مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى قوله تعالى (ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِم.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجوب غسل الأذنين وإمرار الماء على الصماخ
- سؤال وجواب | لدي وسواس قهري وأرق، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر كأني لا أستطيع أخذ كمية أكسجين كافية. ما هي علتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق وكتمة في الصدر فهل هي بسبب الربو؟
- سؤال وجواب | معاصي تعابير الوجه
- سؤال وجواب | الواجب على من أخبر غيره بآثار ضعيفة أو أحكام شرعية غير راجحة
- سؤال وجواب | هل يوجد تعارض بين دواء Controlc ودواء Malox plus؟
- سؤال وجواب | ما علاج الهالات السوداء حول العينين؟
- سؤال وجواب | كيف نجمع بين حديث النمرقة وحديث القرام في قضية تصوير ما فيه روح؟
- سؤال وجواب | الإمام إذا قام للخامسة فتنبه وعاد للتشهد ولم يسجد للسهو
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المبتلى بكثرة خروج الريح
- سؤال وجواب | لا وصية لوارث؛ إلا أن يشاء الورثة
- سؤال وجواب | حكم عدم زيارة الميت القريب بانتظام لعدم معرفة مكان قبره تحديدا
- سؤال وجواب | آلام الظهر بعد عملية المرارة هل هي طبيعية؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة ضعيف الذاكرة الذي ينسى بعض أذكار الصلاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

قال إبليس متحدياً رب العالمين: (ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين).

لماذا ذكر أربع جهات، مع أن المعلوم في السنة ست جهات؟ ولماذا ذكر حرف الجر (من) في الأمام والخلف، وذكر حرف الجر(عن) في أيمانهم وشمائلهم؟ وهل إبليس اطلع على الغيب فعلم أن أكثر الأمة لا تشكر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فمعنى الآية الكريم كما جاء في تفسير القرطبي -رحمه الله - 7/176: ومن أحسن ما قيل في تأويل: ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ [الأعراف:17] أي لأصرفنهم عن الحق وأرغبنهم في الدنيا وأشككهم في الآخرة، وهذا غاية في الضلالة.

عن الحكم بن عتيبة قال: من بين أيديهم: من دنياهم، ومن خلفهم من آخرتهم، وعن أيمانهم يعني حسناتهم، وعن شمائلهم يعني سيئاتهم.قال النحاس: وهذا قول حسن، وشرحه: أن معنى (ثم لآتينهم من بين أيديهم) من دنياهم حتى يكذبون بما فيها من الآيات وأخبار الأمم السالفة، ومن خلفهم من آخرتهم حتى يكذبوا بها، وعن أيمانهم من حسناتهم، وأمور دينهم، ويدل على هذا قوله: (إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين).

وعن شمائلهم يعني سيئاتهم أي يتبعون الشهوات، لأنه يزينها لهم، (ولا تجد أكثرهم شاكرين) أي موحدين طائعين مظهرين الشكر.

انتهى.أما عن السبب في ذكر الجهات الأربع وعدم ذكر الفوقية والتحتية: فيقول الإمام أبو بكر الجصاص في كتابه أحكام القرآن: وقيل من كل جهة يمكن الاحتيال عليهم، ولم يقل من فوقهم، قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: لأن رحمة الله تنزل عليهم من فوقهم، ولم يقل من تحت أرجلهم، لأن الإتيان منه ممتنع إذا أريد به الحقيقة.

انتهى.وقال الإمام أبو السعود في تفسيره 3/219 عند تفسير الآية المتقدمة: أي من الجهات الأربع التي يعتاد هجوم العدو منها، مثل قصده إياهم للتسويل والإضلال من أي وجه يتيسر بإتيان العدو من الجهات الأربع، ولذلك لم يذكر الفوق والتحت.

انتهى.وقال الإمام النسفي 2/6: ولم يقل من فوقهم ومن تحتهم لمكان الرحمة والسجدة.

اهـ.وأما السبب في ذكر حرف الجر في الأمام والخلف (من)، وذكر حرف الجر (عن) في اليمين والشمال، فيقول الإمام النسفي في المكان المتقدم: وقال في الأوليين (من) لابتداء الغاية، وفي الأخريين (عن) لأن (عن) تدل على الانحراف.

انتهى.وقال الإمام أبو السعود: وإنما عدَّى الفعل إلى الأوليين بحرف الابتداء لأنه منها متوجه إليه، وإلى الأخريين بحرف المجاورة الآتي منها كالمنحرف المتجافي عنهم المار على عرضهم، ونظيره جلست عن يمينه.

انتهى.وأما قولك: وهل إبليس اطلع على الغيب.؟ إلخ، فجوابه: أن علم الغيب مما اختص الله تعالى به، كما قال سبحانه: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ [النمل: 65]، وإبليس إنما ظن ظناً، وتوهم أمراً، فوافق ذلك ما قدره الله تعالى وقضاه.وقد أورد القرطبي في تفسيره 14/292 عن الحسن أنه قال: لما هبط آدم عليه السلام من الجنة ومعه حواء وهبط إبليس، قال إبليس أما إذا أصبت من الأبوين ما أصبت، فالذرية أضعف وأضعف، فكان ذلك ظناً من إبليس، فأنزل الله تعالى: وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ [سـبأ:20].وقال ابن عباس -رضي الله عنهما-: إن إبليس قال: خلقت من نار وخلق آدم من طين، والنار تحرق كل شيء، لأحتنكن ذريته إلا قليلاً فصدق ظنه.

وقال الحسن: ما ضربهم بسوط ولا عصا، وإنما ظن ظناً، فكان كما ظن بوسوسته إلا فريقاً من المؤمنين.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الوصية بجميع المال
- سؤال وجواب | خلع ضرس العقل بعد عملية تقويم الأسنان
- سؤال وجواب | من أحكام الجعالة
- سؤال وجواب | أعاني من الإسهال المفاجئ كل بضعة أيام، فما سببه؟
- سؤال وجواب | هل يبدأ بطواف العمرة أم بالتراويح ؟
- سؤال وجواب | هل توجد طريقة لاستخراج حصوة المرارة غير الجراحة؟
- سؤال وجواب | الدم النازل بعد أقل الطهر بين الحيضتين دم حيض
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء الصمام وسرعة نبض القلب أثناء بذل المجهود، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | خروج البول أثناء الركوع أو الجلوس المفاجئ. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | خروج المخطوبة مع خطيبها لتطلب منه محو صورها من هاتفه
- سؤال وجواب | علاج الاكتئاب والرهاب الاجتماعي والوسواس القهري
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين الكتب القديمة التي قرأتها والكتب التي سوف أقرأها لكي تحصل الفادة؟
- سؤال وجواب | الموالاة على أساس الإيمان
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت حتى حصول اليقين ببراءة الذمة
- سؤال وجواب | النبي الذي مشى قبره معه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل