مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إجماع العلماء على حرمة إتيان البهائم بما فيهم النووي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحوال الغسل المجزئ وحكم الاقتصار عليه
- سؤال وجواب | الدعاء المشروع عند رؤية مبتلى
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من واقعي وأرجع للهداية كما كنت؟
- سؤال وجواب | حكم من يتحرش بالأطفال وواجب الزوجة والأولاد تجاهه
- سؤال وجواب | معاق يسأل عن وضع سلك مكان كعب المصحف
- سؤال وجواب | قول: عمر مديد في طاعة الله عند يوم الميلاد. بين الحرج وعدمه
- سؤال وجواب | من طلّق زوجته رجعيًّا ووعد أخرى بالزواج ووقع معها في المحرم، فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | وسواس الموت قربني من الله ، لكنه أربك حياتي.
- سؤال وجواب | هل للعاقد أن يلقي خطبة النكاح ، ويتولى كتابته ؟
- سؤال وجواب | قراءة آيات مخصوصة مجربة لغرض الاستشفاء. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | لدي التهابات في عنق الرحم فهل الكي علاج مناسب؟
- سؤال وجواب | تغير شكل أنفي بعد العملية، فهل يحق لي تجميله؟
- سؤال وجواب | ما العلاج لحساسية الجسم المفرطة؟
- سؤال وجواب | الاستشفاء بالأدعية والآيات
- سؤال وجواب | أريد أن أطلق زوجتي بسبب إساءتها لي ولأمي، ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 53 ثوانى
6 مشاهدة

أنا شاب مغربي أدخل إلى منتدى لشرح الإسلام للناطقين بالفرنسية.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإتيان البهائم من المحرمات والقبائح التي تنفر منها الطبيعة السليمة، ولا يميل إلى هذا النوع من العمل إلا من خبثت نفسه وتلوثت فطرته.

وقد أجمع العلماء على تحريم إتيانها لقول الله تعالى: وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ {الأنعام: 151}.

ولما رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد واللفظ له عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من وقع على بهيمة فاقتلوه واقتلوا البهيمة.

وقد تتبعنا كلام الإمام النووي رحمه الله تعالى في طائفة من كتبه فوجدناه يحكي الخلاف فيما يترتب على هذا الوطء من حيث القتل وفساد الصوم والحج ووجوب الكفارة ونحو ذلك، وليس في التحريم.

ومن ذلك قوله في المجموع: وأما إتيان البهيمة في دبرها أو قبلها ففيه طريقان حكاهما المصنف والأصحاب: أصحهما: القطع بوجوب الكفارة فيه -أي على الصائم-.

وهذا هو المنصوص في المختصر وغيره وبه قطع البغوي وآخرون.

والثاني: فيه خلاف مبني على إيجاب الحد به إن أوجبناه وجبت الكفارة، وإلا فلا، حكاه الدارمي عن ابن خيران وأبي إسحاق المروزي.

قال الماوردي: هذا الطريق غلط ; لأن إيجاب الكفارة ليس مرتبطا بالحد، ولهذا يجب في وطء الزوجة الكفارة دون الحد، وسواء في هذا كله أنزل أم لا، إلا أنه إذا قلنا في إتيان البهيمة لا كفارة، لا يفسد الصوم أيضا كما قاله المصنف، هذا إن لم ينزل، فإن أنزل أفسد، كما لو قَبـَّل فأنزل.فتأمل خلافه الذي حكاه تجده فيما يترتب على إتيان البهيمة وليس في حرمة ذلك أو عدمها؛ إذ لم يقل أحد من أهل العلم بجواز ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل من علاج للحد من حساسية الأنف؟
- سؤال وجواب | حكم الوضوء قبل النوم وفضله, والمراد بالوضوء الخفيف
- سؤال وجواب | التجمع الدموي في دماغ الطفل . التشخيص والمخاطر
- سؤال وجواب | اقتربت من الثلاثين ولم أتزوج وأتضايق من أسئلة الناس!
- سؤال وجواب | أحببت شابا ولكنه خطب غيري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الزغاريد في الأفراح
- سؤال وجواب | درجة حديث (من أحب الله عز وجل فليحبني.)
- سؤال وجواب | علاج الشذوذ الجنسي
- سؤال وجواب | والدي رفض شابا شعرت بالميل نحوه، فكيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | المبتلى باللواط كيف يتجنبه
- سؤال وجواب | هل يمكن التحكم في الثعلبة والذئبة الحمامية وجعلهما في حالة خمول؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للسني تدريس المذهب الإباضي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود التهاب في العصب الخامس، فهل يتطور المرض مستقبلا؟
- سؤال وجواب | أريد تشخيصا لتقلصات وآلام وثقل في الجهة اليمنى من البطن
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع في الضغط، وارتجاع بنسبة 65%.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05