التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تبرع المسلم بجثته لغرض التعليم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الواجب عند دفع الزكاة لمن يدعي الفقر والمسكنة
- سؤال وجواب | خطبة فتاة كان لديها ورم حميد تم استئصاله ومدى تأثيره مستقبلاً
- سؤال وجواب | رد شبهة المساواة بين الكلب والمرأة
- سؤال وجواب | يجوز الاستمتاع حال الحيض ما لم يكن إدخال
- سؤال وجواب | مشكلة خروج الدم أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون
- سؤال وجواب | لا تطيع المرأة زوجها في الوطء من الدبر
- سؤال وجواب | توضيح عبارة: "كلام اللّه بصوت، وحرف، لا يشبه كلام المخلوقين"
- سؤال وجواب | السعي في نصح الأخ الذي يتهاون بالصلاة
- سؤال وجواب | إتيان الزوجة في دبرها
- سؤال وجواب | أشكو من الروائح الكريهة في الدبر رغم التنظيف الجيد، ما السبب؟
- سؤال وجواب | تكيس المبايض ضعف التبويض عندي ورفع هرمون LH. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تبديل وصفات التأمين الدوائية بالشامبو والحليب وغيرهما
- سؤال وجواب | سفر الأم للحج صحبة طفلها الرضيع
- سؤال وجواب | لا يجوز للرجل أن يعاشر زوجته إلا بعد طهرها والاغتسال
- سؤال وجواب | طفلي نحيل ورأسه غير متناسق مع بدنه ولا يأكل جيدا. ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله السؤال هو: هل يجوز لمسلم التبرع بجثته بعد الوفاة لأغراض خيرية مثل كلية الطب لغرض الدراسة وتعليم الطلبة؟ وشكراً.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالمسلم بعد موته يبقى على المسلمين حق تكريمه من غسل وتكفين وصلاة عليه ودفنه وحرمة التعرض لجثته بقطع أو تمثيل أو نحو ذلك، وتشريح الجثة بعد الموت يضاد هذا الحق فلا يجوز إلا لمصلحة أو ضرورة، ولهذا نظائر في فقه الأمة الأقدمين، فقد ذهب الحنفية وهو قول لبعض المالكية ومذهب الشافعية واختيار الشوكاني وابن حزم إلى جواز شق بطن الميتة لإخراج الجنين إن رجيت حياته، ومن نظائر ذلك أيضاً ما ذكره فقهاء الحنابلة كما في كشف القناع والمغني بأنه إذا مات شخص في بئر فإن أمكن إخراجه بلا تقطيع أو تمثيل به وجب لتأدية فرض غسله وتكفينه، وإن لم يمكن إخراجه بالكلية أو لم يمكن إلا مقطعاً نظر: فإن لم تكن ثمة حاجة إلى البئر طمست عليه لتصبح قبراً له، ومع حاجة أهل القرية أو المارة إليها يُخْرَج ولو أدى إلى تقطيعه لأن فيه جمعاً لحقوق كثيرة نفع المارة وأهل القرية وغسل الميت ودفنه.

وفي تشريح الجثة لأغراض التعليم مصالح عظيمة وعامة فإنه سبب في إنقاذ حياة الناس والمحافظة على صحتهم وغير ذلك، وعليه فيجوز للمسلم أن يتبرع بجثته لهذا الغرض، وهذا الجواز يتفق مع القواعد الإسلامية العامة فإنها مبنية على رعاية المصالح الراجحة وتحمل الضرر الأخف لجلب مصلحة تفويتها أشد من هذا الضرر، ولمزيد من الفائدة يراجع الجواب رقم: 6777.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل حرَّف بولس وبطرس الحواري وأصحاب الأناجيل الأربعة دين النصارى
- سؤال وجواب | هل الإصابة بجرثومة المعدة تعد شيئا خطيرا؟
- سؤال وجواب | هل تسبب العادة السرية سرطان البروستاتا؟
- سؤال وجواب | الوحدة تقتلني، فأنا في هذه الحياة بدون أصدقاء.
- سؤال وجواب | هل استخدام علاج HAIRDAL يحد من تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | مرور الناس على الصراط بقدر نورهم وهل يمر عليه المشركون
- سؤال وجواب | علاج حالة أكل الفم واللعب بالشفاه
- سؤال وجواب | المسيحية والمجوسية واليهودية
- سؤال وجواب | هل يقبل المساعدة من الدولة؟
- سؤال وجواب | ما هو اللبن الصحي في رضاعة الطفل بعد لبن الأم؟
- سؤال وجواب | مصير العصاة الذين يموتون في رمضان
- سؤال وجواب | إطعام الطعام في النصف من شعبان لسبب ما والمواظبة عليه
- سؤال وجواب | كيف يتم نفي الولد في حالة غياب ‏تطبيق الحدود؟
- سؤال وجواب | كيف تتم معالجة الارتجاف الناتج عن ممارسة العادة السرية؟
- سؤال وجواب | الروائح الكريهة بعد الغائط وأسبابها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل