مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التداوي بشحم الذئب. رؤية شرعية طبية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مدى شفاء مريض الفصام نهائيا
- سؤال وجواب | متى تتوقف المرأة الحامل عن حقن الكال هيبارين؟
- سؤال وجواب | هل تحصل الرجعة بالجماع وإن لم يعلم الزوج بوقوع الطلاق
- سؤال وجواب | علاقة مرض الذئبة الحمراء بالإجهاض، وتأثير عقار البلاكينيل على الحمل
- سؤال وجواب | لازلت أعاني من رهاب الساح رغم رفعي لجرعة الزولفت!
- سؤال وجواب | يسيئ معاملة زوجته لكي تسجل السيارة باسمه
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أصدقائي بعد قرار تركهم؟
- سؤال وجواب | مرض الفصام
- سؤال وجواب | أضحك وأتكلم مع نفسي كثيرا. فهل من سبيل للتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | مسائل في مراجعة المطلقة
- سؤال وجواب | مَن قال لزوجته التي خلا بها ولم يدخل عليها: "أنت طلاق طلاق طلاق"
- سؤال وجواب | ضابط كنايات الطلاق وشرط وقوعه بها
- سؤال وجواب | قاطعت صديقتي وأريد العودة لها لكن كبريائي يمنعني
- سؤال وجواب | مداعبة الزوجة بالأصبع
- سؤال وجواب | أصبت بتشتت الانتباه وكثرة الحركة والمشي، أريد علاجًا يخفف ذلك
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

ما حكم التداوي بشحم الذئب، كدهان للجسم؛ لعلاج ضعف الأعصاب؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فان الذئب من السباع المحرمة، عند جمهور العلماء، وقد بينا هذا الأمر، وتفصيل مذاهب أهل العلم فيه، فراجع في ذلك فتوانا رقم:

59765�

� وفتوانا رقم: 5961.

وعليه، فلحمه، وشحمه، نجس، محرم.وأما عن العلاج به: قد ذكر أهل العلم أن الأصل في التداوي بالمحرمات، والنجاسات، الحرمة؛ لعموم الأدلة في ذلك، كقوله صلى الله عليه وسلم: إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دواء، فتداووا، ولا تداووا بحرام.

رواه أبو داود.ومنع كثير منهم التلطخ بالنجاسة.قال في حاشية الجمل في الفقه الشافعي: ويحرم التضمخ بالنجاسة، خارج الصلاة، في البدن، بلا حاجة، وكذا الثوب.

كما في الروضة.

انتهى.

وإذا وجدت ضرورة، أو حاجة معتبرة، فيجوز التداوي بالشحم النجس، إن ثبت نفع ذلك من الناحية الطبية.

فقد قال العز بن عبد السلام رحمه الله : جاز التداوي بالنجاسات إذا لم يجد طاهرا يقوم مقامها؛ لأن مصلحة العافية، والسلامة أكمل من مصلحة اجتناب النجاسة.

انتهى من قواعد الأحكام.وفي الموسوعة الفقهية: اختلف الفقهاء في مشروعية التداوي بالميتة إذا احتيج إلى تناولها للعلاج، بأن علم المسلم أن فيها شفاء، ولم يجد دواء غيرها، سواء أكانت منفردة، أم مخلوطة بغيرها في بعض الأدوية المركبة، وذلك على قولين: أحدهما: الإباحة، وهو قول الحنفية، والصحيح من مذهب الشافعية، قال العز بن عبد السلام: لأن مصلحة العافية، والسلامة أكمل من مصلحة اجتناب النجاسة.والثاني: عدم الجواز.

وهو قول المالكية، والحنابلة.

انتهى مختصرا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعيين الزوجين عند النكاح
- سؤال وجواب | طيبتي الزائدة سبب استغلال من حولي لي، فكيف أتجنب حدوث ذلك في المستقبل؟
- سؤال وجواب | كيفية استمالة الصديقات والتقرب إليهن
- سؤال وجواب | أجد في نفسي ميلا لأناس ونفورا من آخرين . فكيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | النظريات الثلاث المسببة لكثرة النوم وعلاجها
- سؤال وجواب | أنام 8 ساعات يوميا لكني أعاني من غوران عيناي. ما المشكلة؟
- سؤال وجواب | علاقة نتف الشعر بالحالة النفسية
- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بالغربة عن الواقع، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | بات الحزن يلازمني دائماً من إهمال أبي وفراغي العاطفي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يشترط في ركعتي الوضوء أن تعقب الوضوء مباشرة؟
- سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته: تزوجي فلان. كناية طلاق لا يقع إلا بالنية
- سؤال وجواب | كيف أعالج نزول الدم المتكرر؟ وهل نزوله لفترة طويلة فيه خطورة؟
- سؤال وجواب | يأخذ قرضا من الدولة للدراسة ويسدد نصفه فقط
- سؤال وجواب | والدتي لم تجد زوجة لي، فهل أبحث في مواقع التواصل؟
- سؤال وجواب | انطوائية وليس لي صديقات وعندي نقص عاطفي كبير، ماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل