مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أعرض عن الوساوس جملة ولا تلتفت إليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نكاح المعتدة وهل تصبح محرمة عليه أبدا
- سؤال وجواب | أريد أن أكون اجتماعية وأفتقر للسبل إلى ذلك!
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة في تناول دواء الضغط مع دواء الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | عادت تقلصات البطن والإمساك والشرخ من جديد!
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وتقلب المزاج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يمكن لطفل مصاب بسمات التوحد أن يشفى ويكون طبيعيا؟
- سؤال وجواب | صاحبي الصالحات واسترشدي بنصائحهن
- سؤال وجواب | على العاصي أن يتوب ويستغفر لا أن يدعو على نفسه
- سؤال وجواب | الأحوال التي يشرع فيها الكذب والمعاريض والتورية
- سؤال وجواب | عندي ألم في فروة الرأس وشعر رأسي يتساقط، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تغذية الحيوان المأكول اللحم على بقايا حيوانات
- سؤال وجواب | استحضار النية قبل العمل الصالح
- سؤال وجواب | طلب الجمال لا يكون يتغيير خلق الله
- سؤال وجواب | ما معنى وصف الكلب الأسود بأنه شيطان ؟
- سؤال وجواب | تأخر الطفل المنغولي في المشي والكلام
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

في البداية أشكركم على هذا الموقع المتميز، وأطلب منكم أن تعرضوا أسئلتي على الشيخ، كما أطلب منكم أن تسامحني على الإطالة، وأن تجيبوا عن أسئلتي كاملة، فإنني أعاني من الوسواس معاناة شديدة، أنا صاحب الفتوى رقم:

130855

المبتلى بالوسوسة، وأسأل إذا كانت النجاسة يسيرة كالقطرة وانتشرت في مساحة واسعة نسبيا بسبب الحك مثلا، وكان الجسم مبللا هل يعفى عنها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد نصحناك في الفتوى السالفة بأن تعرض عن الوساوس جملة وألا تلتفت إلى شيء منها حتى يعافيك الله من هذا الداء غير أن استجابتك لما نصحناك به لم تكن كافية، ولذا فنحن نكرر ما نصحناك به من الإعراض عن الوسوسة وعدم الالتفات إلى شيء منها، فإنه لن يزول عنك هذا العناء ولن تتخلص من هذا الكدر إلا بذلك، فاتق الله تعالى في نفسك، فإن ما يتوهمه الموسوس من الاحتياط لدينه ليس قربة يتقرب بها إلى الله تعالى، بل هو طاعة للشيطان ومتابعة له، وأما النجاسة الحكمية والفرق بينها وبين النجاسة العينية لقد أوضحناه في الفتوى رقم:

133723

، وفيها بينا أنه لا حرج على الموسوس في الأخذ بقول بعض المالكية بعدم انتقال النجاسة بحال مادامت عينها قد زالت ولم يبق إلا حكمها ولو كانت بولا أو غيره.
وبينا لك في الفتوى التي ذكرت رقمها أنه لا حرج على الموسوس في العمل بقول شيخ الإسلام ومن تبعه في العفو عن يسير النجاسة، وإن انتشرت بالحك إلى أكثر من الموضع الذي أصابته فإنها لا تعدو كونها نجاسة يسيرة، فيعفى عنها، وبخاصة في حق من كان مبتلى بالوسوسة.
واعلم أن الله تعالى قد رفع الحرج عن الموسوس فإنه تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها، وانظر الفتوى رقم:

134455

، وأما يسير الدم فقد نص عامة الفقهاء على أنه يعفى عنه في البدن والثوب فلا تبطل صلاة المصلي إذا صلى وعلى ثوبه أو في بدنه شيء يسير من الدم، فأولى ألا يضر ذلك في خارج الصلاة، ومن ثم فلا يضر بقاء الدم اليسير في حذائك، هذا إذا بقي الأثر، ونحن نستبعد بقاءه وأنت تمشي به في الماء كما زعمت فهي الوسوسة إذا، وإذا كنت متيقنا بأن البول يخرج منك بعد التبول بمدة عشر دقائق مثلا ولم يكن ذلك مجرد وسوسة، فعليك أن تنتظر حتى تمر هذه المدة ثم تتوضأ كما بينا ذلك في الفتوى رقم:

118676

، وانظر للفائدة الفتوى رقم:

112530

.
وأما ما مضى من الصلوات فالأصل صحتها فما لم تتيقن أنك قد أحدثت بعد ما توضأت فإن الأصل بقاء الطهارة ولا يتلفت إلى هذا الشك العارض ومن ثم فلا يلزمك إعادة شيء من الصلوات، وإذا شككت هل خرج منك بول أم لا؟ فلا تلتفت لهذا الشك بل ولو وجدت بللا على ثيابك أو بدنك وأنت لا تدري أهو بول أم ماء فلا تلتفت أيضا وينبغي أن تأخذ بالنصيحة النبوية، وهي أن ترش الماء على ثيابك بعد التبول ليكون ذلك قاطعا للوسوسة.
ثم اعلم أن الواجب في غسل الجنابة هو إيصال الماء إلى جميع البدن على أي وجه كان ذلك وتخليل الشعر في الغسل مشروع بلا شك لثبوته من فعله صلى الله عليه وسلم وصفته كما أخبرت عائشة رضي الله عنها أن يأخذ الماء ثم يدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أنه قد استبرأ حثى على رأسه ثلاث حثيات، قال في حاشية الروض: ولا خلاف في مشروعية تخليل الشعر بالماء في الغسل ويجب إيصال الماء إلى جميعه وجميع البشرة إجماعا.

انتهى.

وأما تخليل الأصابع فهو واجب إن كان الماء لا يصل إلى ما بينها إلا بالتخليل وإن كان يصل إلى ما بينها بغير تخليل لم يجب.

قال النووي: قال أصحابنا: إن كانت أصابع رجليه منفرجة استحب التخليل ولا يجب وحديث لقيط محمول على الاستحباب أو على ما إذا لم يصل الماء إلى ما بينها إلا بالتخليل، وإن كانت ملتفة وجب إيصال الماء إلى ما بينها، ولا يتعين في إيصاله التخليل بل بأي طريق أوصله حصل الواجب ويستحب مع إيصاله التخليل فالتخليل مستحب مطلقا وإيصال الماء واجب.

انتهى.
ويكون تخليل أصابع اليدين بتشبيكهما وتخليل أصابع الرجلين بخنصر يده اليسرى، كما اختاره كثير من الفقهاء، والواجب في الغسل كما مر هو إيصال الماء إلى جميع البدن، ولا يجب الدلك في قول جماهير العلماء خلافا لمالك رحمه الله ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأم سلمة: إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين الماء على سائر بدنك.

أخرجه مسلم وهو واضح جدا في عدم وجوب الدلك.

فإذا كان هذا القول هو قول الجمهور وهو الأقوى في الدليل فلا حرج عليك البتة في الأخذ به، بل إن الأخذ به هو المتعين عليك حتى تدفع عن نفسك داء الوسوسة العضال.

نسأل الله لك ولجميع المبتلين العافية.
واعلم أن مذهب مالك رحمه الله هو أن الماء لا ينجس إلا بالتغير وهو مذهب قوي من حيث الدليل وفيه رفق بالمكلفين فلا حرج عليك في العمل به سيما وأنت مصاب بهذا الداء، فإذا عملت بقول مالك وهو أن الماء لا ينجس إلا بالتغير، وهو الذي يختاره شيخ الإسلام ابن تيمية زال عنك الإشكال، وكانت هذه الثياب محكوما بطهارتها لكونها غسلت بماء طاهر مادام هذا الماء غيرمتغير بالنجاسة.
وأما ما ذكرته من أثر المني فإن المني طاهر عند كثير من أهل العلم فلا يضر بقاؤه ولا بقاء أثره في الثياب، ولو فرضنا أنه تقدمه خروج المذي فإن المذي يطهر بنضح الثياب على الراجح.

وهو مذهب أحمد رحمة الله.

وانظر الفتوى رقم:

50657�

� فلأن يطهر بالغسل من باب أولى.
وأما إذا استيقظت ووجدت أثرا للمني وغلب على ظنك أنه أثر احتلام سابق قد اغتسلت منه فلا غسل عليك لأن الاصل هو عدم الحدث فمع الشك فيه يستصحب الأصل وهو الطهارة، فإذا وجدت غلبة الظن كان استصحاب الطهارة من باب أولى وأحرى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجمع بين حديث : ( ثم يطوي الأرضين بشماله ) ، وحديث : ( وكلتا يديه يمين )
- سؤال وجواب | الآلام التي أشعر بها هل هي من أثر الولادة أم من ماذا؟
- سؤال وجواب | طريقة التيجانية في ضوء الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | حكم نكاح المعتدة وهل تصبح محرمة عليه أبدا
- سؤال وجواب | الدعاء بعد التكبيرة الرابعة في صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | أريد أن أكون اجتماعية وأفتقر للسبل إلى ذلك!
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة في تناول دواء الضغط مع دواء الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | عادت تقلصات البطن والإمساك والشرخ من جديد!
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وتقلب المزاج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يمكن لطفل مصاب بسمات التوحد أن يشفى ويكون طبيعيا؟
- سؤال وجواب | صاحبي الصالحات واسترشدي بنصائحهن
- سؤال وجواب | على العاصي أن يتوب ويستغفر لا أن يدعو على نفسه
- سؤال وجواب | الأحوال التي يشرع فيها الكذب والمعاريض والتورية
- سؤال وجواب | عندي ألم في فروة الرأس وشعر رأسي يتساقط، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تغذية الحيوان المأكول اللحم على بقايا حيوانات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل