مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى أثر المرض النفسي على التكاليف الشرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل هذه أعراض انتكاسة أم مجرد قلق شديد؟
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء يوقف أعراض القولون لمدة طويلة؟
- سؤال وجواب | اسمي يسبب لي الحرج أينما ذهبت. ساعدوني على التغيير
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول دواء باروكستين مع الرضاعة؟
- سؤال وجواب | مغتربة لم أر أهلي منذ ثلاث سنوات وزوجي ليس مهتمًا!
- سؤال وجواب | هل يشرع الاستماع للقرآن أثناء القيادة
- سؤال وجواب | كذبت على صديقتي والآن نادمة فهل علي إخبارها بالحقيقة؟
- سؤال وجواب | نصح ومساعدة صديق مدمن على المخدرات
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة قد تسدي خدمات لجهة محرمة
- سؤال وجواب | هجرني زوجي لاعتراضي على إرساله لابننا الصغير لشراء السجائر
- سؤال وجواب | كيف يمكنني مساعدة أهلي في التوبة عن التجاوزات والمنكر الذي يحدث في بيتنا؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل القرآن رفيقا لي في الدنيا و الاخرة؟
- سؤال وجواب | حقوق الإمام على إدارة المسجد وحقوق إدارة المسجد على الإمام
- سؤال وجواب | السبب في خروج دم الدورة كتلة من المخاط مائلة للسواد
- سؤال وجواب | زوجي نصف يومه نائمٌ والنصف الآخر في المقهى!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

ما هو موقف الشرع من علم النفس ؟ بمعنى هل نتائج علماء النفس لها تأثير في الأحكام الشرعية ، فمثلا إذا قال الطبيب النفسي أنت مصاب بمرض التفكير الفصامي فهل هذا يدخل في قوله تعالى ( ولا على المريض حرج)؟ أم أن هذا أمر ليس له تأثير لأن معظم الأمراض الموجودة في المجتمعات يردها أطباء النفس إلى أمراض النفس مثل السرقة والقتل ونحو ذلك وما هو الضابط لهذا الأمر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمريض لا يخلو من إحدى حالتين: الأولى : أن يذهب عقل المكلف كالجنون والصرع ونحوهما من كل مزيل للعقل.

الحالة الثانية : أن لا يكون المرض مذهبا للعقل ولكنه يضعف الإنسان ويفقده القدرة على القيام بالمتطلبات الشرعية كالعجز عن القيام في الصلاة -مثلاً- أو الصوم.

ومثل العجز هنا القدرة عليها مع المشقة.

فالحالة الأولى من المرض تسقط التكاليف عن صاحبها ويرفع عنه القلم لأن العقل هو مناط التكليف، وكل تكليف يشترط العقل (كما قالوا) والدليل قوله صلى الله عليه وسلم : رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الغلام حتى يحتلم ، وعن المجنون حتى يفيق.

رواه ابن حبان والحاكم في المستدرك.

وفي صحيح البخاري (باب لا يرجم المجنون والمجنونة، وقال علي لعمر: أما علمت أن القلم رفع عن المجنون حتى يفيق وعن الصبي حتى يدرك وعن النائم حتى يستيقظ ) أما الحالة الثانية : وهي حالة العجز عن القيام بالتكاليف أو بعضها مع وجود العقل فهذه أيضاً تسقط عن صاحبها ما عجز عنه من التكاليف ولم يستطعه لقول الله تعالى : لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا {البقرة : 286 } ولقوله صلى الله عليه وسلم : فإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم.

متفق عليه فإذا تقرر هذا علم أن ما يسمى مرضاً في علم النفس مما لا يدخل تحت إحدى الحالتين السابقتين لا يسمى مرضاً شرعاً ما دام الشخص يتمتع بعقله وقدرته.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحس أن أصدقائي لا يطيقونني فأحقد عليهم. كيف أزيل ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من البلغم الأبيض المزعج
- سؤال وجواب | طلبت من زوجها بيع ذهبها، فوبخه والدها ومنعها من الذهاب لبيتها
- سؤال وجواب | لا يجب على الزوج أو الزوجة الموافقة على إجراء عملية التلقيح الصناعي
- سؤال وجواب | نبذة عن الجصاص وكتابه أحكام القرآن
- سؤال وجواب | استخدام السبراليكس كعلاج للقولون العصبي والآثار المترتبة على استخدامه لمدة طويلة
- سؤال وجواب | حكمة التشديد في امتناع المرأة عن فراش زوجها
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم للتعامل مع الكلف وعلاجه؟
- سؤال وجواب | المشكلة ليست في زيادة عدد السكان
- سؤال وجواب | الإيمان بوضع الرب جل جلاله قدمه على جهنم
- سؤال وجواب | شهدت شهادة حق وخسرت بسببها أصدقائي، فهل أنا مخطئ؟
- سؤال وجواب | علاقتي مع صديقي قوية ولكننا نكثر من السكوت
- سؤال وجواب | اختلاف المذاهب في عدد الرضعات المحرمة
- سؤال وجواب | عصر الرواية. معناه. وتاريخ ابتدائه وانتهائه
- سؤال وجواب | تؤجر الزوجة إذا سعت لزوجها بنكاح أخرى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل