مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مناقشة من يأخذ بقول من يبيح سماع المعازف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاستيقاظ مبكراً في ساعدة محددة وعدم الرغبة في النوم بعد ذلك.
- سؤال وجواب | كثرة الغازات المصحوبة بالإمساك
- سؤال وجواب | حكم النظر دون قصد لموقع إباحي
- سؤال وجواب | كيف يتصرف الأخ تجاه مخالفات بعض الأخوة
- سؤال وجواب | من جامع مطلقته الرجعية ناويا عدم الرجعة
- سؤال وجواب | هل أنا مريض نفسيا أو جسديا؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتباس من الأحاديث النبوية
- سؤال وجواب | وسائل دفع ضيق الصدر وكآبة النفس
- سؤال وجواب | حق الطريق
- سؤال وجواب | التوبة من إرسال المحرمات نهار رمضان
- سؤال وجواب | قصة المرأة التي أغوت العابد فشرب الخمر.
- سؤال وجواب | أشعر بألم يتنقل في جسمي مع أعراض وأمراض متعددة كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | ما هو الفرق بين إفرازات الكدرة والصفرة والرطوبة؟ وهل هي طبيعية؟
- سؤال وجواب | هل من تمارين وفيتامينات غذائية لزيادة الطول؟
- سؤال وجواب | تراودني أفكار وسواسية عديدة أثرت على حياتها كلها كيف أتخلص منها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

ما رأي فضيلتكم في إجازة الشيخ القرضاوي، وابن حزم وغيرهما من بعض أهل العلم، لسماع الموسيقى؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الأغاني المشتملة على الموسيقى ونحوها، محرمة، كما دلت على ذلك النصوص، وإجماع العلماء، وقد سبق بيان ذلك، وذكرنا شبهات من أجاز الموسيقى ونحوها من المعازف، وأجبنا عنها؛ فراجع ذلك في الفتاوى أرقام: 5282

54316 150349

35708

.
والواجب على المؤمن أن يتمسك بالنصوص الشرعية، ولا يلتفت إلى قول أحد إذا خالف النصوص، والأدلة على تحريم الموسيقى متكاثرة، ومن أصرحها الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه: ليكونن من أمتي أقوام، يستحلون الحر، والحرير، والخمر والمعازف.

قال ابن القيم: وقد حكى الشافعي -رضي الله تعالى عنه- إجماع الصحابة، والتابعين، ومن بعدهم على أن من استبانت له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد، ولم يسترب أحد من أئمة الإسلام في صحة ما قاله الشافعي- رضي الله تعالى عنه-، فإن الحجة الواجب اتباعها على الخلق كافة إنما هو قول المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى، وأما أقوال غيره فغايتها أن تكون سائغة الاتباع فضلاً عن أن يعارض بها النصوص وتقدم عليها، عياذاً بالله من الخذلان.

اهـ.

من الرسالة التبوكية.

فكيف إذا كان مع دلالة النصوص الصريحة قد انعقد إجماع العلماء المعتبرين - قبل الإمام ابن حزم - على القول بها.
وقد حذر العلماء من الأخذ بقول ابن حزم في رد حديث المعازف وإباحته لها.
قال العراقي في ألفيته:وَإِنْ يَكُنْ أَوَّلُ الْإِسْنَادِ حُذِفْ مِعْ صِيغَةِ الْجَزْمِ فَتَعْلِيقًا عُرِفْ وَلَوْ إِلَى آخِرِهِ، أَمَّا الَّذِي لِشَيْخِهِ عَزَا بِ " قَالَ " فَكَذِي عَنْعَنَةٍ، كَخَبَرِ الْمَعَازِفِ لَا تُصْغِ لِابْنِ حَزْمٍ الْمُخَالِفِقال السخاوي في فتح المغيث: (لَا تُصْغِ لِابْنِ حَزْمٍ) الْحَافِظِ أَبِي مُحَمَّدٍ، عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ، الْمَنْسُوبِ هُنَا لِجَدِّ أَبِيهِ، الْأَنْدَلُسِيِّ، الْقُرْطُبِيِّ، الظَّاهِرِيِّ (الْمُخَالِفِ) فِي أُمُورٍ كَثِيرَةٍ، نَشَأَتْ عَنْ غَلَطِهِ جُمُودِهِ عَلَى الظَّاهِرِ، مَعَ سَعَةِ حِفْظِهِ، وَسَيَلَانِ ذِهْنِهِ، كَمَا وَصَفَهُ حُجَّةُ الْإِسْلَامِ الْغَزَالِيُّ.

حَيْثُ حَكَمَ بِعَدَمِ اتِّصَالِهِ أَيْضًا، مَعَ تَصْرِيحِهِ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ بِأَنَّ الْعَدْلَ الرَّاوِيَ إِذَا رَوَى عَمَّنْ أَدْرَكَهُ مِنَ الْعُدُولِ، فَهُوَ عَلَى اللِّقَاءِ وَالسَّمَاعِ، سَوَاءٌ قَالَ: أَنَا أَوْ ثَنَا أَوْ عَنْ فُلَانٍ، أَوْ قَالَ فُلَانٌ، فَكُلُّ ذَلِكَ مَحْمُولٌ مِنْهُ عَلَى السَّمَاعِ، وَهُوَ تَنَاقُضٌ، بَلْ وَمَا اكْتَفَى حَتَّى صَرَّحَ لَأَجْلِ تَقْرِيرِ مَذْهَبِهِ الْفَاسِدِ فِي إِبَاحَةِ الْمَلَاهِي بِوَضْعِهِ مَعَ كُلِّ مَا فِي الْبَابِ، وَأَخْطَأَ، فَقَدْ صَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ وَغَيْرُهُ مِنَ الْأَئِمَّةِ.
ا هـ.

بتصرف.

بل إن كثيرا من العلماء لا يعتدون بخلاف ابن حزم إذا كان خلافه في عصر انعقاد الإجماع، فكيف إن كان مسبوقا به!قال القرطبي في المفهم: ولقد أحسن القاضي أبو بكر -رحمه الله - حيث قال : إن أهل الظاهر ليسوا من العلماء، ولا من الفقهاء، فلا يعتد بخلافهم، بل هم من جملة العوام، وعلى هذا جل الفقهاء، والأصوليين.

اهـ.
ولا يحل للمسلم أن يقلد أحدا من العلماء في قوله بعد أن يتبين له أنه مخالف للنصوص، أو الإجماع، ومن فعل هذا فقد وقع في محذور عظيم، وليس هو بمعذور عند الله.

قال ابن تيمية: ثم ذلك المحرم للحلال، والمحلل للحرام إن كان مجتهدا، قصده اتباع الرسول، لكن خفي عليه الحق في نفس الأمر وقد اتقى الله ما استطاع؛ فهذا لا يؤاخذه الله بخطئه، بل يثيبه على اجتهاده الذي أطاع به ربه.

ولكن من علم أن هذا أخطأ فيما جاء به الرسول، ثم اتبعه على خطئه، وعدل عن قول الرسول، فهذا له نصيب من هذا الشرك الذي ذمه الله ، لا سيما إن اتبع في ذلك هواه، ونصره باللسان، واليد مع علمه بأنه مخالف للرسول؛ فهذا شرك يستحق صاحبه العقوبة عليه.

ولهذا اتفق العلماء على أنه إذا عرف الحق لا يجوز له تقليد أحد في خلافه.

وأما إن قلد شخصا دون نظيره بمجرد هواه، ونصره بيده، ولسانه من غير علم أن معه الحق؛ فهذا من أهل الجاهلية.

وإن كان متبوعه مصيبا؛ لم يكن عمله صالحا.

وإن كان متبوعه مخطئا؛ كان آثما .
اهـ.

بتصرف من مجموع الفتاوى.
فليس لأحد أن يأخذ بزلة من أباح المعازف، وليس هذا برخصة شرعية البتة، فإن الخلاف في نفسه ليس بدليل شرعي، ولا يؤثر على حكم الله بشيء.

قال ابن عبد البر في جامع بيان العلم: الاختلاف ليس بحجة عند أحد علمته من فقهاء الأمة، إلا من لا بصر له ولا معرفة عنده، ولا حجة في قوله.

وقال ابن تيمية: تعليل الأحكام بالخلاف، علة باطلة في الأمر نفسه؛ فإن الخلاف ليس من الصفات التي يعلّق الشارع بها الأحكام في الأمر نفسه، فإن ذلك وصف حادث بعد النبي صلى الله عليه وسلم .
اهـ.

من مجموع الفتاوى.
وراجع للفائدة الفتوى رقم: 4145والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد نوبة هلع أصبت بأعراض مختلفة. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من كحة دائمة مع صعوبة في التنفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الاجتماع لطلب العلم من غير علم الجهات المختصة
- سؤال وجواب | الفرق بين الحب والعشق وحقيقة تعارف الأرواح والفراسة
- سؤال وجواب | الابتعاد عن الوحدة ومدافعة الوساوس الشيطانية
- سؤال وجواب | ما حكم تقبيل يد الغير
- سؤال وجواب | الوسوسة التي لا تستقر في القلب لا تخدش الإيمان
- سؤال وجواب | يطلب الزواج محتاجا إليه ولا يجده. الأسباب والحلول
- سؤال وجواب | هل من كتب تقربني إلى الله وتعرفني عليه تنصحونني بها؟
- سؤال وجواب | فتح حساب في مواقع التواصل الاجتماعي وإضافة أناس من مشارب شتى
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتباه وبطء الاستيعاب وانعدام المتعة!
- سؤال وجواب | أعاني من نحافة شديدة، وأتناول حبوب (دلتا زون) و(تريكتين)، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم وضع المرأة العباءة على الكتف وهي تصلي
- سؤال وجواب | حديث "من كتب بسم الله ." ضعيف
- سؤال وجواب | الأمراض النفسية تقودني إلى الانتحار، أرجوكم أنقذوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل