مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | المفاضلة بين حفظ الدين وحفظ النفس
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حبوب زيت السمك هل تخفض الكولسترول؟- سؤال وجواب | مرد النفي والإثبات في صفات الله تعالى إلى النصوص الشرعية
- سؤال وجواب | الانتفاع بالمرهون المأخوذ مقابل قرض ربا محرم
- سؤال وجواب | يصيبني القلق والتوتر عند الكلام أمام الناس.
- سؤال وجواب | العمر يمضي وأنا أحلم بكلية الطب المستعصية علي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تركت الحديث مع أحد أقربائي فهل ما فعلته يعد تصرفا صحيحا؟
- سؤال وجواب | منذ 13 سنة وأنا منعزل عن الحياة والخروج لضعف شخصيتي، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | زوجتي حامل وتحمل فيروس الهربس. هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | حكم من تكسب بتأشيرة سياحية لا تسمح بالعمل
- سؤال وجواب | لا حرج في بيع السلعة قبل أن ينقص سعرها في العام الجديد
- سؤال وجواب | المعتدة عن وفاة هل تغطي وجهها
- سؤال وجواب | من رضع من امرأة هل يحرم عليه كذلك أولاد ضرتها
- سؤال وجواب | هل توجد رقية لطرد الحشرات من البيت
- سؤال وجواب | حكم تجاوز دور من سبق إلى مباح
- سؤال وجواب | حب الشباب الكيسي والدمامل المزمنة الناكسة
هل حفظ النفس مقدم على حفظ الدين في ما يحدث الآن في مصر؟ وذلك لاعتراض بعض الأشخاص لذوي اللحى والاشتباك معهم, ويمكن أن يصل إلى قتلهم، أو اعتراضهم بالسب, والإهانة اللفظية، أو الاعتراض لهم بالإشارات غير الأخلاقية, وهل يمكن حلق اللحية لاجتناب هذا الأذى - جزاكم الله خيرًا -؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالدين والنفس كلاهما من الضروريات أو الكليات الخمس التي اتفقت الشرائع السماوية وأصحاب العقول السليمة على صيانتها، وقد سبق لنا ذكر هذه الخمس وبيان ترتيبها، في الفتويين:
169691
،49522.
ومنها يعرف أن حفظ الدين مقدم على ما عداه من حيث الجملة؛ ولذلك شُرع الجهاد في سبيل الله لإعلاء كلمة الله ، وإن كان مظنة لتلف النفوس والأموال!وأما من حيث التفصيل، فهناك فروع لا يمكن ضبطها تحت قاعدة واحدة مطردة، وهذا التفاوت يمكن ملاحظته بالنظر في أحكام الإكراه، ومراعاة حال الضرورة، كجواز النطق بكلمة الكفر حال الإكراه، وجواز تناول المحرمات في حال الاضطرار، قال تعالى: إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ [النحل: 106] وقال سبحانه: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ [الأنعام: 119] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه.رواه ابن ماجه، وصححه الألباني.
وأما بالنسبة للحال التي ذكرها السائل: فإن كان ذلك على سبيل الظلم والعدوان فإنه يدخل في حكم دفع الصائل، وقد سبق لنا تفصيله وبيان مراتبه في عدة فتاوى، منها الفتاوى ذوات الأرقام التالية:
17038�
�80226�
�80226.
وأما حلق اللحية فلا يجوز إلا لضرورة لا تندفع إلا بذلك، فإذا كان الضرر معنويًا - كالاستهزاء، والسخرية - أو كان الضرر شاًّقا، ولكنه متوهم لا يغلب على الظن وقوعه، فلا يجوز حلقها لأجل ذلك، فالضرر المعتبر هو ما كان مجحفًا ومحققًا، أو غالًبا.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أحس بتسارع لضربات القلب والخفقان، ما العلاج؟- سؤال وجواب | شروط جواز عدول الجنب عن الغسل إلى التيمم
- سؤال وجواب | توبة من مات أحد والديه وهو غير راض عنه وهل يؤاخذ الصغير بعقوقه
- سؤال وجواب | توبة مَن وقع في معصية مع شخص لا يستطيع الإفصاح عن نفسه
- سؤال وجواب | تغيير صيغة العقد من التعاون على الإثم والعدوان
- سؤال وجواب | كيف أسترد قدرتي على الحفظ والاستيعاب؟
- سؤال وجواب | المرء يمدح بذكائه ووفور عقله
- سؤال وجواب | حكم قول نومة إلهية
- سؤال وجواب | الفطريات على البطن والفخذين وعلاجها
- سؤال وجواب | غاب عقلها بسبب المسكر فتركت بعض الصلوات ، فما الحكم
- سؤال وجواب | ماتت عن إخوة وأخوات لأب، وابني أخ شقيق
- سؤال وجواب | أسباب بعد المسلمين عن كتاب ربهم
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب الأعمال الصالحة للأحياء والأموات
- سؤال وجواب | ابني يعاني من خروج أصوات غريبة مع تنفسه وهو نائم!
- سؤال وجواب | كيف أثبت على التوبة الصادقة وأتخلص من الآثام؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا