التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المسلم الذي يغني ويعزف على العود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل قول: (بدايتها كذا) من التشاؤم؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في تربية الخنازير والفئران في المختبرات الجامعية
- سؤال وجواب | لا يلزم تعيين سبب القضاء ولا اليوم المقضي
- سؤال وجواب | لبست البرقع وهي محرمة وكانت لا تعلم أنه حرام
- سؤال وجواب | ضوابط معالجة الطبيب للنساء
- سؤال وجواب | زوجي يلزمني بأن أسكن مع زوجته الأولى فرفضت. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يقرأ المأموم خلف إمامه
- سؤال وجواب | ما هي تأثيرات العادة السرية على الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع شركة كليك بانك
- سؤال وجواب | تحصيل الاستطاعة للحج غير واجب
- سؤال وجواب | حكم التقليد وشروط المجتهد
- سؤال وجواب | من مسح على الجوربين من غير طهارة وصلى
- سؤال وجواب | حكم صرف الزكاة في نفقات سفر الفقير دون علمه
- سؤال وجواب | وجوب القضاء دون الكفارة على من تعمد الفطر في رمضان بغير جماع
- سؤال وجواب | حكم تقديم عقد إيجار قديم للحصول على شقة من الدولة بثمن منخفض
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

أعرف إنسانا مات منذ ١٥ سنة، وهو مسلم موحد ويشهد أن محمدا عبد لله عليه الصلاة والسلام، وهو مغن مشهور قليل ويعزف العود، وأنا أحبه كثيرا، وهو عزيز على قلبي، فهل هو ـ رحمة الله عليه ـ يعد من أمة محمد عليه الصلاة والسلام أم لا؟ حيث رأيت حديثا عن البخاري ـ رحمه الله ـ أن الرسول عليه الصلاة والسلام نهى عن المعازف وأنه ليس من أمته من يستحلها، فهل يقال إنه رحمه الله ليس من أمة محمد عليه الصلاة والسلام؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالغناء المصحوب بالمعازف حكى كثير من العلماء المحققين الإجماع على حرمته، وقد أوضحنا هذا وبينا بعض النصوص فيه في فتاوى عديدة منها ما هو مبين في الفتويين رقم: 987، ورقم:

66001.

وأما حديث البخاري: فلم تذكر لنا نصه ولم نطلع بعد البحث في صحيح البخاري ـ رحمه الله ـ إلا على قوله صلى الله عليه وسلم: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف.وهذه العبارة لا تفيد كون المغني ليس من الأمة، إن لم يستحل الحرام، إذ قد يغني معتقدا الحرمة، كما هو الحال في كثير من العصاة الذين يرتكبون المناهي عصيانا لا استحلالا للحرام، ومن المعلوم أن العصاة لا يكفرون بالذنب، كما قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى: أهل السنة متفقون على أنه لا يكفر بالذنب كالزنا والشرب.

اهـ.

وقد فسر أهل العلم مسألة الاستحلال باعتقاد حل هذه الأمور، وأنها ليست حراما، أو اعتياد فعلها وانتشارها بين الناس حتى تصبح لا تنكرها الألسن والقلوب، فلا يستشعر الناس حرمتها أثناء فعلهم لها، فأما مرتكب الحرام عالما بالحرمة فهو عاص فاسق بذلك، وأما المعتقد لحلية الحرام: فهو كافر إن علم بدليل التحريم وكذبه، وأما الجاهل فلا يكفر، بل يعلم بالحكم الشرعي، قال العيني: قَالَ ابْن التِّين: قَوْله: من أمتِي ـ يحْتَمل أَن يُرِيد من تسمى بهم ويستحل مَا لَا يحل، فَهُوَ كَافِر إِن أظهر ذَلِك، ومنافق إِن أسره، أَو يكون مرتكب الْمَحَارِم تهاوناً واستخفافاً فَهُوَ يُقَارب الْكفْر، وَالَّذِي يُوضح فِي النّظر أَن هَذَا لَا يكون إلاَّ مِمَّن يعْتَقد الْكفْر ويتسمَّى بِالْإِسْلَامِ، لِأَن الله عز وَجل لَا يخسف من تعود عَلَيْهِ رَحمته فِي الْمعَاد، وَقيل: كَونهم من الْأمة يبعد مَعَه أَن يستحلوها بِغَيْر تَأْوِيل وَلَا تَحْرِيف، فَإِن ذَلِك مجاهرة بِالْخرُوجِ عَن الْأمة.

اهـ.هذا، وننبه إلى أن الأصل هو عدم حب العصاة الذين يعزفون بالعود، بل يبغضون بقدر معصيتهم، ولا يجوز حبهم للإعجاب بشيء من مظاهر انحرافاتهم، وأما حبه بسبب علاقة عمل أو قرابة أو جوار، فلا يحرم بدليل حب النبي صلى الله عليه وسلم لعمه أبي طالب بسبب إحسانه إليه، كما في أحد المعنين الذين ذكرهما المفسرون في معنى قوله تعالى: إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ {القصص: 69}.وقد أباح الشرع زواج العفائف الحرائر من نساء أهل الكتاب، ولم يحرج في محبتهن لجمالهن وحب الاستمتاع بهن.

فقد ذكر ابن حجر في معنى الآية أنه قيل: المراد أحببت هدايته، وقيل أحببته هو لقرابته منك.

اهـوبمثل ذلك فسرها البغوي وابن جزي.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استبدال عملة نقدية قديمة بأخرى جديدة مع أخد عمولة على ذلك
- سؤال وجواب | حكم من لم يكمل الفاتحة قبل تكبيرة الإمام الثانية في صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | حكم وضع كفارة الإفطار في صندوق المسجد
- سؤال وجواب | العوامل الوراثية وتأثيرها في طول العمر
- سؤال وجواب | بشرتي غير صافية ولونها أسمر، ما أفضل كريمات التبييض؟
- سؤال وجواب | أحكام الخنثى في الميراث
- سؤال وجواب | زوجي لا يعدل في النفقة بيني وبين زوجته الأولى، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم شحن جوال العمل بأموال جهة العمل
- سؤال وجواب | لقد سألتموني عن سبب العملية والولادة المبكرة
- سؤال وجواب | لحمية الأنف وضيق التنفس؛ تداعياتها وعلاجها
- سؤال وجواب | أقنعت والدي بالزواج ثم أصابني التردد في الإقدم!
- سؤال وجواب | ماذا يلزم من أخرت عدة رمضانات بسبب الحمل والرضاع؟
- سؤال وجواب | الخوف المتراكم؛ علاجه وكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | ما يلزم الحامل إذا أفطرت وأخرت القضاء
- سؤال وجواب | واجب الحامل المرضع إذا أفطرت ورمضان على الأبواب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل