مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | خوارم المروءة تختلف باختلاف البلدان والأعراف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصرف إذا كانت العملة تدخل إلى حسابه لكن لا يمكنه سحبها
- سؤال وجواب | الخلل في الإفراز الكهربائي للدماغ وأعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | توقفت عن العادة السرية ولا زلت أعاني من أعراضها، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل أترك العمل وأبحث عما يطورني أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أنا محتارة بين ترك عملي الحكومي والالتحاق بالعمل الأهلي، ومحتاجة لمشورتكم.
- سؤال وجواب | إصابة ركبتي سببت لي انتفاخا وألما بها وصعوبة في المشي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم لبس البنطال بلا حزام وجعله ساقطا
- سؤال وجواب | حكم الاحتراز من لقاء الزوجة وأم الزوج لتجنب المشاكل
- سؤال وجواب | هل من حق الزوجة أن يوفر لها زوجها آلة الطبخ والغسالة والثلاجة والمكنسة والمكواة
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الحلبة تزيد من هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | قصيدة في مدح النبي. ملاحظات واستدراكات
- سؤال وجواب | لا يفسر القرآن على النظريات العلمية دون دليل قاطع
- سؤال وجواب | حكم منع الأب لبنته البالغة من العيش مع أمها المطلقة
- سؤال وجواب | ما علاج اضطراب الهلع والقلق والتوتر؟
- سؤال وجواب | تمزق غضروف الركبة . أسبابه وعلاجه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

يقولون في مدرسة الحديث: إن مرتدي البنطال, والأكل في الطريق, وحسير الرأس, مخروم المروءة, ساقط العدالة, لا تجوز شهادته, لا على عقد نكاح, ولا على غيره, فهل هذا صحيح أنه لا يمكن له أن يشهد على عقد نكاح أم أن في الأمر غلوًا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن خرم المروءة أمر مرجعه إلى الأعراف والبلدان، يختلف باختلافها، إذ قد يحسن في زمان ما لا يحسن في غيره، ويليق في مكان ما لا يليق في مكان، كما قيل:فإن المرء يحسن في زمان * عليه ما يشنع في زمان.

وبهذا تعلم أنه لا يمكن الحكم على البت أن شيئا مّا خارم للمروءة دون مراعاة العرف والبلد، والضابط عموما: أن كل خصلة عدها الناس في عرفهم منافية لمكارم الأخلاق، وموحية بدناءة النفس، فإنها من خوارم المروءات، التي تسقط بها الشهادة، وأهل العلم في بلدك أجدر بالحكم على هذا.ورجع الفتاوى:

34275�

57029�

184785

.أما لبس القميص: فهو وإن كان مستحبا لأنه كان من أحب اللباس إليه صلى الله عليه وسلم، إلا أنه ليس بواجب, ففعله وتركه واسع، بل القاعدة في اللباس عموما: أن أصله الإباحة, والمرجع فيه إلى العادة، فلا يحب منه شيء، كما لا يحرم منه إلا ما دل الدليل على تحريمه، واجع الفتوى رقم:

17969.

وتغطية الرأس مثل ذلك فليست واجبة, بل المرجع فيها إلى العرف، بل قد رأى بعض أهل العلم أن لبسه صلى الله عليه وسلم للعمامة كان بحكم العادة فقط، فيكون لبسها تأسيا به صلى الله عليه وسلم حينئذ محل اختلاف بين العلماء، وراجع الفتوى:

138986

، وما أحيل عليه فيها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التوظيف مقابل مال وحكم الاستيلاء على الرهن مقابل حق مالي
- سؤال وجواب | وجود جيب في المستقيم هل يعيق عملية الإخراج؟
- سؤال وجواب | كيف أسترجع الكتاب الذي أعرته لشاب ملحد؟
- سؤال وجواب | تقضي من الفوائت ما يحصل به اليقين ببراءة الذمة
- سؤال وجواب | أمي سريعة الغضب وتعاني من مشاكل مع زوجي وأمه. ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف يتخلص من شارك في شركة تتعامل بالربا
- سؤال وجواب | حكم الإسبال خوفا من أذية الكفار
- سؤال وجواب | صيام رجب وشعبان متصلين لم يثبت
- سؤال وجواب | ابتعدت عن الإثارة الجنسية وما زلت أعاني من أعراض البروستاتا!
- سؤال وجواب | الزواج من المرتدة إذا تابت بعد النكاح
- سؤال وجواب | اقترض بالربا ثم أفلس فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين العفة والصبر
- سؤال وجواب | في عين ابني نقطة حمراء قريبة من الحدقة، فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | قراءة القرآن تحمي من الشر وتطرد الشياطين
- سؤال وجواب | خروج الزوجة من بيت زوجها لمدة شهر وفطامها طفلهما دون علمه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04