التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | رجم الزاني المحصن ثابت بالكتاب والسنة والإجماع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يلزم الزوجة مخالطة أهل زوجها وتناول الطعام معهم
- سؤال وجواب | أشعر بآلام نفسية وحرمان بسبب قصر قامتي الشديد.
- سؤال وجواب | كيف أسيطر على غضبي وأتفادى غضب أمي؟
- سؤال وجواب | هل ينتقل السرطان بالوراثة للأبناء؟
- سؤال وجواب | إمكانية حصول الحمل بأنبوب واحد
- سؤال وجواب | صغر الخصية، هل سيؤثر على الزواج؟
- سؤال وجواب | جواز الاستعانة بغير الله لتحصيل عمل
- سؤال وجواب | العيوب التي يجب على الخاطب بيانها للمخطوبة
- سؤال وجواب | يستلم الصدقات من المزكين فهل له أن يتأخر في دفعها إلى مستحقيها ؟
- سؤال وجواب | ألم في يمين الركبة اليسرى عند الجلوس أو الوقوف الطويل والمستمر.
- سؤال وجواب | ماذا نفعل إذا ظننا في شخص أنه قام بعمل سحر لنا؟
- سؤال وجواب | التوفيق بين قوله تعالى ( فبما أغويتني ) وقول آدم ( أفتلومني على أمر قدر قدره الله علي .)
- سؤال وجواب | رقية المسلم العاصي واليهوديّ والنّصرانيّ في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | فقدت الثقة في زوجتي بعد اكتشافي سرقتها لي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين العمل الجاد والتوكل على الله في سبيل تحقيق أهدافي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

كيف يرجم الزاني، والآية الخامسة والعشرون من سورة النساء تؤكد الجلد للمحصن كما في قوله تعالى:(فَإِذَآ أُحْصِنّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ) ولا يمكن للرجم أن ينتصف.

أرجو الرد يا شيخ لأني في حيرة شديدة من هذا الموضوع لأن الذين أنكروا الرجم لديهم أدلة أراها في نظري صحيحة ومنطقية خاصة وأنها من القرآن؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن قوله تعالى: فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ {النساء:25}.

يراد بها الإماء كما يدل سياق الآيات بداية من قوله تعالى:.

فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ {النساء:25}، وألحق بهن العبيد الذكور فحد الذكر والأنثى من الرقيق خمسون جلدة سواء كانا بكرين أو ثيبين.

قال القرطبي: أي الجلد، ويعني بالمحصنات ههنا الأبكار الحرائر، لأن الثيب عليها الرجم والرجم لا يتبعض، وقيل المحصنات المتزوجات لأن عليها الضرب والرجم في الحديث، والرجم لا يتبعض، فصار عليهن نصف الضرب.

وذكر في الآية حد الإماء خاصة أي النساء ولم يذكر حد العبيد أي الذكور، ولكن حد العبيد والإماء سواء، خمسون جلدة في الزنى.

اهـ وأما إذا كان الزاني حراً محصناً فحكمه الرجم حتى الموت رجلاً كان أو امرأة، وهذا الحد ثابت بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قولاً وفعلاً، فقد نزلت آية الرجم، حيث كانت مما يتلى من القرآن ثم نسخت تلاوتها وبقي حكمها.وقد جاءت الأدلة بمختلف أنواعها على ثبوته، وانظر في ذلك الفتوى رقم:

26483.

وقد نقل الإجماع عليه كما قال ابن قدامة: (الكلام في هذه المسألة في فصول ثلاثة: (أحدهما) في وجوب الرجم على الزاني المحصن، رجلاً كان أو امرأة.

وهذا قول عامة أهل العلم من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من علماء الأمصار في جميع الأعصار، ولا نعلم فيه مخالفاً إلا الخوارج فإنهم قالوا: الجلد للبكر والثيب).وقال مبينا أدلة الرجم:(قد ثبت الرجم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله وفعله، في أخبار تشبه التواتر، وأجمع عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد أنزله الله تعالى في كتابه، وإنما نسخ رسمه دون حكمه، فروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: إن الله بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بالحق، وأنزل عليه الكتاب، فكان فيما أنزل عليه آية الرجم فقرأتها وعقلتها ووعيتها، ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل: ما نجد الرجم في كتاب الله ، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله تعالى، فالرجم حق على من زنا إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل، أو الاعتراف، وقد قرئ بها (الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم) متفق عليه.اهـوقال النووي: أجمع العلماء على أن الرجم لا يكون إلا على من زنى وهو محصن ـ وسبق بيان صفة المحصن ـ وأجمعوا على أنه إذا قامت البينة بزناه وهو محصن يرجم.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الذهاب إلى الطبيب النفساني لا يتنافى مع الدين
- سؤال وجواب | حكم نقل جثة الميت لقبر آخر
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور البقع البيضاء على الأظافر؟
- سؤال وجواب | ألم في ظهري تحت كتفي أحس به عند الوقوف!
- سؤال وجواب | حق الزوج في منع زوجته من العمل
- سؤال وجواب | متى يعتبر المأموم مدركا للإمام في الركوع وحكم الانحناء اليسير عند الاعتدال
- سؤال وجواب | نسيت تناول الحبة فهل من الممكن أن يحدث الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم الشهادة على كافر معين بأنه من أهل النار
- سؤال وجواب | حكم التسمي بـ (جنة)
- سؤال وجواب | الواجب على من دفع ماله لمَن يتاجر به إذا شكّ في حرمة العمل
- سؤال وجواب | كيف أغير تفكيري وأعيش حياة طبيعية بعيدا عن غربة الذات؟
- سؤال وجواب | ما هو سبب انتفاخ العقد اللمفاوية؟ وهل لالتهاب الأسنان علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | جواز معاشرة الزوجة على قول من يرى التلفيق
- سؤال وجواب | متى تعد الصفرة والكدرة من الحيض؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في ما يلزم الحامل والمرضع إذا أفطرتا في رمضان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل