها على الذهاب إلى المحكمة لرفع دعوى طلاق من أجل الحصول على وثيقة الطلاق، والزوج لم يحضر للمحكمة، لأنه طلق مجبرا، وقام القاضي بتطليقها غيابيا وبحكم شهادة الإخوان، فما رأي الدين في ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كان إخوة هذه المرأة قد سعوا لتطليقها من زوجها لغير مسوّغ فقد ارتكبوا منكرا كبيرا، قال ابن تيمية: فَسَعْيُ الرَّجُلِ فِي التَّفْرِيقِ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَزَوْجِهَا مِنْ الذُّنُوبِ الشَّدِيدَةِ، وَهُوَ مِنْ فِعْلِ السَّحَرَةِ، وَهُوَ مِنْ أَعْظَمِ فِعْلِ الشَّيَاطِينِ.

اهـوإذا كان الزوج قد طلق مكرها، فإن الطلاق غير واقع إذا كان الإكراه معتبرا كالتهديد بالقتل، أو الإضرار الشديد، وراجعي حد الإكراه المعتبر في الطلاق في الفتويين رقم:

42393�

� ورقم: 6106.

وإذا كان إجراء المحكمة مجرد توثيق للطلاق وليس إيقاعا له، فلا أثر لهذه الوثيقة على وقوع الطلاق، وإنما المعتبر ما أوقعه الزوج، فإن كان بإكراه معتبر فغير واقع، وإن كان يغير إكراه معتبر شرعا وقع، أما إذا كان القاضي قد حكم بالطلاق بناء على شهادة هؤلاء الإخوة زوراً، فهذا الطلاق غير واقع في الباطن، ولا تزال هذه المرأة زوجة لزوجها ما دام لم يطلقها.

وانظري الفتوى رقم:

108779

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إفرازات الفتاة الناتجة عن استماع زوجها بها
- سؤال وجواب | بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .
- سؤال وجواب | أثر طلاء الأظافر النفاذ على صحة الطهارة
- سؤال وجواب | مكان بلاد الشام وفضلها
- سؤال وجواب | هل يلزمه للوضوء إزالة الزيت الذي وضعه على يده لعلة من مرض ونحوه ؟
- سؤال وجواب | من شروط جواز الإشراك في ثواب الأضحية
- سؤال وجواب | معاناتي: رجفة ودوار وآلام في البطن؛ فما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم لبس الباروكة للأصلع ، وحكم المسح عليها في الوضوء .
- سؤال وجواب | حكم مسح الأذن اليسرى قبل اليمنى في الوضوء
- سؤال وجواب | حكم غسل جزء من عضو من أعضاء الوضوء بغير قصد في غير موضعه
- سؤال وجواب | آلام في الصدر تضغط على المعدة ما سببها وعلاحها؟
- سؤال وجواب | هل يشترط في مسح الرأس في الوضوء أن يصل الماء إلى جلدة الرأس ؟.
- سؤال وجواب | حكم الوضوء في حوض الدش أثناء الغسل من الجنابة
- سؤال وجواب | ما هي فوائد وأضرار ملح الليمون؟
- سؤال وجواب | الصلاة بالثوب الذي عليه آثار المني عند المالكية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07