مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | (العقد شريعة المتعاقدين) ليس على إطلاقه وليس نص قاعدة فقهية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الجائز والممنوع في التسمي بأسماء الأجانب
- سؤال وجواب | لدي حبوب وبثور تحت الجلد غير ملتهبة وتتهيج من الكريمات . أفيدوني.
- سؤال وجواب | هل من علاج لتليف الكبد؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ شتلة زرع من مبنى حكومي لزراعتها في البيت
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تنظيم وقتي بين العمل والدراسة؟
- سؤال وجواب | يريد الزواج وعليه دين لأبيه فهل يأخذ الزكاة منه ؟
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى (ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِم.)
- سؤال وجواب | استحقاق الطبيب للأجرة مبني على مدى تأهله للعلاج
- سؤال وجواب | الشك في الذبيحة والذابح
- سؤال وجواب | مسألة فعل المعصية مع نية التوبة
- سؤال وجواب | أطبق القرآن والسنة وأواجه المضايقات من الجهال!
- سؤال وجواب | هل قصر الزيارة بين الإخوة على مرة واحدة في السنة من قطيعة الرحم؟
- سؤال وجواب | حكم مس المصحف بحائل للمحدث والحائض
- سؤال وجواب | حكم معاونة من تاب من المعاملات الربوية في سداد دينه
- سؤال وجواب | الفرق بين المجاهرة بالمعصية واستحلالها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

هل القاعدة الفقهية التي تنص على أن العقد شريعة المتعاقدين لها استثناءات، بمعنى أنه لو كان مثلا عقد العمل ينص على بنود تبين أن فيها ظلمًا للعامل، أو طرأت ظروف قهرية مثل مرض واحد من الأهل مثلا فمنعته من الالتزام بالمواعيد، أو البنود كما نُصَّ عليها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلفظ (العقد شريعة المتعاقدين) ليس نص قاعدة فقهية.يقول الزرقا في شرح القواعد الفقهية: "الأصل في العقد رضى المتعاقدين، ونتيجته هي ما التزماه بالتعاقد ".

من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية .ويقابل هذه القاعدة في الفقه الأجنبي المبدأ القانوني الذي جاءت به المادة / 1134 / من القانون المدني الفرنسي القائلة: " الاتفاقات المعقودة على الوجه المشروع تقوم مقام القانون في حق عاقديها ".

ويعبر عنه القانونيون العرب بقولهم: " العقد شريعة المتعاقدين ".

اهـ.وعليه؛ فليس "العقد شريعة المتعاقدين" إلا إذا جاء في حدود الشريعة ومقاصدها، فإن كان على خلاف ذلك وجب نقضه، أو تعديله بما يحقق العدل ويوافق روح الشرع.

وإذا اتفق العاقدان على شرط مما لا يجوز العمل به فهو باطل وإن حصل عليه التراضي.وإذا وجد ظلم وترتب ضرر على أحد العاقدين بسبب العقد؛ فإنه يراعى من حيث الإجمال، كما في عقد الإجارة مع أنه عقد لازم، لكنه قد يفسخ للعذر ورفع الضرر فلو حصل بالأجير مثلا عيب يؤثر في منافعه كالمرض والعجز ونحو ذلك، فيمكن فسخ العقد هنا.جاء في درر الحكام شرح مجلة الأحكام: كذلك إذا مرض الأجير فللمستأجر فسخ الإجارة.

انتهى.

وفسخ الإجارة بالعذر هو مذهب الجمهور، كما سبق تفصيله في الفتوى:

46107.

وعليه، فليس هذا اللفظ:( العقد شريعة المتعاقدين) على إطلاقه، مع أنه ليس نص قاعدة فقهية كما سبق بيانه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أثر التهاون في الصلاة على العمل والدراسة
- سؤال وجواب | حكم من غسل عضوا وهو يتوضأ بنية التبريد
- سؤال وجواب | تبرأ الذمة بمسامحة أصحاب الحق
- سؤال وجواب | يجوز أخذ الحق المغصوب من أصحاب العمل دون زيادة
- سؤال وجواب | التحسس من الأشخاص المقربين وضعف الشخصية. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | استثمر مال الزكاة في مشروع فخسر فهل يضمن؟
- سؤال وجواب | لايجوز استيفاء الحق من مال رجل آخر
- سؤال وجواب | أعاني من حكة وألم في العين، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | الحبوب والحكة في الرأس مع تساقط الشعر
- سؤال وجواب | دفع الصدقة والزكاة عن طريق التحويل من مصرف الراجحي
- سؤال وجواب | هل توجد أضرار للملابس الداخلية الرجالية (التحتية)؟
- سؤال وجواب | الفائدة على أنواع القروض كلها ربا محرم
- سؤال وجواب | من عمل عملا إضافيا ولم يعطه صاحب العمل أجرته
- سؤال وجواب | أعاني من خروج الدم مع المني، فما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | وجود حبة تحت الجلد مؤلمة هل يستلزم الذهاب إلى الطبيب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل