مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم إجراء المسلمة عملية جراحية عند طبيب غير مسلم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لدي ضعف في السمع والأطباء قرروا عمل قسطرة كشفية، فما نصيحتكم؟- سؤال وجواب | ملاحظات حول كتاب (هرمجدون)
- سؤال وجواب | أصبت بالخجل ثم تطور إلى خوف بعد سماعي طلق نار على أحد أصدقائي. أريد حلا
- سؤال وجواب | مدى ثبوت إجماع العلماء في تحريم حلق اللحية
- سؤال وجواب | طلقها بعد ثلاثة أسابيع من الولادة وتوقف دم النفاس وقبل اغتسالها منه
- سؤال وجواب | الطفل الأناني
- سؤال وجواب | من طرق التغلب على الوسواس الذي يصيب المرء في العبادة
- سؤال وجواب | بيع رصيد الهاتف بزيادة عن قيمته
- سؤال وجواب | تلمس أسباب الفتور والعمل على تداركها
- سؤال وجواب | تغيير الموظف تواريخ الفواتير للحصول على نسبة أعلى من المبيعات
- سؤال وجواب | البيع الصوري. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما هو الدواء الأفضل لعلاج البواسير؟
- سؤال وجواب | كنت من المتفوقات وفوجئت بتراجع مستواي. فما الحل؟
- سؤال وجواب | الذكر عند هبوب الريح ونزول المطر
- سؤال وجواب | يخرج منها بعد الاستنجاء سائل شفاف لزج فما حكمه
ظهر في رحم قريبتي زوائد لحمية، وهي تقيم في السويد، وعدم استئصال هذه الزوائد يمنع الإنجاب، ويسبب اضطراب الدورة الشهرية، ولا تتوفر طبيبة أنثى لإجراء العملية في تلك البلاد، بل يتوفر طبيب غير مسلم، كما لا تسمح إمكانياتها المادية بالسفر إلى بلد آخر لإجراء العملية عند طبيبة مسلمة، فهل يجوز لها إجراء هذه العملية عند طبيب غير مسلم في السويد حيث تقيم؟ وهل يحق لزوجها أن يمنعها من إجراء العملية بسبب عدم توفر الطبيبة المسلمة؟ مع العلم أنها لم تنجب من قبل، رغم مرور سنوات عديدة من الزواج، وهي تخشى تقدمها في العمر، وفوات فرص الإنجاب..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد قرر مجمع الفقه الإسلامي أن: حاجة المرأة المتزوجة التي لا تحمل، وحاجة زوجها إلى الولد، تعتبر غرضًا مشروعًا يبيح معالجتها بالطريقة المباحة، من طرق التلقيح الصناعي.
اهـ.
ولا يخفى أن في هذه الطريقة اطلاعًا على العورة المغلظة؛ ولذلك جاء في قرار المجمع أيضًا: كلما كان انكشاف المرأة على غير من يحل بينها وبينه الاتصال الجنسي مباحًا لغرض مشروع، يجب أن يكون المعالج امرأة مسلمة، إن أمكن ذلك، وإلا فامرأة غير مسلمة، وإلا فطبيب مسلم ثقة، وإلا فغير مسلم، بهذا الترتيب، ولا تجوز الخلوة بين المعالج والمرأة التي يعالجها إلا بحضور زوجها، أو امرأة أخرى.
وراجعي في ذلك الفتويين: 5995،
30384.
وأما منع زوجها إياها من إجراء العملية؛ فليس له ذلك إن كانت تحتاج إليها حاجة ملحة لعلاج مرض، أو كان حملها يتوقف عليها؛ لأن الإنجاب حق للزوجين، ولا يجوز لأي منهما منع الآخر منه إلا لعذر معتبر شرعًا، وراجعي الفتويين:179009
،20549.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم من يتخيل أنه يجادل أباه في بعض المشكلات- سؤال وجواب | الصحابة أعلم الناس بالكتاب والسنة بعد النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | النية عند صوم الكفارة
- سؤال وجواب | كيف يمكن تجنب الحساسية الأنفية والصدرية؟
- سؤال وجواب | أكل اللحوم في رمضان حلال كأكلها في غير رمضان
- سؤال وجواب | تلزم الكفارة من حنث في يمينه وإن كان جاهلا بوجوبها
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الحالة النفسية والضغوط والقلق وظهور حب الشباب؟
- سؤال وجواب | الجنف.بداياته وأسبابه وطرق التخفيف منه؟
- سؤال وجواب | هل عملية الليزك مفيدة لقصر النظر أو طول النظر؟
- سؤال وجواب | هل مشكلة التكيس تمنع الحمل بالكلية مهما كان حجمه؟
- سؤال وجواب | أدرك الركعة الرابعة فقط مع الإمام.كيف يتم الصلاة ؟
- سؤال وجواب | العمل في التسويق بالعمولة في المواقع الأجنبية
- سؤال وجواب | حكم الماء المنفصل بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | ما هو علاج غزارة الطمث والنحافة الشديدة؟
- سؤال وجواب | هل تنفع الصلاة صاحبها المقترف الكبائر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا