التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | وجوب الابتعاد عن أهل البدع ومن يشكك في العقائد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رفضت زميل الجامعة دون سبب ويريد التقدم مرة أخرى
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات وجميع التحاليل سليمة، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | ترجمة القصص الماجنة إعانة على إشاعة الفاحشة
- سؤال وجواب | كيفية قسمة الطوابق بين الشركاء في الأرض
- سؤال وجواب | الندم على رفض خطبة فتاة بعد رفض عائلتي لها
- سؤال وجواب | فتاوى في أحكام الضرائب
- سؤال وجواب | لا أستطيع التأقلم على التغيرات الجديدة في حياتي. ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تصميم وبرمجة الألعاب الإلكترونية
- سؤال وجواب | جميع النوادي في بلده تشغل الموسيقى فهل يشترك في ناد منها
- سؤال وجواب | حكم بيع الروايات الأجنبية المختصة بالمغامرات
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني مشكلة في عصب رجليها من عند الركبة مع تكتلات دم
- سؤال وجواب | ما سبب وجود آلام في الثدي قبل الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | كثرت المشاكل بيني وبين من أريد خطبتها، فهل تنصحوني بالزواج بها؟
- سؤال وجواب | هل للشريك بعد أخذ حقوقه وانفضاض الشركة نصيب من الضريبة المرتجعة
- سؤال وجواب | الحفظ من أعظم ما يُعين على التمكن في العلم وإتقانه
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
12 مشاهدة

تناقشت مع أحد الأشخاص في موضوع بدء الخلق وكان هناك خلاف بيني وبينه على هذا الموضوع ، فأعطاني نسخة من هذه : كتاب ( علل الشرائع ) للشيخ الجليل الأقدم الصدوق ( الجزء الأول من صفحــة ( 29 ) الى الصفحـة ( 32 ).

علة كيفية بدء النسل :- سئل أبو عبدالله عليه السلام كيف بدء النسل من ذرية آدم عليه السلام ، فإن عندنا أناس يقولون إن الله تبارك وتعالى أوحى لآدم عليه السلام أن يزوج بناته من بنيه وأن هذا الخلق كله أصله من الإخوة والأخوات ؟ فرد أبو عبدالله : سبحان الله عن ذلك علوا كبيرا.

ملخص الرد :- أولا : فيمن يقول أن حواء من ضلع آدم الأيسر الأقصى كأنه يقول أن آدم ينكح بعضه بعضا وهذا غير صحيح فالله تعالى قادر على أن يخلق لآدم زوجه من غير ضلعه.

ثانيا : أن آدم عليه السلام ولد له سبعون بطنا في كل بطن غلام وجارية الى أن قتل هابيل فلما قتل قابيل هابيل جزع آدم على هابيل جزعا قطعه من إتيان النساء.

فبقى لا يستطيع أن يغشى النساء خمسمائة عام ، ثم تخلى ما به من الجزع فغشى حواء فوهب الله له شيئا وحده ليس معه ثان.

واسمه شيث هبة الله وهو أول من أوصى إليه من الآدميين في الأرض ، ثم ولد له من بعد شيث يافث ليس معه ثان فلما أدركا وأراد الله عز وجل أن يبلغ بالنسل ما ترون وأن يكون ما قد جرى به القلم من تحريم ما حرم الله عز وجل من الأخوات على الإخوة ، أنزل بعد العصر في يوم الخميس حوراء من الجنة اسمها ( نزلة ) فأمر الله عز وجل آدم أن يزوجها من شيث فزوجها منه ، ثم أنزل بعد العصر من الغد حوراء من الجنة اسمها ( منزلة ) فأمر الله تعالى آدم أن يزوجها من يافث فزوجها منه ، فولد لشيث غلام وولدت ليافث جارية فأمر الله عز وجل آدم حين أدركا أن يزوج بنت يافث من ابن شيث ففعل فولد الصفوة من النبيين والمرسلين من نسلهما ومعاذ الله أن يكون ذلك على ما قالوه من الإخوة والأخوات.

يرجى إعطائي الرد العقلي والنقلي على هذا الموضوع ، وجزاكم الله خيرا ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: أخي الكريم الذي ننصحك به أولاً: الابتعاد عن أهل الأهواء والشكوك أصحاب البدع الذين يتبعون المتشابه ويتركون المحكم مما يكون سبباً لزيغ قلوبهم وقلوب من يصغي لهم.

والأصل في المسلم التسليم بكل ما جاء من عند الله وعدم رد النصوص أو تأويلها إلا بمسوغٍ شرعي أما مجرد الرد للنصوص لأنها لا توافق عقولنا فهذا هو محض الضلال.

بالنسبة لما قاله لك من أنه إذا كانت حواء من ضلع آدم الأيسر فمعنى هذا أن آدم ينكح بعضه بعضاً.

فهذا كلام لا يخرج من عاقل.

أما العقلاء فلا يقولون إلا أنَّ هذا من معجزات الله والله على كل شيء قدير وأهل السنة عندهم أن الله عز وجل قد خلق الخلق على أربعة أنحاء: أولاً: خلق آدم من غير أبٍ ولا أم.

خلق حواء من غير أم.

خلق عيسى من أم بدون أب.

خلق بقية الخلق من أب وأم.

والله لا يعجز شيء.

أما بالنسبة للأمر الثاني فقد قال ابن حجر في الفتح المجلد الخامس نقل الثعلبي بسندٍ واه عن جعفر الصادق أنه أنكر أن يكون آدم زوج أبنا له بابنة له وإنما زوج قابيل جنية وزوج هابيل حوريّة فغضب قابيل فقال: يا بني ما فعلته إلا بأمر الله فقربا قربانا وهذا لا يثبت ويلزم منه أن نبي آدم من ذرية ابليس أو الجن كلهم أو من ذرية الحور العين وليس لذلك أصل ولا شاهد.

والذي ذكره أهل السنة في كتبهم كابن جرير وابن كثير في تأريخيهما أن آدم عليه السلام كان يولد له في كل بطن ذكر وأنثى وأنه أمر أن يزوج كل ابن أخت أخيه التي ولدت معه والآخر بالأخرى وهلم جرا.

ولم يكن تحل أخت لأخيها الذي ولدت معه، ثم ألا يمكننا أن نقول أن مثل هذا النوع من الزواج كان مشروعاً ثم نسخ.

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ينعقد النكاح باللفظ ولا تُشترط الكتابة
- سؤال وجواب | عقوبة مانع الزكاة الدنيوية والأخروية
- سؤال وجواب | ما سبب التنميل مع عدم وجود أسبابه؟
- سؤال وجواب | حكم اللعب بألعاب خيالية في الأزياء والتجميل
- سؤال وجواب | تشتكي زوجتي من ألم الركبة عند البسط والثني رغم تناول المسكنات فما السبب؟
- سؤال وجواب | مفهوم تفضيل الرجل على المرأة عند الشيخ الشعراوي
- سؤال وجواب | تصميم لعبة مع طمس معالم الوجه
- سؤال وجواب | هل يمكن عودة الفتاق بعد العملية؟
- سؤال وجواب | بين الوكالة نظير أجرة والرشوة
- سؤال وجواب | واجب من أتى بدعاء مع التكبير أثناء رفعه من السجود
- سؤال وجواب | تفصيل في حكم الضرائب والإعانة على التهرب منها
- سؤال وجواب | أمي ترفض الفتاة التي أريد الزواج منها
- سؤال وجواب | حكم تقديم فواتير وهمية للتهرب من الضريبة
- سؤال وجواب | واجب من اختلت دورتها وينزل الدم منها أكثر من أسبوعين
- سؤال وجواب | هل يجوز أن ترفض مسلما جيدا لسبب شخصي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل