مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الطفل المولود من زواج لم يوثق في الجهات الرسمية؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حامل وأعاني من ألم في الجانبين مع إفرازات مستمرة. فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة سلعة في الفاتورة غير السلعة المرادة بدعوى أن الجهة الممولة لا توفر كل السلع
- سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد الربوية كرشوة
- سؤال وجواب | التسوية بين الأولاد في العطية. وجوب أم استحباب
- سؤال وجواب | ظهر ورم ليفي في الحمل، هل حالتي خطرة؟
- سؤال وجواب | أشعر بتنميل بالأطراف حال الحمل ويزداد بعد الجماع، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على حملي خاصة أن أجهضت سابقا واستأصلت إحدى قناتي فالوب؟
- سؤال وجواب | ابني الصغير مصاب بالجدري وأنا حامل، هل يؤثر ذلك على الجنين؟
- سؤال وجواب | أطمع في رحمة الله لكني أفعل الذنوب!
- سؤال وجواب | عندي سرعة في القذف وأستخدم عقار (سبرالكس)، فهل له آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | هجرني والدي منذ ولادتي، فهل أصله وأبره؟
- سؤال وجواب | نصائح عامة للمرأة الحامل
- سؤال وجواب | ما سبب الآلام في الجانب الأيسر جهة المبيض بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحرقان والتشققات في المنطقة الحساسة فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف، كما أني أشكو من وجود ناسور عصعصي، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

حكم طفل ولد بزواج عرفي غير موثق ، وبعد الولادة تم العقد الشرعي ، فهل الابن شرعي؟ وهل يعتبر زنا أم لا؟ وإذا اعتبر زنا ، فما هو الحكم الشرعي؟.

الحمد لله.

النكاح العرفي يطلق عند الناس على صورتين من النكاح : الصورة الأولى : أن يستوفي النكاح شروطه وأركانه ، وأهمها هنا موافقة الولي ، والإشهاد عليه ؛ إلا أنه لا يوثق في المحاكم المدنية ، أو لا يشهر أمره بين الناس ، وهذا نكاح صحيح ، وإن كان من الخطأ ترك توثيقه ، ولا إشكال في نسبة الولد إلى أبيه في هذا النكاح.

الصورة الثانية ، وهي الأغلب في إطلاق الناس في مثل هذه الحالة : أن تتزوج المرأة سرا ، ودون موافقة ولي أمرها.

فهذا نكاح باطل ، ويجب التفريق بين الزوجين فيه.

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله: نسمع عن الزواج السري، والزواج العرفي، وزواج المتعة وزواج المسيار، فما حكم الشرع في هذه الزواجات؟ فأجاب: هذه الأنواع كلها لا تجوز؛ لكونها مخالفة للشرع المطهر، إنما النكاح الشرعي هو المعلن المشتمل على أركان النكاح وشروطه المعتبرة شرعاً " انتهى من "مجموع الفتاوى"(20/428) وأما بالنسبة للولد، فإنه ينسب لأبيه إن كان الزوجان يعتقدان صحة النكاح؛ لأن هذا من وطء الشبهة، فإن كانا يعتقدان بطلانه لم ينسب إليه، بل ينسب لأمه؛ لأنه في هذه الحال يعتبر زنا.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " فإن المسلمين متفقون على أن كل نكاح اعتقد الزوج أنه نكاح سائغ ، إذا وطئ فيه فإنه يلحقه فيه ولده ، ويتوارثان باتفاق المسلمين.

ومن نكح امرأة نكاحاً فاسداً متفقا على فساده ، أو مختلفاً في فساده.

فإن ولده منها يلحقه نسبه ويتوارثان باتفاق المسلمين" انتهى من "مجموع الفتاوى" (34/13).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الحرقان والتشققات في المنطقة الحساسة فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف، كما أني أشكو من وجود ناسور عصعصي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لم أدخل الكلية التي أريدها ولم أخطب حتى الآن وأشك أني مسحورة
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام من يعمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | هل هناك دواء يفضل استمرار المرأة الحامل عليه مع استقرار حالتها؟
- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب من مراجعة حسابات شركة للخمور
- سؤال وجواب | أعاني من بشرة الوجه فتارة تكون جافة وتارة رطبة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الجيوب الأنفية. ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل للإفرازات تأثير على الحمل، وهل مع المثبت ينزل الحمل؟
- سؤال وجواب | التعامل مع من انتفع بأموال دخلت في حسابه بالخطأ
- سؤال وجواب | ربح من اليانصيب دون علمه بالمشاركة
- سؤال وجواب | معاملة حائز المال الحرام وصاحب المال المختلط
- سؤال وجواب | قررت التوقف عن المعصية، فهل من طريقة تسرع ذهاب آثارها؟
- سؤال وجواب | ما تفسير انقطاع حركات الجنين؟
- سؤال وجواب | أبوها يرفض الخاطب لأنه ملتحي وليس لها ولي غيره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل