مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى (على خلاف القياس)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تخيل أنه قال لزوجته: اذهبي إلى بيت أهلك لا أريدك
- سؤال وجواب | مساعدة القريب إذا أدت إلى تضييع حق الزوجة والأبناء
- سؤال وجواب | زوجها يأخذ راتبها ويدعي أنه يصرفه في لوازم البيت
- سؤال وجواب | حكم رفع الزوجة صوتها على زوجها وصراخها في وجهه
- سؤال وجواب | أحكام متعلقة في خروج المرأة المغمى زوجها
- سؤال وجواب | حكم تمثيل الملائكة صورة أو صوتًأ
- سؤال وجواب | أعاني من القولون وفقدت وزني فجأة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حضرت ذات مرة دفن جنازة، ومن يومها أصبت بالخوف من الموت.
- سؤال وجواب | قلق دائم وخوف من الموت، كيف أدفعه عن نفسي؟
- سؤال وجواب | أعاني من انحراف الحاجز الأنفي، فهل تنصحوني بالعملية؟
- سؤال وجواب | هل الخلل في الجهاز التنفسي يقوي من الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | حكم تقسيط أجرة عملية جراحية بزيادة
- سؤال وجواب | حكم انتفاع الموظف بالمال الباقي من الدورات التدريبية
- سؤال وجواب | أشكو من بلغم لونه أبيض طوال اليوم
- سؤال وجواب | كل تصرف فيها على خلاف العقد يعتبر تعدياً وتفريطاً في الأمانة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما المقصود من قول الفقهاء هذا على خلاف القياس؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقول الفقهاء هذا على خلاف القياس، يعني أن حكم المسألة قد ورد على خلاف القواعد الفقهية، وكون الأحكام ترد على خلال القياس أو على وفاقه هو محل اختلاف بين بعض الحنابلة وشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم من جهة، وبين جمهور أهل العلم من جهة أخرى.

ومثاله: اختلاف الفقهاء في صفة مشروعية الإجارة هل هي مشروعة على وفق القياس أو على خلافه؟ فقال جمهور الفقهاء: إنها شرعت على خلاف القياس، وقال بعض فقهاء الحنابلة: إنها مشروعة على وفق القياس وقد نصر هذا الرأي ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، واستدل جمهور الفقهاء بأن الإجارة شرعت على خلاف القياس بقولهم: إن الإجارة بيع معدوم، وبيع المعدوم لا يجوز، لذا لم تكن الإجارة جائزة في الأصل إلا أنه لما وردت الأدلة الشرعية بجوازها كان هذا الجواز استثناء على خلاف الأصل والقاعدة التي قامت الأدلة الشرعية عليها.

أما أن الإجارة بيع، فلأن البيع مبادلة مال بمال، والإجارة كذلك لأنها مبادلة منفعة بمال هو الأجرة، وأما أن بيع المعدوم باطل فللأدلة الشرعية الكثيرة، ومنها حديث: لا تبع ما ليس عندك.

وأجاب بعض الحنابلة على استدلال جمهور الفقهاء فقالوا بأن الإجارة شرعت على وفق القياس وهي ليست بيعاً، لأن البيع الذي جاءت الأدلة على بطلانه إذا ورد على المعدوم هو الوارد على الأعيان التي يمكن أن توجد عند التعاقد، أما الإجارة فإنها ترد على منافع يتعذر وجودها عند التعاقد.

وردوا على قياسهم الإجارة بالبيع بقولهم: إن أردتم بالبيع الذي قستم عليه الإجارة معناه المطلق الشامل لبيع الأعيان والمنافع فإننا نسلم لكم أن الإجارة نوع منه بهذا المعنى، غير أننا لا نوافقكم على أن البيع بهذا المعنى هو الذي ورد النهي عنه إذا كان محله معدوماً لأن العقد على المنافع حال وجودها لا يتصور عقلاً فكيف يشترطه الشارع، ولهذا كان النهي عن بيع المعدوم واردا على بيع الأعيان التي يمكن تأخير العقد عليها حتى توجد دون ضرر ولا شدة حاجة.

أما المنافع فإنه يمتنع العقد عليها حال وجودها لأنها تكون معدومة عند العقد دائماً فجاز العقد عليها، ويكون هذا الجواز أصلاً في ذاته وليس مستثنى من غيره.

ومثال هذا أيضا اختلافهم فيما إذا كان القرض مشروعاً على خلاف القياس أو على وفاقه.

فقال جمهور أهل العلم بالرأي الأول، وهو أن القرض عقد مشروع على خلاف القياس رفقا بالمحاويج وجلبا لمصلحة إسداء المعروف إلى العباد.

ومبنى هذا النظر أن القرض تمليك للشيء برد مثله فساوى البيع، إذ هو تمليك الشيء بثمنه، والمعاوضة في كليهما هي المقصودة، فكان بيعا ربويا بجنسه مع تأخر القبض، وهو محظور، فمن أجل ذلك جرى جوازه على خلاف القياس.

وقال بالرأي الثاني ابن تيمية وتلميذه ابن القيم من الحنابلة: وهو أن القرض عقد مشروع على وفق القياس، وجاء على سننه، وليس فيه مخالفة لشيء من القواعد الشرعية، إذ هو من جنس التبرع بالمنافع كالعارية، فكأن المقرض أعاره الدراهم ثم استرجعها منه، لكن لم يمكن استرجاع عينها، فاسترجع مثلها.
وقل مثل هذا في إزالة النجاسة وفي الحجامة والتيمم والحوالة والرهن وحمل العاقلة الدية عن الجاني، وغيرها من أبواب الفقه.

ولك أن تراجع لزيادة في التفصيل كتاب: إعلام الموقعين لابن القيم.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تقسيط أجرة عملية جراحية بزيادة
- سؤال وجواب | حكم انتفاع الموظف بالمال الباقي من الدورات التدريبية
- سؤال وجواب | أشكو من بلغم لونه أبيض طوال اليوم
- سؤال وجواب | كل تصرف فيها على خلاف العقد يعتبر تعدياً وتفريطاً في الأمانة
- سؤال وجواب | هل الدعاء على الظالم وعدم العفو عنه من علامات قسوة القلب
- سؤال وجواب | لدي التهابات متكررة تحت العين، فما علاجها، وما علاقتها بالجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | كيفية التعايش مع حساسية الأنف دون أدوية
- سؤال وجواب | مع أني أملك بقالة إلا أني أشكو من قلة البركة!
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بـ: الله م اختر لي ولا تخيرني
- سؤال وجواب | أحكام من يعمل بحجز التذاكر للعملاء
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت ومن العذاب في النار، مع أني ملتزمة.
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع الشخصي بأدوات الشركة لمن أنفق من ماله الخاص لصالح العمل
- سؤال وجواب | حكم الإجارة على عمل بدون تحديد الأجرة
- سؤال وجواب | أعاني من صداع بعد استئصال جزء من الغدة النخامية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | فسخت الخطبة بعد المشاورة والاستخارة، فهل تتراجع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل