مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يعالج العيب الخلقي بالوشم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شغل بنات النبي في بيوتهن
- سؤال وجواب | توضيح حول توجيه قوله تعالى (وخضتم كالذي خاضوا.)
- سؤال وجواب | الدورة متأخرة علي. فهل يمكن أن يكون هناك حمل؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين الأبناء والآباء في الجنة
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف الشديد بعد إخافتي من قبل صديق لي
- سؤال وجواب | حكم بيع ما لا يملكه الشخص
- سؤال وجواب | تصدقي بما لا يضر بك أو بمن تلزمك نفقته
- سؤال وجواب | دفع الزكاة بشراء أجهزة طبية للفقراء. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | أحكام ابتلاع الصائم الريق المختلط بالدم
- سؤال وجواب | أعاتب نفسي وألومها بسبب قرار خاطئ اتخذته.
- سؤال وجواب | كيف يمكننا التعامل مع الأخ المراهق الذي يريد التسلط علينا؟
- سؤال وجواب | ما سبب عدم استقامة القدم أثناء المشي؟
- سؤال وجواب | حكم من اتجر في مال يتامى فحصل على جائزة
- سؤال وجواب | اكتشفت أن زوجي على علاقات بأخريات وواجهته، لكنه لم يعتذر!
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الظهر وكيف يعالج؟
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
8 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيميوجد عيب خلقي على صدري ومستحيل إزالته هل أستطيع أن أستخدم الوشم لتغطيته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن التداوي مشروع ولم ينزل الله عز وجل داء إلا جعل له دواء، فقد روى الترمذي وغيره أن الأعراب قالت: يا رسول الله ألا نتداوى؟ قال: نعم عباد الله تداووا فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء.وفي رواية أبي داود:.

ولا تداووا بحرام.ولهذا، فإنه يجوز لك أن تتعالج من هذا العيب وغيره، ولكن لا يجوز العلاج بالوشم، لأنه من المحرمات وكبائر الذنوب، ولأن الفقهاء يقولون بأن الموضع الموشوم يصير نجسا ويوجبون تطهيره ولو بالجراحة، قال العراقي في طرح التثريب: قال أصحابنا: ويصير الموضع الموشوم نجسا فإن أمكنت إزالته بالعلاج وجبت، وإن لم يكن إلا بالجرح فإن خاف فيه التلف أو فوات عضو أو منفعة عضو أو شينا فاحشاً في عضو ظاهر لم تجب إزالته وإذا تاب لم يبق عليه إثم، وإن لم يخف شيئاً من ذلك لزمته إزالته ويعصي بتأخيره وسواء في هذا الرجل والمرأة.

اهـ فترى أنهم يوجبون إزالة الوشم بالجراحة، ويفهم من كلامهم أن يجب ذلك ولو خلفت شيناً إن كان هذا الشين غير فاحش أو كان لكن في عضو غير ظاهر، فإذا وجبت إزالة الوشم بعد حصوله وعصى من أخره فابتداؤه أولى بالحرمة والعصيان.

وقد بينا ذلك في عدة فتاوى منها:

18531�

26402.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يجب على الوصي تجاه الأيتام
- سؤال وجواب | صيام من قبلنا من حيث الزمان والصفة
- سؤال وجواب | وجود بثرة لحمية على الشفرة . هل أزيلها؟
- سؤال وجواب | الصدقة خفية أفضل وأقرب إلى الإخلاص
- سؤال وجواب | كيفية معالجة النخالية المبرقشة
- سؤال وجواب | كيف أن أقنع الناس أن المرض النفسي ليس جنونا؟
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة والتعلم من الكفار بما يعود بالنفع عليهم
- سؤال وجواب | هل كتابة الشخص على مواقع التواصل أنه اعتزل الغِيبة يُعد من الرياء؟
- سؤال وجواب | أخي.والاضطراب الوجداني ثنائي القطبية
- سؤال وجواب | يتقدم إليها الخطاب وتتردد في القبول
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة الجماع في رمضان نقدا لمسكين واحد
- سؤال وجواب | الزواج بدون ولي وبشاهدين غير مسلمين باطل بلا خلاف
- سؤال وجواب | من شرع في صوم يوم فتبين أنه يوم عيد
- سؤال وجواب | حكم إيقاف الصدقة عن عائلة محتاجة
- سؤال وجواب | تحريك الإصبع في التشهدين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل