مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تدخل الأذن في حد الوجه؟ وما حكم إزالة الوسخ تحت الأظفار؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يأثم المرء بسماع الأغاني غير المقصود
- سؤال وجواب | استعمال التطبيقات التي تُلزم بالموافقة على بعض الشروط المحرمة
- سؤال وجواب | نبذة حول كتاب فيض القدير بشرح الجامع الصغير
- سؤال وجواب | ملاحظات حول كتاب (هرمجدون)
- سؤال وجواب | أسماء كتب تناولت موضوع أمراض القلوب
- سؤال وجواب | سماعة الأذن سببت لي صداعا ودوخة وعدم اتزان
- سؤال وجواب | حكم التسجيل في شبكات إعلانات الزواج
- سؤال وجواب | إصرار الأهل على الغناء في الزفاف. الواقع الأليم
- سؤال وجواب | اقوال أهل العلم في قبول توبة الساحر.
- سؤال وجواب | الجمع بين حديث الجساسة وحديث : (أرأيتكم ليلتكم هذه .)
- سؤال وجواب | إمساك الزوجة أفضل مع الأخذ بأسباب العلاج
- سؤال وجواب | ضوابط المشاركة في الإنشاد والغناء
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين
- سؤال وجواب | هل الحاجة إلى المال للإنفاق على النفس والأهل تبيح ارتكاب المحرمات؟
- سؤال وجواب | أريد السفر خارج البلاد لإتقان اللغة الانجليزية وأمي تعارض. ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

1.

عندما تقول غسل الوجه من الأذن إلى الأذن أثناء الوضوء ، فهل تقصد غسل شحمة الأذن إلى شحمة الأذن أم ينبغي غسل الأذنين بالكامل مع الوجه؟ 2.

قرأت الأجوبة التي تقول فيها: لا داعي لإزالة الأوساخ التي تحت الأظافر أثناء الوضوء حتى لو كانت الأوساخ تمنع وصول الماء إلى الجلد.

هل هذا ينطبق أيضا على الاغتسال؟ أو هل يجب عليّ أن أزيل الأوساخ إذا شعرت أنها قد تمنع وصول الماء إلى الجلد؟.

الحمد لله.

أولاً : حدّ الوجه عرضا من أصل الأذن إلى أصل الأذن الأخرى.

قال ابن حزم رحمه الله تعالى: " واتفقوا على أن غسل الوجه ، من أصل منابت الشعر في الحاجبين ، إلى أصول الأذنين إلى آخر الذقن : فرض على من لا لحية له " انتهى.

"مراتب الاجماع" (ص 18).

فالأذن لا تدخل في حد الوجه، بل الوجه ينتهي ببداية أصل الأذن.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " وقوله من الأذن إلى الأذن؛ يعني به من وتد الأذن ، أصلها ، دون فرعها ؛ فلم تدخل الأذنان في الوجه، فأما البياض بين الأذنين والعذار فمن الوجه.

قال الأصمعي، والمفضَّل بن سلمة: ما جاوز وتد الأذن من العارض، والعارضان من الوجه؛ ولأنه قبل نبات الشعر كان يجب غسله إجماعا ، وكذلك بعده " انتهى.

"شرح العمدة – كتاب الطهارة" (ص 183).

وجاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية" (43 / 338): " ذهب الشافعية والحنابلة، وهو الصحيح، وظاهر المذهب عند الحنفية - وبه يفتى - إلى أن البياض الذي بين العذار والأذن من الوجه؛ لدخوله في حده.

وعن أبي يوسف في رواية عنه أنه لا يدخل في الوجه.

وعند المالكية - كما قرر الدسوقي - أن البياض المحاذي لوتد الأذن من الوجه باتفاق، وكذا ما كان تحته على المشهور، خلافا لمن قال: إنه لا يغسل ولا يمسح مع الرأس، وأما البياض الذي فوقه فهو من الرأس " انتهى.

وأما الأذن: فالسنّة ثابتة بأنها تمسح مع الرأس.

قال ابن قدامة رحمه الله تعالى: " وذهب الزهري إلى أن الأذنين من الوجه، يغسلان معه؛ لقوله صلى الله عليه وسلم السلام: ( سجد وجهي لله الذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره )، أضاف السمع إليه – أي إلى الوجه - كما أضاف البصر.

ولنا على الزهري: قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الأذنان من الرأس ).

وفي حديث ابن عباس، والربيع، والمقدام، أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح أذنيه مع رأسه.

وقد ذكرناهما.

ولم يحك أحد أنه غسلهما مع الوجه، وإنما أضافهما إلى الوجه لمجاورتهما له، والشيء يسمى باسم ما جاوره.

" انتهى.

"المغني" (1 / 161 - 162).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: " ومنه الأذنان: أي من الرأس، والدليل مواظبته صلى الله عليه وسلم على مسح الأذنين.

وأما حديث: ( الأذنان من الرأس ) فضعفه كثير من العلماء كابن الصلاح وغيره، وقالوا: إن طرقه واهية، ولكثرة الضعف فيها لا يرتقي إلى درجة الحسن.

وبعض العلماء صححه، وبعضهم حسنه، لكن مواظبة النبي صلى الله عليه وسلم على مسحهما دليل لا إشكال فيه " انتهى.

"الشرح الممتع" (1 / 187 - 188).

وبهذا يتبين أن شحمة الأذن داخلة في أصل الأذن فتمسح معه، ولا تغسل مع الوجه.

ثانيا: ما سبق ذكره في الموقع؛ بأن الوسخ اليسير تحت الظفر يعفى عنه في الوضوء، يشمل أيضا الغسل؛ لأنهما طهارتان من باب واحد.

لكن لا شك أن ازالة الوسخ من تحت الظفر أكمل في الطهارة والنظافة، فيحسن بالمسلم أن يتعاهد هذه الأماكن بالتنظيف.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الحاجة إلى المال للإنفاق على النفس والأهل تبيح ارتكاب المحرمات؟
- سؤال وجواب | أريد السفر خارج البلاد لإتقان اللغة الانجليزية وأمي تعارض. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | قيام الليل بركعتين فقط وصلاة المرأة الضحى في العمل
- سؤال وجواب | المسح بالمنديل ليس مطهرا للنجاسة
- سؤال وجواب | هل حالتي تدل على الاكتئاب أم الوسواس؟
- سؤال وجواب | تصرف الزوجة في أموال زوجها إذا أصيب بالزهايمر
- سؤال وجواب | ابن حجر الهيتمي وكتابه الزواجر
- سؤال وجواب | أحل الله البيع
- سؤال وجواب | حقوق المرأة عند طلاقها قبل الدخول إذا تبيّن فيها عيب يمنعها من الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم العمل في معهد أشعري وماتريدي العقيدة
- سؤال وجواب | أعاني من قصر النظر وصرت أرتدي النظارة طول اليوم، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم من دعا غيره إلى مشاهدة منكر فقام الغير بمشاهدة منكرات أخرى
- سؤال وجواب | ضوابط في سماع الأناشيد الإسلامية
- سؤال وجواب | ما سبب عدم ظهور اللحية عند بعض الناس؟
- سؤال وجواب | حكم من وجدت بللا بعد النوم ولا تدري هل هو مني أم مذي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07