مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم زواج المرأة بمن يحضر الموالد وعنده بعض البدع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يعامله أبواه بجفاء بتأثير إخوته ليطلق زوجته. المشكلة. والعلاج
- سؤال وجواب | لاعب أخاك الصغير بحيث لا تزعج والديك
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية تنفعني لمدة أسبوع وبعدها تنتكس حالتي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يبيع أرضا لشركة ويكتب في العقد ثمنا مرتفعا تواطؤا مع السمسار لتكون الزيادة له
- سؤال وجواب | نوى الحج فلم يحج عامه ذلك فهل عليه شيء
- سؤال وجواب | مذهب ابن حزم في سؤر الكلب والخنزير وبولهما وبول الحيوانات
- سؤال وجواب | مجموعة مشاكل صحية تؤرق حياتي، ساعدوني في حلها.
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بهذا اللفظ
- سؤال وجواب | ألم المعدة ووساوس الموت المدمرة تنغص حياتي!
- سؤال وجواب | واجب من أخذت من تلامذتها الأقلام عقوبة لهم
- سؤال وجواب | التعليق على قصة داود مع الخصمين وما المقصود بالنعجة؟
- سؤال وجواب | استمرار الأعراض بعد عملية فتح الصدر وتغيير شرايين للقلب
- سؤال وجواب | ألم أسفل ثديي الأيسر يشتد مع التنفس ويمتد لليد اليسرى كاملة مع التنميل
- سؤال وجواب | ضغط الدم المرتفع وعلاقته بالوسواس المرضي
- سؤال وجواب | العامل بخلاف ما يعتقده هل يعتبر من المرجئة؟
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
7 مشاهدة

لدي سؤال صعب ، فأخت زوجتي ستتزوج قريباً ، وهي متخوفة من نوعية الشخص الذي ستتزوج به ، وحتى أكون واضحاً معك ، فقد سألتْني ما إذا كان يصح الزواج برجلٍ يؤيِّد بشدة المولد أو الاحتفال بمولد النبي – صلى الله عليه وسلم - أنا أفهم أن هذا العمل في ذاته بدعة في الإسلام ، لكن ، الصعوبة تكمن في ما إذا كان يمكن للمسلمة أن تتزوج بمن يقيمون الموالد ، وفي البلد الذي أقيم فيه فإن الناس الذين يقيمون هذا العمل يفعلونه كعبادة ، وفي هذه المناسبة يدعى الناس لحضور الاحتفال حيث تقرأ بعض الأحاديث وتُغنى بعض الأغنيات ويقال الدعاء ، والناس في الحقيقة يقفون ويغنون ! وأنا أتمنى أن يكون هذا هو الفعل الذي تشير إليه الفتوى في موقعك.

أما عن السؤال فهو : هل يجوز للمسلمة الزواج بمن يفعل هذا الفعل ؟ والسؤال الأصعب والذي أخشى من طرحه هو : هل مَن يفعل هذا الفعل يعتبر مسلماً ؟ ..

الحمد لله.

وبعد : فأما ما يتعلق بحكم المولد ، وهل يعتبر فاعله مسلماً : فالجواب تجده بالتفصيل في زاوية " مواضيع في المناسبات " من هذا الموقع ، وخلاصته : أن الذين يفعلون هذا الأمر هم أصناف كثيرة بحسب ما يقومون به من أعمال ـ وإن كان المولد في حد ذاته بدعة ـ لكن الحكم على فاعله يختلف بقدر ما يرتكبه في هذا المولد من مخالفات ، وبالتالي فقد يصل الأمر إلى حد الشرك والخروج من الملة ؛ إذا ارتكب في هذا المولد شيئاً مِن المكفرات المعلومة ، كدعاء غير الله ، أو وصف النَّبي صلى الله عليه وسلم بصفات الربوبية ، أو ما شابه ذلك ، وأما إن كان لم يصل إلى هذا الحد فهو فاسق وليس بكافر ، ويتفاوت فسقه بقدر ما يرتكب في هذا المولد من مخالفات وبدع.

وأما مسألة الزواج من الرجل الذي يشارك في مثل هذه الموالد فحكمه يختلف بحسب حال هذا الرجل ؛ فإن كان يقع في المكفرات فلا يجوز الزواج منه بحال من الأحوال لأن الله يقول وَلا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُم البقرة/221 والعقد يعتبر باطلاً ، وهذا بإجماع أهل العلم.

وأما إن كان المبتدع لم يصل ببدعته إلى حد الكفر ؛ فإن العلماء قد حذروا من مناكحة أهل البدع تحذيراً شديداً ، ولذا قال الإمام مالك رحمه الله : " لا ينكح أهل البدع ؛ ولا ينكح إليهم ، ولا يسلم عليهم.

" المدونة " 1 / 84 ، وقريب منه قول الإمام أحمد رحمه الله.

وقد قررّ الأئمة الأربعة رحمهم الله أن مسألة الكفاءة في الدين بين الرجل والمرأة في النكاح من الأمور المعتبرة ؛ فالفاسق ليس بكفؤ للمسلمة المتدينة المستقيمة لأن الله قال : ( أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لا يستوون ) ولاشك أن البدعة في الدين من أشد أنواع الفسق ، ومعنى اعتبار الكفاءة في الدين : أنه لو اكتشفت المرأةُ أن الزوج فاسقٌ أو تبيَّن لأوليائها أن الزوج فاسق بعد أن تمَّ العقد فإنه يحق للمرأة أو لأوليائها الاعتراض على هذا العقد وطلب فسخه ، أما إذا أسقطوا هذا الحق برضاهم فإن العقد صحيح.

ولذا فينبغي الحذر من مثل هذ1النكاح ؛ خصوصاً وأن القوامة تكون للرجل فربَّما ضايق المرأة ؛ وأجبرها على ارتكاب بعض البدع ، أو ألزمها بمخالفة السنَّة في بعض الأمور ؛ أما الأولاد فشأنهم أخطر ، فهم عرضة لأن يربيهم على بدعته فينشئون مخالفين لأهل السنَّة ، وفي هذا من الحرج والضيق على الأم المتبعة لمنهج أهل السنة والجماعة ما فيه.

وخلاصة القول : أن نكاح المرأة لرجل مسلم من أهل البدع مكروه عند أهل السنة كراهة شديدة ، لما يترتب عليها من المفاسد ، وتعطيل كثير من المصالح.

ومن ترك شيئاً لله عوَّضه الله خيراً منه.

راجع " موقف أهل السنة والجماعة من أهل الأهواء والبدع " د.

إبراهيم الرحيلي ( 1 / 373 – 388 ).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العامل بخلاف ما يعتقده هل يعتبر من المرجئة؟
- سؤال وجواب | هل الزوجة بعد أن تصبح أماً تحتاج إلى الرومانسية والاهتمام؟
- سؤال وجواب | كيف أزيد من وزني مع اقتراب موعد زواجي؟
- سؤال وجواب | كتابة مقالات اقتصادية لموقعٍ قد يعرضها مع صور النساء
- سؤال وجواب | لا يجوز الاقتراض الربوي لبناء منزل
- سؤال وجواب | فتق في الحجاب الحاجز، وأعاني من سعال مستمر
- سؤال وجواب | تسارع ضربات القلب . دلالاته وعلاجه
- سؤال وجواب | أحيانا لا أستطيع أن أكمل الجماع نتيجة تأخر القذف! ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الاشتراط على آخذ الزكاة صرفها في شيء معين
- سؤال وجواب | أتكلم مع نفسي، ولا أنسجم مع من حولي. أريد حلا
- سؤال وجواب | سفر المرأة من غير محرم
- سؤال وجواب | دوخة تتكرر عند الاستلقاء والجلوس من الاستلقاء، ما سببها؟
- سؤال وجواب | هل يُرد الدين بمثله أو قيمته، إذا انخفضت قيمة العملة جدا؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بشرط تحوّل القرض إلى حصة في المشروع حال نجاحه
- سؤال وجواب | ماذا أفعل حيال الرهبة والخوف والقلق اليسير من مراسم زواجي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل