مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الرأي في كتاب: "رسالة في إثبات الاستواء والفوقية" وهل هي للجويني؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدم نبات اللحية مع كثافة شعر الرأس والساقين
- سؤال وجواب | إذا أرضعت زوجة أبيه فتاة.فهل تصير أخته
- سؤال وجواب | بعض الروايات والقصص النافعة
- سؤال وجواب | من أسباب الحصول على الرزق
- سؤال وجواب | ما سبب الفراغات في شعر الوجه، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | يجوز اقتناء الدش لمشاهدة الأخبار والمحاضرات والبرامج العلمية المفيدة
- سؤال وجواب | أصبحت لا أطيق الحياة وأصبحت كسولا ومنعزلا. ساعدوني
- سؤال وجواب | عدم نمو شعر الذقن والشارب.ما العلاج؟!
- سؤال وجواب | تساقط الشعر باستمرار وثبات طوله
- سؤال وجواب | ابني لديه رعشة بيديه وحركة في رقبته ورجله، فما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | خفة شعر اللحية
- سؤال وجواب | عدم انتظام الدورة ووجود ألم وانتفاخ في البطن، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أسباب عدم نمو شعر اللحية والشارب
- سؤال وجواب | التوبة من الغيبة وكفارتها، وكيفية الإنكار على المغتاب
- سؤال وجواب | وجود الشعر الكثيف في الجسم، وفقدان الشعور بالمتعة الجنسية، ما سببهما؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أريد السؤال عن "رسالة في إثبات الاستواء والفوقية" لأبي محمد عبد الله بن يوسف الجويني، هل هي موافقة لمنهج أهل السنة، ومنهج السلف الصالح؟ وهل يمكن الأخذ بها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فهذه الرسالة جرى صاحبها - رحمه الله - على منهج السلف في الإثبات، والتنزيه معًا، ولكن نسبتها لأبي محمد الجويني والد إمام الحرمين أبي المعالي الجويني، ليست ثابتة!.

وقد نُسِبت إليه؛ اتباعًا لما جاء على طرة مخطوطها، الذي طبع ضمن مجموعة الرسائل المنيرية (1 / 174)!.

وهذه النسبة ليست صحيحة؛ فقد ذكر مؤلفها حديث الأوعال - كما جاء في الوجه السادس من المخطوط - ثم قال: قال الإمام الحافظ عبد الغني في عقيدته لما ذكر حديث الأوعال، قال: رواه أبو داود، والترمذي، وابن ماجه.

وقال: حديث الروح رواه أحمد، والدارقطني.

اهـ.وهذا موجود بالفعل في المطبوع من (عقيدة الحافظ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي الحنبلي (ص: 42، ص: 45))، والحافظ عبد الغني المقدسي ولد سنة 541، وتوفي 600هـ.

وأبو محمد الجويني توفي سنة 438 هـ.

أي: قبل ولادة الحافظ عبد الغني بأكثر من قرن من الزمان، فكيف ينقل عنه؟!وهذا ما دفع محقق الرسالة الدكتور أحمد حقي إلى ترجمة الحافظ عبد الغني على أنه ابن سعيد الأزدي المصري!.

ولكن الصواب ما قدمناه من أنه ابن عبد الواحد المقدسي الحنبلي، صاحب العقيدة المشهورة.والصواب في نسبة هذه الرسالة أنها من تأليف الإمام عماد الدين أبي العباس أحمد بن إبراهيم الواسطي المعروف: بابن شيخ الحزامين، وهو ممن صحبوا شيخ الإسلام ابن تيمية، وتأثروا به، قال السفاريني في لوامع الأنوار البهية: ذكر الإمام أبو العباس عماد الدين أحمد بن إبراهيم الواسطي الصوفي المحقق العارف، تلميذ شيخ الإسلام ابن تيمية - قدس الله سرهما، الذي قال فيه شيخ الإسلام: إنه جنيد زمانه - في رسالته: نصيحة الإخوان ما حاصله في مسألة العلو والفوقية والاستواء، هو: أن الله عز وجل كان ولا مكان، ولا عرش، ولا ماء، ولا فضاء، ولا هواء، ولا خلاء، ولا ملأ، وإنه كان منفردًا.

اهـ.

وذكر هذه الرسالة ذاتها.والواسطي هذا هو الذي يليق بنسبة هذه الرسالة، الذي قال في مقدمتها: إنني كنت برهة من الدهر متحيرًا في ثلاث مسائل: مسألة الصفات، ومسألة الفوقية، ومسألة الحرف والصوت في القرآن المجيد!.

وكنت متحيرًا في الأقوال المختلفة الموجودة في كتب أهل العصر في جميع ذلك من: تأويل الصفات وتحريفها، أو إمرارها والوقوف فيها، أو إثباتها بلا تأويل، ولا تعطيل، ولا تشبيه، ولا تمثيل.

اهـ.وقد ترجم له الحافظ ابن رجب في ذيل طبقات الحنابلة، وذكر تقلبه بين المذاهب والطوائف، ثم قال: ثُمَّ قدم دمشق، فرأى الشيخ تقي الدين ابْن تيمية، وصاحبه، فدله عَلَى مطالعة السيرة النبوية، فأقبل عَلَى سيرة ابْن إِسْحَاق تهذيب ابْن هِشَام، فلخصها، واختصرها، وأقبل عَلَى مطالعة كتب الْحَدِيث والسنة والآثار، وتخلى من جميع طرائقه، وأحواله، وأذواقه، وسلوكه، واقتفى آثار الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهديه، وطرائقه المأثورة عَنْهُ فِي كتب السنن والآثار، واعتنى بأمر السنة أصولًا وفروعًا، وشرع فِي الرد على طوائف المبتدعة الذين خالطهم وعرفهم، من الاتحادية، وغيرهم، وبين عوراتهم، وكشف أستارهم، وانتقل إِلَى مذهب الإمام أَحْمَد.

ثم نقل عن الذهبي قوله فيه: وكَانَ داعية إِلَى السنة، ومذهبُه مذهبُ السلف الصالح في الصفات، يُمِرُّها كَمَا جاءت.

اهـ.وقد طبعت هذه الرسالة منسوبة إليه باسم: (النصيحة في صفات الرب جل وعلا).والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما تفعله المرأة التي تتضرر بضعف زوجها الجنسي
- سؤال وجواب | عدم ظهور الشارب واللحية سبب لي حرجًا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نصيحة للقائمين على تنزيل القنوات الفضائية
- سؤال وجواب | لا إثم ولا كفارة على من صلت وهي حائض ظانة أنها مستحاضة
- سؤال وجواب | ليس كل غضب يمنع وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | لا يجوز حجب البنت عن زوجها مادامت مطيقة للأمور الزوجية
- سؤال وجواب | حكم دفع أجرة نقل جهاز العروس من تبرعات تجهيز العرائس
- سؤال وجواب | مشكلتي في اللحية تنبت فيها حبوب وعند زوالها لا ينبت الشعر.
- سؤال وجواب | هل تخبر خطيبها بضعف سمعها
- سؤال وجواب | شعر العارض لم ينبت لدي وأريد زراعته، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | استفسار عن حديث يشتمل على جملة من علامات اقتراب الساعة
- سؤال وجواب | شعر الشارب أخف من اللحية وفراغات في اللحية والسبب في ذلك!
- سؤال وجواب | ضقت ذرعاً بذنوبي الكثيرة، ما توجيهكم لأتوب منها؟
- سؤال وجواب | النمو الضعيف لشعر الذقن وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم إخفاء الاضطراب النفسي عن الخطيبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07