مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | معنى قاعدة: ما تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سور نموذجية لتعلم أحكام التجويد- سؤال وجواب | أشكو من التثدي بعد البلوغ فها يوجد حل لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | السعادة الدنيوية والأخروية تكمن في الدين الحق
- سؤال وجواب | المال الذي استغرقه الدين لا زكاة فيه
- سؤال وجواب | حكم الزوجة التي رمى زوجها عليها الطلاق أكثر من مرة لأسباب تافهة
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع نسخ غير أصلية من البرامج محفوظة الحقوق
- سؤال وجواب | هل يقبل سداد ديْنه ممن في ماله شبهة حرام ؟
- سؤال وجواب | النوم الكثير. وكيف يمكن التخلص منه
- سؤال وجواب | حكم العمل في بيع مستحضرات التجميل
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز وكثرة النسيان، ولدي حصاة في الحالب.
- سؤال وجواب | الخطأ في الترجمة وعدم تعديلها
- سؤال وجواب | لا يوجد عندي صديقات، وأعاني من الفراغ العاطفي
- سؤال وجواب | ينادى الإنسان يوم القيامة بأحب الأسماء إليه
- سؤال وجواب | أعاني من الجيوب الأنفية، أرجو وصف العلاج المناسب.
- سؤال وجواب | أثر العادة السرية على شكل الركبة والجسم.
أرجو شرحاً لقاعدة: ما تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال مع بعض الأمثلة؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمعنى هذه القاعدة -والله أعلم- أن أي دليل تطرق إليه احتمال الثبوت -عدم الصحة- أو عدم الدلالة على محل النزاع لاحتماله أكثر من وجه، لا يصلح أن يكون حجة على المخالف أو الاستدلال به على أنه نص في المسألة.قال صاحب أنوار البروق: الدليل من كَلَامِ صَاحِبِ الشَّرْعِ إذَا اسْتَوَتْ فِيهِ الِاحْتِمَالَاتُ وَلَمْ يَتَرَجَّحْ أَحَدُهَا سَقَطَ بِهِ الِاسْتِدْلَال.
وليس معنى سقط به الاستدلال أنه يترك الاستدلال به بالكلية، أو أنه لا يستدل به على حكم آخر.
ولكن مرادهم أنه ليس حجة على المخالف، ولهذا قال بعضهم: والمراد بسقوط الاستدلال به ، أي على تعيين ذلك الوجه المراد الاستدلال به من الدليل ، لا أن الاستدلال بالدليل يسقط جملة وتفصيلا.
وقالوا : الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال ، مرادهم بذلك الاحتمال القوي الذي احتفت به القرائن واعتضد بالاعتبارات.
لا بأي احتمال ، لأنه ما من دليل إلا ويتطرق إليه الاحتمال ، ولو فتح باب الاحتمال لم يبق شيء من الأدلة إلا وسقط الاستدلال به بدعوى تطرق الاحتمال إليه.
والأمثلة على ذلك من نصوص الوحيين كثيرة، وهي متفاوتة في تطرق الاحتمال إليها وسقوط الاستدلال بها، فمنها على سبيل المثال قول الله تعالى "والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء.
انظر تفسير القرطبي وغيره عند تفسير هذه الآية.
ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم: البيعان بالخيار ما لم يفترقا أو حتى يفترقا.
متفق عليه.
انظر الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار لابن عبد البر وغيره.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مشروعية رسوم الأطفال التي تخلو مما هو محرم- سؤال وجواب | هل خلع النقاب يتسبب في عدم تيسير الزواج
- سؤال وجواب | بطلان نظرية التطور والارتقاء
- سؤال وجواب | إذا تذكرت التجارب المؤلمة في حياتي تتكدر معيشتي
- سؤال وجواب | تقصير الأجير في العمل
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من ممارسة مقدمات الفاحشة في المسجد
- سؤال وجواب | كفارة من أخرت قضاء رمضان إلى دخول رمضان التالي
- سؤال وجواب | حكم العمل في المؤثرات البصرية في الأفلام والإعلانات
- سؤال وجواب | المفاضلة بين الفقر والغنى
- سؤال وجواب | أعاني دائماً من الخوف أن تأتيني نوبة الصرع وأنا مع أولادي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | بعد الفحص تبيّن بأن لدي جرثومة بالمعدة والتهابا وارتجاعا بالمريء
- سؤال وجواب | توحيد أسعار السلعة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | إقامة إفطار جماعي لتشجيع الناس على الصيام
- سؤال وجواب | ضابط القدرة البدنية عند الرجل للتعدد
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات في التبول والتغوط وانتفاخ وغازات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا