مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم عقد النكاح على امرأتين في يوم واحد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يخشى من إرجاع المال للبنك أن يساءل ويسجن فهل يتصدق به- سؤال وجواب | حكم نظر الأجنبي إلى صورة الصغيرة
- سؤال وجواب | هل حديث: (الشفاء في ثلاث) يفيد الحصر
- سؤال وجواب | بر الأم الكافرة وتقديم الهدية لها
- سؤال وجواب | حصول المقيم بالفعل على شهادة إقامة بالوساطة
- سؤال وجواب | بيع الكمّامات والكحول الطبي مجهول المصدر
- سؤال وجواب | المجامع الفقهية ما هي وما أشهرها
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من مغص وغازات فهل الحليب الصناعي هو السبب؟
- سؤال وجواب | ألم أعلى المعدة وتجشؤ، ورائحة التنفس الكريهة؛ فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أعدل من سلوكياتي ومزاجيتي السيئة؟
- سؤال وجواب | هل تنظيف الأسنان يؤثر عليها ويؤدي إلى تخلخلها؟
- سؤال وجواب | زوجي رائحة فمه كريهة وأخاف أن أجرح مشاعره بإخباره. فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم استمرار وصاية الأرملة على ابنها بعد زواجها بأجنبي منه
- سؤال وجواب | حكم مساعدة الوالد في بنائه على أرض زراعية مخالفا بذلك القانون
- سؤال وجواب | مخالفة أصحاب الأئمة الأربعة لهم من مناقب الجميع
ما حكم الزواج بأكثر من زوجة في يوم واحد ، هل هو جائز أم لا ؟.
الحمد لله.
يجوز للإنسان أن يعقد النكاح على امرأتين في يوم واحد ؛ لقوله تعالى : ( فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ) النساء : 3 ، لا فرق في ذلك بين نكاح الاثنتين في وقت واحد ، أو في أوقات متفاوتة ، لكن كره أهل العلم رحمهم الله : أن يكون زفاف المرأتين في ليلة واحدة ؛ لفوات حق إحداهما.
قال الإمام يحي بن أبي الخير العمراني ، رحمه الله : " ويكره أن تزف إليه امرأتان في ليلة واحدة ؛ لأنه لا يمكنه أن يوفيهما حق العقد معًا ، وإذا أقام عند إحداهما.
استوحشت الأخرى.
فإن زفتا إليه ، فإن كانت إحداهما قبل الأخرى.
أوفى الأولى حق العقد ثم الثانية ؛ لأن الأولى لها مزية بالسبق ، وإن زفتا إليه في حالة واحدة.
أقرع بينهما ؛ لأنه لا مزية لإحداهما على الأخرى " انتهى من " البيان – للعمراني " (9/520).
وقال الشيخ منصور البهوتي رحمه الله : " ( وإن تزوج امرأتين ، فزفتا إليه في ليلة واحدة : كره له ذلك ، بكرين كانتا أو ثيبتين ، أو بكرا وثيبا ) ؛ لأنه لا يمكنه الجمع بينهما في إيفاء حقهما ، وتستضر التي يؤخر حقها وتستوحش ، ( ويقدم أسبقهما دخولا فيوفيها حق العقد ) ؛ لأن حقها سابق ، ( ثم يعود إلى الثانية فيوفيها حق العقد ) ؛ لأن حقها واجب عليه ، ترك العمل به في مدة الأولى , لأنه عارضه ورجح عليه ، فإذا زال المعارض ، وجب العمل بالمُقْتَضَى ، ( ثم يبتدئ القسم ) ؛ ليأتي بالواجب عليه من حق الدور ، ( فإن أدخلتا عليه معا قدم إحداهما بقرعة ) ؛ لأنهما استويا في سبب الاستحقاق ، والقرعة مرجِّحة عند التساوي.
".
انتهى من " كشاف القناع " (5/208) ، وينظر : " المغني - لابن قدامة " (7/242).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مخالفة أصحاب الأئمة الأربعة لهم من مناقب الجميع- سؤال وجواب | لايجوز التحدث مع زميلات العمل إلا بما تقتضيه مصلحة العمل
- سؤال وجواب | لماذا عاتب الله يونس عليه السلام على ترك قومه ولم يعاتب إبراهيم عليه السلام؟
- سؤال وجواب | هل نقص الفيتامين يسبب الصداع وألم الفك والأسنان؟
- سؤال وجواب | كيف تسد باب الفتنة إذا ظهرت ريبة من زوجتك وأخيك
- سؤال وجواب | السؤال عما أشكل من أمر الدين هو من هدي السلف الصالح
- سؤال وجواب | هل توجد كتب جمعت الأقوال الراجحة في مسائل الخلاف؟
- سؤال وجواب | يجب اتباع القوانين التي تنظم حياة الناس مالم تخالف الشرع
- سؤال وجواب | هل يصح التخريج على قول إمام المذهب
- سؤال وجواب | قراءة المرأة في المسابقة أمام الرجال
- سؤال وجواب | هل يجب طاعة الوالد إن منع ولده من الدخول على الفيس بوك والتويتر والمنتديات
- سؤال وجواب | شراء السيارة أم سداد ديون الأب
- سؤال وجواب | صلهم وإن قطعوك
- سؤال وجواب | أشعر بخروج صوت صفير من الحنجرة أثناء الضحك. أفيدوني
- سؤال وجواب | حرمان الأولاد من صلة ورؤية خالتهم لا يجوز
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا