مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يقتل قاتل أبيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاستثمار في صناديق الاستثمار
- سؤال وجواب | صفة مسح الرأس في الوضوء
- سؤال وجواب | سفر المرأة بالطائرة مع مجموعة نساء بغير محرم
- سؤال وجواب | هل يجوز قراء القصص المشتملة على السباب؟
- سؤال وجواب | حكم إنشاء المرأة صفحة وإتاحة الإعجاب بها للجنسين، والرد على رسائل الرجال
- سؤال وجواب | كتب في مفهوم الحرية في الإسلام
- سؤال وجواب | الأدلة على ثبوت العقوبات المالية في الإسلام
- سؤال وجواب | حجب المواقع الخليعة
- سؤال وجواب | حكم من أوصى بماله قبل موته لبناء مسجد
- سؤال وجواب | شرح حديث(.وأنا الدهر.)
- سؤال وجواب | غير المتسبب في الحادث لاشيء عليه
- سؤال وجواب | لدي التهاب في العصب السمعي، كيف يمكن علاجه؟
- سؤال وجواب | يسأل : عن طريقة إطالة الغرة والتحجيل في الوضوء ؟
- سؤال وجواب | صعوبة في النظر القريب مع ضبابية في الرؤية وزغللة، هل سأتحسن؟
- سؤال وجواب | الأشاعرة بين المتقدمين والمتأخرين
آخر تحديث منذ 52 دقيقة
6 مشاهدة

لا شك بأن قتل الابن لأبيه جريمة بشعة جدا وسؤالي: هل وقفتم على قول أو نص فقهي يجوّز الحكم بالقتل تعزيراً على الابن إن قتل أباه ولم يجب القصاص لعفو بعض الأولياء ونحوه؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالأصل: أن لا يبلغ التعزير القتل، وذلك لقول الله تعالى: وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ {الأنعام: 151}.وقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة.

وقد ذهب بعض الفقهاء إلى جواز القتل تعزيرا في جرائم معينة بشروط مخصوصة من ذلك: قتل الجاسوس المسلم إذا تجسس على المسلمين، وقد ذهب إلى جواز تعزيره بالقتل مالك وبعض أصحاب أحمد.

ومنه من كثر إفساده ولم يندفع إلا بالقتل.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية: قد يستدل على أن المفسد إذا لم ينقطع شره إلا بقتله، فإنه يقتل بما رواه مسلم في صحيحه عن عرفجة الأشجعي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم، أو يفرق جماعتكم فاقتلوه.

وعليه، فإذا كان للابن الذي قتل أباه من الفساد غير قتله لأبيه ما يتضرر به الناس، ولم يمكن دفعه إلا بالقتل، فإنه يقتل.

وأما مجرد قتله لأبيه، فلاشك في أنه جريمة من أبشع الجرائم وأشنعها، ولكنا لم نقف على نص يبيح أن يعزر بالقتل إذا عفا عنه أولياء الدم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أعطي صدقة ليدفعها لشخص معين فدفعها لآخر
- سؤال وجواب | الموقف الصحيح من العلماء الثقات الذين أوَّلوا صفات الله
- سؤال وجواب | أسنانى تصدر صوتا محرجا عند مضغ الطعام، ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يجب ردّ النقوط بعد وفاة الآخذ؟
- سؤال وجواب | حكم من يريد إنشاء عمل من مال جمعه من حرام
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في منظومات الإنترنت
- سؤال وجواب | تعريف بكتاب العقيدة الواسطية وكتاب الصواعق المرسلة وموضوع كل منهما
- سؤال وجواب | رسم الفتيات في أوضاع غير أخلاقية حرام
- سؤال وجواب | أجرت عملية ليزر ومنعها الطبيب من وصول الماء إلى العين وأهداب العين فكيف تتوضأ ؟
- سؤال وجواب | مدى مشروعية الفوائد المتغيرة وعائد شهادات الاستثمار في البنوك الإسلامية
- سؤال وجواب | حكم شهادات الاستثمار
- سؤال وجواب | طلب الخلع من الزوج الثاني رغبة في الرجوع للزوج الأول لرعاية الأولاد
- سؤال وجواب | ضوابط في رسم صور ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في معصم اليد والجسم، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | كثرة خروج الغازات بعد عملية البواسير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07