مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذهب ابن حزم في الألفاظ التي يقع بها الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم شرب قهوة مستخلصة من فضلات الحيوان
- سؤال وجواب | خطورة تبييض الأسنان الحساسة
- سؤال وجواب | رضع عمها من أمها فهل سائر الأعمام يكونون إخوة لها
- سؤال وجواب | ما أسباب الشعور بالدوار والرعشة في الجسم وعلاج ذلك؟
- سؤال وجواب | دم مع البراز ورائحة غريبة مع إسهال. ما سببه؟
- سؤال وجواب | الخجل والخوف أثرا على دراستي وعلى تعاملي مع الناس.
- سؤال وجواب | أخي يعاني من ألم وتشنج في المعدة. هل هذا يدعو للقلق؟
- سؤال وجواب | هل ضيق التنفس بسبب وجود اللحمية؟
- سؤال وجواب | ما سبب الدوخة وعدم الاتزان المستمر؟
- سؤال وجواب | لدي خوف شديد بأني مصابة بمرض صعب أو غير معروف. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | يحصل لي إغماء مفاجىء. أرجو تشخيص حالتي.
- سؤال وجواب | شهادة المرضعة وحدها مقبولة
- سؤال وجواب | الأسباب المحتملة للشعور بنبضات القلب حال القيام بالجهد وبدونه
- سؤال وجواب | الأحوط عدم نكاح من لم تستكمل نصاب الرضاع
- سؤال وجواب | إمام له معاصٍ خفية هل يستمر في الإمامة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل الإمام الجليل ابن حزمٍ، لا يوقع الطلاق، إلا إذا كان بلفظٍ صريحٍ ـ كألفاظ الطلاق الصريحة، والسراح، والفراق ـ وغير هذه الألفاظ، لا يوقع بها الطلاق، البتة، مما يعني: أنه لا يوقع الطلاق بأي صورةٍ من الصور، إلا بلفظٍ صريحٍ، كما قرأت في موقعكم؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فابن حزم - رحمه الله - يرى أنّ الطلاق لا يقع إلا بألفاظٍ صريحةٍ معينةٍ، وهي لفظ الطلاق، والسراح، والفراق.
قال -رحمه الله - في المحلى بالآثار: لا يقع طلاقٌ، إلا بلفظٍ من أحد ثلاثة ألفاظٍ: إما الطلاق، وإما السراح، وإما الفراق.

وما عدا هذه الألفاظ، فلا يقع بها طلاقٌ البتة - نوى بها طلاقاً، أو لم ينو - لا في فتيا، ولا في قضاءٍ.

انتهى مختصرا.
وهذا القول مخالفٌ لما عليه عامة العلماء المتقدمين، والمتأخرين.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله : والسلف من الصحابة، والتابعين لهم بإحسان، وجماهير الخلف: من أتباع الأئمة الأربعة، وغيرهم، متفقون على أن اللفظ الذي ‌يحتمل ‌الطلاق، ‌وغيره، إذا قصد به الطلاقٌ، فهو طلاقٌ، وإن قصد به غير الطلاق، لم يكن طلاقاً، وليس للطلاق عندهم لفظٌ معينٌ؛ فلهذا يقولون: إنه يقع بالصريح، والكناية.

انتهى من مجموع الفتاوى.
وقال أيضاً في نقد مراتب الإجماع: وكذلك اختار ابن حزم: أن ‌الطلاقَ ‌بالكناية ‌لا ‌يقع، ولا يقع إلا بلفظ الطلاق، وهذا قول الرافضة.

انتهى.

فالصواب - إن شاء الله - أنّ الطلاق يقع باللفظ الصريح، وبالكناية مع النية.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأحوط عدم نكاح من لم تستكمل نصاب الرضاع
- سؤال وجواب | إمام له معاصٍ خفية هل يستمر في الإمامة
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في الكلام والرهاب الاجتماعي مع احتقار النفس، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من التنميل تحت العين، ودوخة أثناء الاستلقاء
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد في الرأس وغثيان وعدم توازن.
- سؤال وجواب | حكم غيرة طالب العلم من أصدقائه ومحبته ألا يرتفع عليه أحد
- سؤال وجواب | هل لآلام البطن والظهر علاقة بالقولون؟
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي والعلاج لم يفدني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تزيين العرائس والفتيات بالرسم والكتابة على الأيدي
- سؤال وجواب | بتر ذيل الحيوان بين الإباحة والحرمة
- سؤال وجواب | الأخت من الرضاع كالأخت من النسب في الأحكام
- سؤال وجواب | أعاني من آلام ووخز في القلب أتعبتني نفسيا وجسديا ساعدوني.
- سؤال وجواب | كيف أتكلم مع فتاة وأنا غاض لبصري عنها؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال آلة ضوئية لتغيير لون الجلد
- سؤال وجواب | أخي أصيب بحالة نفسية اكتئابية، فكيف نتصرف معه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل