مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم نكاح المعتدة وهل تصبح محرمة عليه أبدا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التزين بالمكياج الدائم
- سؤال وجواب | حصل لي حمل وإجهاض وآلام واضطراب للدورة
- سؤال وجواب | حكم إزالة بعض شعر الحاجبين
- سؤال وجواب | الإخبار عن شخص بأنه يبيع شيئا هل يعد من الغيبة
- سؤال وجواب | داء القطط والحصبة الألمانية وتأثيرها على الإجهاض والإجهاض بسبب الحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | تفادي حدوث الإجهاض مرة ثانية
- سؤال وجواب | هل تولت الشفاء بنت عبد الله السوق في زمن عمر
- سؤال وجواب | درجة حديث: ملك الأرض أربعة مؤمنان وكافران
- سؤال وجواب | أريد علاجاً للقلق بعد الخمسين وللأرق
- سؤال وجواب | آلام مزعجة على جانبي البطن
- سؤال وجواب | علاج الخنازير وإجراء التجارب عليها لمصلحة راجحة أمر جائز
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوزن الزائد والإفرازات الدهنية؟
- سؤال وجواب | للمرء أن يصبغ شعره
- سؤال وجواب | أود إيقاف دواء الاكتئاب، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من تأتأة يصاحبها رجفة في الوجه وتشنج. ما العلاج المناسب؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم من عقد على امرأة لم تنته من عدتها ؟ وهل يحرم على الرجل أن يتزوج هذه المرأة إلى الأبد؛ لأنه رجل تعجل ما لا ينبغي له؟ ومن يقول بهذا الرأي من الصحابة الكرام والفقهاء ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالعقد على المرأة المعتدة محرم بإجماع أهل العلم.
قال ابن قدامة في المغنى: وجملة الأمر أن المعتدة لا يجوز لها أن تنكح في عدتها إجماعا أي عدة كانت؛ لقول الله تعالى: { ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله }.

ولأن العدة إنما اعتبرت لمعرفة براءة الرحم لئلا يفضي إلى اختلاط المياه، وامتزاج الأنساب.

وإن تزوجت فالنكاح باطل، لأنها ممنوعة من النكاح لحق الزوج الأول، فكان نكاحا باطلا، كما لو تزوجت وهي في نكاحه، ويجب أن يفرق بينه وبينها.

انتهى.
وإذا كان العقد قد حصل من غير دخول فيتأبد تحريمها على العاقد في رواية عن الإمام مالك، قال الباجى فى المنتقى: وقوله ثم كان خاطبا من الخطاب يريد أن مجرد العقد لا يتأبد به التحريم قال القاضي أبو محمد عن مالك في ذلك روايتان إحداهما مثل قول عمر بن الخطاب والثانية أن التحريم يتأبد بمجرد العقد.

انتهى وإن حصل العقد والدخول معا فلأهل العلم في ذلك مذهبان :أحدهما: يتأبد عليه تحريمها وهو قول مالك والشافعي في القديم وأحمد فى رواية، وهو المروي عن عمر وقيل رجع عنه لقول علي بعدم تأبيد التحريم.
المذهب الثاني: أنه لا يتأبد تحريمها عليه، وهو قول الحنفية والشافعي في الجديد، ورواية عن الإمام أحمد وهي المعتمدة في المذهب، وهو القول الراجح كما تقدم فى الفتوى رقم:

36089.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | داء القطط والحصبة الألمانية وتأثيرها على الإجهاض والإجهاض بسبب الحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | تفادي حدوث الإجهاض مرة ثانية
- سؤال وجواب | هل تولت الشفاء بنت عبد الله السوق في زمن عمر
- سؤال وجواب | درجة حديث: ملك الأرض أربعة مؤمنان وكافران
- سؤال وجواب | أريد علاجاً للقلق بعد الخمسين وللأرق
- سؤال وجواب | آلام مزعجة على جانبي البطن
- سؤال وجواب | علاج الخنازير وإجراء التجارب عليها لمصلحة راجحة أمر جائز
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوزن الزائد والإفرازات الدهنية؟
- سؤال وجواب | للمرء أن يصبغ شعره
- سؤال وجواب | أود إيقاف دواء الاكتئاب، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من تأتأة يصاحبها رجفة في الوجه وتشنج. ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | لا تأثير لوجود الوشم على فعل العبادات
- سؤال وجواب | حب الشباب مشكلة أرقتني، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | الطريق إلى معرفة الدين بالتفصيل هو طلب العلم
- سؤال وجواب | حكم النظر في كتب ابن عربي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل