مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا سافر ليخطب ويتزوج ومكث شهرا فهل يقضي للأولى؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم أستطع ثني الركبة بشكل كامل بعد بعد عملية تثبيت الكسر!
- سؤال وجواب | النصوص صحيحة صريحة في شفاعة الشهيد يوم القيــامة
- سؤال وجواب | هل كبسولات أوميغا 3 تسبب سرطان البروستات؟
- سؤال وجواب | حكم من قال: أقسم بالله العظيم أني لن أفعل كذا بإذن الله ، وحنث
- سؤال وجواب | شخصيتي لامبالية ولدي صراع داخلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق النفسي قبل السفر ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | قلق المخاوف. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | من نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام هل يقصر الصلاة؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة البلع ومن بلغم لزج أبيض، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | احمد ربك على الهداية
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: "إن ذهبت إلى مكان معين أنت طالق" وذهبت
- سؤال وجواب | حديث الشفاعة لمن دخل النار
- سؤال وجواب | من مات على التوحيد مآله الجنة وإن عذب بذنوبه
- سؤال وجواب | حكم مطالبة مالك السيارة بالتعويض من الوكالة لاحتجازها سيارته خمس سنوات
- سؤال وجواب | اختفى الألم الذي كنت أعاني منه بدون استخدام الوصفة الطبية، فهل سيظهر مستقبلا؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

زوجي سافر خارج البلد من أجل الزواج بثانية، وقضى هناك أكثر من شهر بغرض الخطوبة والزواج فقط، طلبت منه أن يعوضني واطفالي عن المدة التي قضاها هناك؛ لأن الغرض من السفر هو الزواج وليس شيئا آخر، فما حكم ذلك؟.

الحمد لله.

أولا: إذا لم يكن للرجل إلا زوجة واحدة، فسافر، فإنه إذا رجع، لا يقضي لها شيئا.

وإذا سافر وخطب وتزوج، ولم يقم مع زوجته، فكذلك لا يقضي شيئا للأولى.

ثانيا: إذا تزوج الرجل زوجة أخرى: فإن كانت بكرا جلس معها سبعا لا يقضيها للأولى، وإن كانت ثيبا، جلس معها ثلاثا، لا يقضيها كذلك، فإن سبّع لها، سبّع للأولى.

وذلك لما روى البخاري (5214)، ومسلم (1461) عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: "مِنَ السُّنَّةِ إِذَا تَزَوَّجَ الرَّجُلُ البِكْرَ عَلَى الثَّيِّبِ أَقَامَ عِنْدَهَا سَبْعًا وَقَسَمَ، وَإِذَا تَزَوَّجَ الثَّيِّبَ عَلَى البِكْرِ أَقَامَ عِنْدَهَا ثَلاَثًا ثُمَّ قَسَمَ" قَالَ أَبُو قِلاَبَةَ: وَلَوْ شِئْتُ لَقُلْتُ: إِنَّ أَنَسًا رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

وروى مسلم (1460) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا تَزَوَّجَ أُمَّ سَلَمَةَ، أَقَامَ عِنْدَهَا ثَلَاثًا، وَقَالَ: إِنَّهُ لَيْسَ بِكِ عَلَى أَهْلِكِ هَوَانٌ، إِنْ شِئْتِ سَبَّعْتُ لَكِ، وَإِنْ سَبَّعْتُ لَكِ، سَبَّعْتُ لِنِسَائِي.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (7/316): "(وإذا أعرس عند بكر، أقام عندها سبعا، ثم دار، ولا يحتسب عليها بما أقام عندها، وإن كانت ثيبا، أقام عندها ثلاثا ثم دار، ولا يحتسب عليها أيضا بما أقام عندها): متى تزوج صاحب النسوة امرأة جديدة، قطع الدور، وأقام عندها سبعا إن كانت بكرا، ولا يقضيها للباقيات، وإن كانت ثيبا أقام عندها ثلاثا، ولا يقضيها، إلا أن تشاء هي أن يقيم عندها سبعا، فإنه يقيمها عندها، ويقضي الجميع للباقيات.

روي ذلك عن أنس، وبه قال الشعبي والنخعي ومالك والشافعي وإسحاق وأبو عبيد، وابن المنذر " انتهى.

وقال في "كشاف القناع" (5/207): "(وإن أحبت الثيب أن يقيم) الزوج (عندها سبعا: فعل، وقضى للبواقي) من ضراتها (سبعا سبعا)" انتهى.

وعليه؛ فلو تزوج زوجك، وأقام مع زوجته البكر سبعا، أو الثيب ثلاثا، فإن هذه المدة لا تُقْضى.

فإن أقام أكثر من ذلك، قضى؛ لأنه في حكم من سافر بإحدى زوجاته بلا قرعة، ومن فعل ذلك قضى.

قال في "مطالب أولي النهى" (5/278): " (وليس له بَداءة بقَسْم وسفرٍ بإحداهن)؛ طال السفر أو قصر، (بلا قرعة)؛ لأنه تفضيل لها، والتسوية واجبة، وكان - عليه الصلاة والسلام - إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه، فمن خرجت لها القرعة خرج بها معه متفق عليه.

(إلا برضاهن ورضاه): فإذا رضي الزوجات والزوج بالبداءة بإحداهن أو السفر بها: جاز؛ لأن الحق لا يخرج عنهم.

(و) يقضي من سافر بواحدة من زوجتيه أو زوجاته (بدونهما)، أي: القرعة ورضاهن (جميع غَيبته)، حتى زمن سيره وحله وترحاله، سواء طال السفر أو قصر؛ لأنه خص بعضهن، على وجه يلحقه فيه تُهمة؛ فلزمه القضاء، كما لو كان حاضرا.

" انتهى.

والحاصل: أنه لا قضاء على زوجك فيما جلسه قبل الزواج، ولا فيما جلسه بعده إذا لم يُقم مع زوجته الأخرى، ولو جلس شهرا أو أكثر.

فإن أقام معها، لم يقض سبعة أيام للبكر وثلاثة للثيب، ويقضي ما بعد السبعة التي للبكر، ويقضي جميع مدة إقامته مع الثيب، إن سبّع لها، أو زاد على السبع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يترك المأمومون الجمعة والجماعة بسبب كراهتهم للإمام
- سؤال وجواب | هل تقبل شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم في أبويه
- سؤال وجواب | ماهية السقط الذي يشفع لأمه
- سؤال وجواب | حكم القَسَم الذي يقوله طلاب الطب عند التخرج
- سؤال وجواب | ما سبب الالتهابات المهبلية بداية الزواج؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقصف وتساقط في شعري بعد أن كان طويلا وكثيفا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | خبر أبي شحمة بن عمر بن الخطاب
- سؤال وجواب | حكم تزين المخطوبة لخطيبها والخروج معه
- سؤال وجواب | إلحاق أهل المؤمن به في الجنة
- سؤال وجواب | الطريقة السليمة لتجنب الحمل لحديثي العهد بالزواج
- سؤال وجواب | كفارة ترك الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من رجفة في الأكتاف والعين
- سؤال وجواب | حكم طلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | متى يلحق كثير المذي بحكم المبتلى بالسلس
- سؤال وجواب | كيف سيُخرِج أهل الجنة إخوانهم الذين في النار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل