مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين البينونة الصغرى والكبرى وحكم خروج الرجعية فترة العدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابنتي تضرب الجميع وكلما أضربها تزداد عنفاً!
- سؤال وجواب | لم يبق للحج سوى شهر واحد، فكيف أمهد لابنتي بعدي عنها؟
- سؤال وجواب | إتلاف الزوج هاتف زوجته لمنعها من مواقع التواصل
- سؤال وجواب | أنفق في علاج أمه مالا كثيرا، فهل له مطالبة الورثة بما دفع؟
- سؤال وجواب | هل يمكن عودة الغضروف إلى مكانه بعد فترة؟!
- سؤال وجواب | أعاني من عدم ثبات ركبتي عند تثبيت قدمي في الأرض!
- سؤال وجواب | من أدرك التشهد الأول مع الإمام في المغرب ثم أتى بالركعة الثانية بدون التشهد الأول
- سؤال وجواب | هل تسمية الناس بأسماء الله يعد شركا ؟
- سؤال وجواب | واجب من رمت كيسا من الثلاجة به نقود زوجها دون التأكد من محتواه
- سؤال وجواب | هل يشرع جعل أجرة المحامي نسبة مما يحصله من الإجارات
- سؤال وجواب | حكم تحديد القبلة عن طريق برنامج جوجل إرث
- سؤال وجواب | تراعى المصلحة في هجر القريبة العاصية
- سؤال وجواب | طهارة المعذور للطواف
- سؤال وجواب | وعد لا نذر
- سؤال وجواب | عندي تشوه أسفل القفص الصدري، ما هي نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

هل يجوز للمعتدة من طلاق البائن بينونة صغرى المبيت خارج منزل أهلها إذا تطلب عملها ذلك لحضور مؤتمر مثلا في منطقة أخرى ، في نفس البلد ، لا أنها تطلب المبيت خارج المنزل ؟.

الحمد لله.

أولا : إذا طلقها ثلاث طلقات فهي البينونة الكبرى ، ولا تحل له إلا أن تنكح زوجا آخر.

وأما إذا طلقها الطلقة الأولى ، أو الثانية ، وتركها حتى انقضت عدتها ، ولم يراجعها : فهي البينونة الصغرى.

ومثل ذلك : إذا طلقها على عوض - خالعها - : فإنها تبين منه بمجرد مفارقتها ، ولو لم تنقض عدتها.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (12/468) : " البينونة : بمعنى الانفصال، والطلاق البائن على نوعين: بائنٌ بينونة كبرى، وهو الطلاق الثلاث.

وبائنٌ بينونة صغرى وهو الطلاق على عوض.

فإذا كان الرجل قد طلق زوجته مرتين سابقتين، ثم طلقها الثالثة، نقول: هذا الطلاق بائنٌ بينونة كبرى، يعني ما تحل له إلا بعد زوج.

وإذا طلقها على عوض صار بائناً بينونة صغرى، فما معنى بائن إذاً؟ معناه أنه لا يحل له أن يراجعها ولو راجعها؛.

إلخ وقال أيضا ، كما في "الشرح الممتع" (12/130) : " والبائنة بينونة صغرى هي التي خالعها زوجها، وسميت صغرى؛ لأنه يجوز للزوج المخالع أن يتزوجها في العدة وبعدها، أما البينونة الكبرى فهي البائن بالطلاق الثلاث، وعلى هذا فالمعتدات ثلاثة أنواع: الأول: رجعية، وهي المعتدة التي يمكن أن يراجعها بدون عقد.

الثاني: بائن بينونة صغرى، وهي التي له أن يتزوجها بعقد بدون مراجعة، يعني لا يملك المراجعة، لكن يملك أن يعقد عليها، فكل معتدة لا تحل إلا بعقد، فبينونتها صغرى.

الثالث: بائن بينونة كبرى، وهي التي طلقها آخر ثلاث تطليقات فلا تحل إلا بعد زوج، بالشروط المعروفة." انتهى.

ثانيا : إذا كانت المرأة قد انتهت عدتها من الطلاق الرجعي : فلا ولاية لمطلِّقها عليها ، ولها أن تخرج أو تبيت حيث شاءت.

وإن كانت لا تزال في العدة ، فالمعتدة الرجعية يجوز لها الخروج من بيتها ، وليست ممنوعة من ذلك كالمتوفى عنها زوجها ، لكن لا تخرج من بيتها إلا أن يأذن لها زوجها ؛ لأنها لا تزال في عصمته ، لها ما للزوجات من النفقة والسكنى والمبيت وغير ذلك ، وعليها ما على الزوجات.

وكذلك كان يقول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : ( إذا طلق الرجل امرأته تطليقة أو تطليقتين لم تخرج من بيتها إلا بإذنه ) رواه ابن أبي شيبة في "مصنفه " (4/142).

قال الشيخ "ابن عثيمين" رحمه الله : القول الراجح أن المرأة المطلقة إذا كان الطلاق رجعياً ، فهي كالزوجة التي لم تطلق ، أي أن لها أن تخرج إلى جيرانها أو أقاربها ، أو إلى المسجد لسماع المواعظ أو ما أشبه ذلك ، وليست كالتي مات عنها زوجها.

وأما قوله تعالى : ( لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ ) ، فالمراد بالإخراج المفارقة ؛ يعني لا تفارق البيت وتخرج وتسكن في بيت آخر." انتهى من فتاوى "نور على الدرب" وينظر جواب السؤال (

136998

).

ثالثا : أما حضور مؤتمر في منطقة أخرى في نفس البلد : فإن كان المراد أن المرأة ستسافر عن مكان إقامتها : فلا يحل لها ذلك إلا أن بصحبة أحد محارمها.

روى البخاري (3006) ومسلم (1341) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّهُ: سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: لاَ يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ، وَلاَ تُسَافِرَنَّ امْرَأَةٌ إِلَّا وَمَعَهَا مَحْرَمٌ.

فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، اكْتُتِبْتُ فِي غَزْوَةِ كَذَا وَكَذَا، وَخَرَجَتِ امْرَأَتِي حَاجَّةً، قَالَ: اذْهَبْ فَحُجَّ مَعَ امْرَأَتِكَ.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يلزم من قتل بسيارته طائرا في مكة المكرمة
- سؤال وجواب | شعور الميت بأحوال الأحياء غيب
- سؤال وجواب | عندي بروز في الثديين يسبب لي الإحراج. هل للعادة السرية دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | مدى كفاية الغسل الواحد عن أحداث مختلفة
- سؤال وجواب | هل يلزم نذر النكاح
- سؤال وجواب | أخي يكرهني منذ أن تزوج ويعق والديه.كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | نصح المرأة لزوجها إن كان يرتكب محرَّمًا
- سؤال وجواب | رعاية الأم لولدها ليس من أعذار إباحة جمع الصلاتين
- سؤال وجواب | عندما أقرأ عن السفاحين أشعر بأنني أريد القتل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز تلقيح نطفة الزوج ببويضة زوجته في وعاء الاختبار
- سؤال وجواب | رضيعي يشكو من فطريات في الفم، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | بعد قراءتي لسورة البقرة أشعر بتنميل وثقل في جسمي، فما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | تأمين صحي غير جائز
- سؤال وجواب | نزع الفتلة الجراحية بعد إجراء العملية في العين بفترة
- سؤال وجواب | اتهمت زوجها زورا أنه ضربها فحكم عليه بالغرامة وأصبح له سجل جنائي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04