مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | محل استعمال قاعدة: من ثبت إسلامه بيقين، لا يزول إلا بيقين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم القاضي يرفع الخلاف الحاصل من تعدد آراء المفتين
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض بسبب البروستاتا؟
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت طالق بالثلاث فهل هو طلاق رجعي أم بائن
- سؤال وجواب | طلق زوجته وراجعها ثم قال لها: أنت طالق ثلاثا وحرام علي كظهر أمي
- سؤال وجواب | حكم دفع زكاة المال والفطر لجمعية الصليب الأحمر
- سؤال وجواب | الاستشفاء بالرقية مع العلاج الطبي
- سؤال وجواب | الحلف بالطلاق من أيمان الفساق والإكثار منه من الاستهزاء بآيات الله
- سؤال وجواب | قال لزوجته وهو غضبان: أنت طالق طالق طالق، أنت طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | أعاني من وجود البلغم والحرارة الداخلية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم تطليق الحامل ثلاثا في وقت واحد
- سؤال وجواب | كيف تتحلل من مظلمة الخلق
- سؤال وجواب | أفضل طريقة لتعامل الرجل مع الشعر الذي يظهر على صدره
- سؤال وجواب | طلاق الثلاث بين التأسيس والتأكيد
- سؤال وجواب | هل صحيح أن بول الإبل يعمل على تنعيم الشعر وأمه مفيد له؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

سمعت أن من ثبت إسلامه بيقينٍ، لا يزول إلا بيقينٍ، وظاهر هذا الكلام أن هذا في الدنيا، فماذا عن الآخرة، إذا لم يتب الشخص بناءً على هذه القاعدة، ثم وجد أن ذلك من الكفر عند الله ؟ وماذا لو فعل شخصٌ شيئاً، أو قال قولاً يخشى أن يكون كفراً، وردةً، وهل تشرع له التوبة، والنطق بالشهادتين حتى يكون على يقينٍ أنه مسلمٌ، ويطمئن؟ وماذا لو عمل بهذا القاعدة: إذا ثبت إسلام الرجل بيقينٍ، لا يزول إلا بيقينٍ ـ ثم تبين له يوم القيامة أن ما فعله كان ردةً، وكفراً؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقاعدة: من ثبت إسلامه بيقين، لا يزول إلا بيقين ـ إنما نحتاجها في الحكم على الناس، ومعاملاتهم: كعقود النكاح، والإمامة في الصلاة، وإيقاع العقوبة، ونحو ذلك، أما فيما بين المرء، وربه، فبوسعه أن يتوب إلى الله ، ويستغفره، مما علم، ومما لم يعلم، مما هو كفرٌ، ومما هو دونه، فقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم أبابكر ـ رضي الله عنه ـ حيث قال له: والذي نفسي بيده؛ للشرك أخفى من دبيب النمل، ألا أدلك على شيء إذا قلته ذهب عنك قليله وكثيره؟ قل: الله م إني أعوذ بك أن أشرك بك، وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم.

رواه البخاري في الأدب المفرد، وصححه الألباني .وراجع في ذلك الفتاوى:

142149

،

186669

،

159111

،

173795

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أحب الحياة وأريد الموت. فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | طلق امرأته ثم أرجعها ثم قال لها تعالي خذي حاجتك ثم طلقها
- سؤال وجواب | طلقها في ثلاث مرات وهو غاضب
- سؤال وجواب | إذا ادعت أن زوجها طلقها وهو ينكر ذلك
- سؤال وجواب | مدى إباحة قطع الغريزة الجنسية عند القطط
- سؤال وجواب | حكم عمله في التدريب على العقود الآجلة والمستقبلية ليحصل على الشهادة الجامعية
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معرفة الوزن الطبيعي للطفل في الشهور الأولى، وطريقة تغذيته؟
- سؤال وجواب | المطلقة ثلاثا إن تزوجت عرفيا ثم طلقت فهل تحل لزوجها الأول
- سؤال وجواب | ما العلاج لألم الخصية وفقد الرغبة الجنسية؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق الثلاث بلفظ واحد
- سؤال وجواب | الظاهر هو حرمتك عليه
- سؤال وجواب | حلف على امرأته بالطلاق الثلاث ألا يشتري لها هاتفاً
- سؤال وجواب | حكم طلاق الزوجة ثلاث تطليقات جميعا
- سؤال وجواب | هل يطلق زوجته بسبب والدتها وتأثيرها على ابنتها؟
- سؤال وجواب | تحرم معاشرة الرجل وخلوته بمن طلقها ثلاثا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل