مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى كلام الفقهاء: إن العمل صحيح مع الإثم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصلاة في مسجد فوقه علم دولة أوروبية
- سؤال وجواب | عند مذاكرة دروسي أشعر بالبكاء والنوم، فهل أنا محسودة؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمرء ان يعمل بفتوى مع كونه غير مقتنع بها
- سؤال وجواب | ما أسباب الصداع التوتري؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن يأتيها من يخطبها ثم يترك
- سؤال وجواب | بعد الخطبة اكتشفت أن خطيبي مصاب بمرض نادر فرفض أهلي إتمام الخطبة فأرشدوني
- سؤال وجواب | حكم أكل أطعمة الدروز المطبوخة مع ذبائحهم
- سؤال وجواب | صداع عند الجوع وعدم الاتزان أثناء المشي
- سؤال وجواب | حكم أكل لحم الورل
- سؤال وجواب | لا توجد عقوبة محددة شرعا لممارسة العادة السرية
- سؤال وجواب | ينتابني خوف وضيق عندما أدرس، فما هي علتي؟
- سؤال وجواب | هل ترك الصلاة يؤدي إلى ضعف التركيز والحفظ؟
- سؤال وجواب | كم يحتاج الجسم من فيتامين (د)، وما الآثار المترتبة على زيادته أو نقصه؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها بسبب ارتجاع المريء؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجع مستمر في الجانب الأيمن من البطن، ما علاجه؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

كثيرا ما نقرأ في كلام الفقهاء والأصوليين قولهم إن الفعل صحيح مع الإثم، فأريد أن أعرف كيف تجتمع هاتين العبارتين في العمل الواحد.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فهذه المسألة هي التي يعبر عنها الأصوليون بمسألة انفكاك الجهة، وذلك أن الشيء الواحد يستحيل أن يكون واجبا حراما طاعة ومعصية من وجه واحد، لكنه قد يكون طاعة من وجه ومعصية من وجه، وقد أوضح العلامة الأمين الشنقيطي ـ رحمه الله ـ هذا البحث فقال في مذكرة الأصول تعليقا على قول الموفق: فيستحيل أن يكون الشيء الواحد واجبا حراما طاعة ومعصية من وجه واحد إلا أن الواحد بالجنس ينقسم إلى واحد بالنوع وإلى واحد بالعين أي بالعدد.

إيضاح معنى كلامه رحمه الله أن الوحدة ثلاثة أقسام، وحدة بالجنس، وحدة بالنوع، وحدة بالعين، أما الوحدة بالجنس أو النوع فلا مانع من كون بعض أفراد الواحد بهما حراما وبعضها حلالا بخلاف الوحدة بالعين فلا يمكن أن يكون فيها بعض الأفراد حراما وبعضها حلالا، مثال الوحدة بالجنس: وحدة البعير والخنزير، لأنهما يشملهما جنس واحد هو الحيوان فكلاهما حيوان فهما متحدان جنساً ولا إشكال في حرمة الخنزير وإباحة البعير، ومثال الوحدة بالنوع السجود فإنه نوع واحد فالسجود لله والسجود للصنم يدخلان في نوع واحد هو اسم السجود ولا إشكال في أن السجود للصنم كفر ولله قربة، كما قال تعالى: لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ {فصلت:37} ومثال الوحدة بالعين عند المؤلف ـ رحمه الله : الصلاة في الأرض المغصوبة فلا يمكن عنده أن يكون بعض أفرادها حراما وبعضها مباحا، وإيضاح مراده أن المصلي في الدار المغصوبة إذا قام إلى الصلاة شغل بجسمه الفراغ الذي هو كائن فيه وشغله الفراغ المملوك لغيره بجسمه تعدياً غصب فهو حرام، فهذا الركن الذي هو كائن فيه في ركوعه، وإذا سجد شغل الفراغ الذي هو كائن فيه في سجوده وهكذا، وشغل الفراغ المملوك لغيره تعدياً غصب، فلا يمكن أن يكون قربة، لامتناع كون الواحد بالعين واجبا حراما قربة معصية لاستحالة اجتماع الضدين في شيء واحد من جهة واحدة فيلزم بطلان الصلاة المذكورة، ومنع هذا القائلون بصحة الصلاة في الأرض المغصوبة وهم الجمهور، قالوا: الصلاة في الأرض المغصوبة فعل له جهتان والواحد بالشخص يكون له جهتان هو طاعة من إحداهما ومعصية من إحداهما، فالصلاة في الأرض المغصوبة من حيث هي صلاة قربة ومن حيث هي غصب معصية، فله صلاته وعليه غصبه، فيقول من قال ببطلانها: الصلاة في المكان المغصوب ليست من أمرنا فهي رد للحديث الصحيح: من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد ـ فيقول خصمه الصلاة في نفسها من أمرنا فليست برد وإنما الغصب هو الذي ليس من أمرنا فهو رد.
ثم قال الشنقيطي رحمه الله : اعلم أن حاصل كلام أهل الأصول في هذه المسألة أن المنهي عنه إما أن تكون جهة النهي فيه منفردة، أعنى أنه لم تكن له جهة أخرى مأمور به منها كالشرك بالله والزنا، فإن النهي عنهما لم يخالطه أمر من جهة أخرى وهذا النوع واضح لا إشكال في أنه باطل على كل حال، وأما أن يكون له جهتان: جهة مأمور به منها وجهة منهي عنه منها وهم يقولون في مثل هذا إن انفكت جهة الأمر عن جهة النهي، فالفعل صحيح وإن لم تنفك عنها الفعل باطل لكنهم عند التطبيق يختلفون، فيقول الحنبلي: الصلاة في الأرض المغصوبة منهي عنها من جهة الغصب مأمور بها من جهة الصلاة إلا أن الجهة هنا غير منفكة، لأن نفس الحركة في أركان الصلاة عين شغل الفراغ المملوك لغيره تعدياً، وذلك عين الغصب، فأفعال الصلاة لا تنفك عن كونها غصباً، والصلاة يشترط فيها نية التقرب وتلك الأفعال التي هي شغل الفراغ المملوك لغيره غصب لا يمكن فيه نية التقرب، إذ لا يمكن أن يكون متقربا بما هو عاص به، أما إذا انفكت الجهة فالفعل صحيح كالصلاة بالحرير فإن الجهة منفكة لأن لبس الحرير منهي عنه مطلقا في الصلاة وغيرها، فالمصلي بالحرير صلاته صحيحة وعليه إثم لبسه الحرير، فيقول المالكي والشافعي مثلا: لا فرق البتة بين الصلاة في المكان المغصوب وبين الصلاة بالحرير، فالغصب أيضا حرام في الصلاة وفي غيرها، فصلاته صحيحة وعليه إثم غصبه، ويقول المالكي مثلا: مثال الجهة غير المنفكة، صوم يوم العيد أو الفطر، لأن الصائم فيهما معرض عن ضيافة الله ، لأن الإعراض عنهما هو الامتناع عن الأكل والشرب فلا يمكن انفكاك الجهة فيقول الحنفي: الجهة منفكة أيضا، لأن الصوم من حيث إنه صوم قربة ومن حيث كونه في يوم العيد منهي عنه فالجهة منفكة، ولذا لو نذر أحد أن يصوم يوم العيد فنذره عنده صحيح منعقد ويلزمه صيام يوم آخر غير يوم العيد بناء على انفكاك الجهة عنده.

انتهى محل الغرض من كلامه رحمه الله .
والخلاصة أن الأمثلة التي ذكرتها وغيرها مما وقع فيه الخلاف بين أهل العلم، فمن تصور انفكاك جهة الأمر عن جهة النهي صحح الفعل مع ثبوت الإثم لارتكاب النهي، ومن لم يتصور الانفكاك حكم ببطلان العبادة كما هو قول الحنابلة في الصلاة في المقبرة والأرض المغصوبة، وقول بعض العلماء في تعمد مسابقة الإمام، وجميع النظائر المختلف فيها تجري هذا المجرى، فهذا منشأ اختلاف العلماء في مثل هذه المسائل، وقد بان لك من كلام العلامة الأمين ـ رحمه الله ـ مأخذ من قال بالصحة ومن قال بالبطلان.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ترك الصلاة يؤدي إلى ضعف التركيز والحفظ؟
- سؤال وجواب | كم يحتاج الجسم من فيتامين (د)، وما الآثار المترتبة على زيادته أو نقصه؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها بسبب ارتجاع المريء؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجع مستمر في الجانب الأيمن من البطن، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل يكفي إجراء اختبار الإيدز مرتين أم أنه يلزمني إجراء أمر آخر؟
- سؤال وجواب | علاقة الصداع بارتفاع ضغط الدم
- سؤال وجواب | هل للوراثة دور كبير في الطول؟ وهل لعب الحديد يقصر القامة؟
- سؤال وجواب | تزين الرجل بالفضة. رؤى شرعية خلقية
- سؤال وجواب | لا تعلموا رطانة الأعاجم
- سؤال وجواب | حكم وقوف الخطيبين في مكان عام
- سؤال وجواب | هل تحاليلي سليمة.وما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أشكو من أوجاع وآلام في أطرافي وفقدت قدرتي على التركيز والمذاكرة
- سؤال وجواب | اشتراط ضمان المضارب لرأس المال
- سؤال وجواب | كنت متفوقة في الدراسة وفجأة تغير حالي للأسوأ، فهل هي عين؟
- سؤال وجواب | حكم قول وكتابة: الله - الوطن - الخدمة العامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل