مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تعتد في بيت حماها الذي أقام فيه زوجها للتمريض قبل وفاته؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حد المهر في الشرع
- سؤال وجواب | دعوى أولاد الزوج بأن زوجة أبيهم تنازلت لهم عن نصيبها وأولاد أخيها يطلبون الميراث
- سؤال وجواب | حكم الابن من الرضاعة كحكم الابن من النسب
- سؤال وجواب | ما سبب قلة دم الدورة وتكرر الإجهاض مرتين بشكل مبكر؟
- سؤال وجواب | أحس بدوخة وضيق بالتنفس وحرقة تمتد من المريء إلى المعدة.
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة ودوار ولا أعرف ما هو مرضي بالضبط
- سؤال وجواب | موقف الفتاة عندما تخطئ مع الشباب
- سؤال وجواب | أشعر بأن الله غاضب عليّ بسبب رجوعي للمعاصي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشاهدة البرامج السيئة؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في التنفس وتنميل في الكتف الأيسر، ما نصحيتكم؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل استعمال كريم الجل
- سؤال وجواب | حكم مسح اليدين بمنديل معطر وبه كحول
- سؤال وجواب | حكم بيع مواد الزينة المحتوية على صور
- سؤال وجواب | هل تأخر حدوث الحمل بعد الإجهاض أمر يتطلب العلاج؟
- سؤال وجواب | أريد الحمل ولا أدري عن العوائق، فما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

كان زوجي مريضا، وقد انتقلنا للجلوس في بيت والديه لفترة؛ لأنه كان في حاجة إلى مكان أوسع بحكم أنه كان طريح الفراش، وبعدها بفترة دخلنا للمستشفى، وجلس هناك أشهرا حتى توفاه الله تعالى، حين علمت بالوفاة فجرا خرجت، وذهبت إليه في المستشفى، الآن أنا في منزل والديه في العدة.

سؤالي: هل ذهابي إليه للمستشفى فجرا علما أنني علمت بالخبر قبل الخروج حرام؟ وهل مكوثي في بيت والديه لقضاء العدة حرام؟ علما أني جلست الفترة الأخيرة قبل دخوله المستشفى هنا فترة صغيرة، وعلما أن بيت الزوجية سأكون فيه وحدي؛ لأن أمي وأبي لم يأتوا من السفر؟.

الحمد لله.

أولا: يلزم المرأة أن تعتد في البيت الذي كانت تسكن فيه عند موت زوجها؛ لما روى أصحاب السنن أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لفريعة بنت مالك رضي الله عنها: (امْكُثِي فِي بَيْتِكِ الَّذِي جَاءَ فِيهِ نَعْيُ زَوْجِكِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ).

رواه أبو داود (2300)، والترمذي (1204)، والنسائي (200) وابن ماجه (2031) والحديث صححه الألباني في "صحيح سنن ابن ماجه".

ولا عبرة بكونك أقمت مدة في بيت والديه، فإن هذه إقامة عابرة، وإنما تعتدين في بيتك الذي كنت تسكنينه، إذا كان المكان آمنا.

قال ابن قدامة رحمه الله: "وممن أوجب على المتوفى عنها زوجُها الاعتداد في منزلها: عمر وعثمان رضي الله عنهما، وروي ذلك عن ابن عمر وابن مسعود وأم سلمة، وبه يقول: مالك والثوري والأوزاعي وأبو حنيفة والشافعي وإسحاق.

وقال ابن عبد البر: وبه يقول جماعة فقهاء الأمصار بالحجاز والشام والعراق ".

ثم قال: " فإن خافت هدما أو غرقا أو عدوا أو نحو ذلك، أو حوّلها صاحب المنزل لكونه عاريَّة رجع فيها، أو بإجارة انقضت مدتها، أو منعها السُّكنى تعدّيا، أو امتنع من إجارته، أو طلب به أكثر من أجرة المثل، أو لم تجد ما تكتري به، [أي لم تجد أجرة البيت]، أو لم تجد إلا من مالها، فلها أن تنتقل؛ لأنها حال عذر، ولا يلزمها بذلك أجر المسكن، وإنما الواجب عليها فعل السكنى، لا تحصيل المسكن، وإذا تعذرت السكنى، سقطت، ولها أن تسكن حيث شاءت ".

انتهى من "المغني" (8/ 127).

فإذا كان المكان آمنا، ولكن لا يأتيك فيه أحد، واستوحشت، جاز لك الانتقال إلى بيت والد زوجك.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله: " وإنما المطلوب منها خمسة أمور: الأمر الأول: أن تبقى في البيت الذي مات زوجها وهي ساكناً فيه، إذا كان صالحاً للبقاء فيه تبقى فيه حتى تكمل العدة.

أما إن كان خارباً، أو أهله طلبوه لأنه مستأجر، طلبه أهله، تمت المدة، أو ما عندها أحد يؤنسها، تستوحش، فلا بأس أن تنتقل، إذا لم يتيسر لها من يؤنسها" انتهى من فتاوى نور على الدرب.

ثانيا: يجوز للمعتدة أن تخرج من بيتها نهارا لحاجة، وليلا لضرورة.

والظاهر أن ذهابك للمستشفى لرؤية زوجك يدخل في الحاجة التي تبيح الخروج، فنرجو ألا يكون عليك حرج فيما فعلت.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (8/130): " وللمعتدة الخروج في حوائجها نهارا , سواء كانت مطلقة، أو متوفى عنها.

لما روى جابر قال: (طُلقت خالتي ثلاثا , فخرجت تجدّ نخلها , فلقيها رجل , فنهاها , فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : اخرجي , فجدّي نخلك , لعلك أن تصدّقي منه , أو تفعلي خيرا).

رواه النسائي , وأبو داود.

وروى مجاهد , قال: استشهد رجال يوم أحد، فجاءت نساؤهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقلن: يا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ نستوحش بالليل , أفنبيت عند إحدانا , فإذا أصبحنا بادرنا إلى بيوتنا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تحدثن عند إحداكن , حتى إذا أردتن النوم , فلتؤب كل واحدة إلى بيتها.

وليس لها المبيت في غير بيتها , ولا الخروج ليلا , إلا لضرورة ; لأن الليل مظنة الفساد , بخلاف النهار , فإنه مظنة قضاء الحوائج والمعاش , وشراء ما يحتاج إليه " انتهى.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل استعمال كريم الجل
- سؤال وجواب | حكم مسح اليدين بمنديل معطر وبه كحول
- سؤال وجواب | حكم بيع مواد الزينة المحتوية على صور
- سؤال وجواب | هل تأخر حدوث الحمل بعد الإجهاض أمر يتطلب العلاج؟
- سؤال وجواب | أريد الحمل ولا أدري عن العوائق، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مزاجي متقلب من نشيط إلى خامل والعكس في العلاقات والأنشطة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة مستمرة لا أستطيع المشي بسببها. ما التشخيص؟
- سؤال وجواب | كتمة واختناق بعد العمل خاصة في الليل. هل مشكلتي في الإنزيمات أم في الحساسية؟
- سؤال وجواب | حديث ( من استطاع منكم الباءة فليتزوج ) لا يعني منع الفقير من الزواج .
- سؤال وجواب | هل أصحاب الاكتئاب المزمن سببهم سلوكي معرفي بالدرجة الأولى؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحساسية والجيوب الأنفية، ولم أستفد من الأدوية، ساعدوني.
- سؤال وجواب | لدي دوخة وطنين في الرأس وحساسية في الأنف
- سؤال وجواب | هل يوجد أدوية لعلاج سرعة القذف دون آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | هل لألم الصدر علاقة بضيق التنفس؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من كحة دائمة مع صعوبة في التنفس، ما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل