مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم سكن أولاد الزوجة الثانية في بيت الأولى مع رفض الأولى وأولادها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل ‏امتصاص كيس الصفن لمرهم الحساسية له تأثير؟
- سؤال وجواب | حكم من يرمي أو يترك ما فيه ذكر الله في سلة المهملات إذا لم يقصد الامتهان
- سؤال وجواب | حكم الأكل من مال الوالد الذي له تعاملات ربوية
- سؤال وجواب | ما يلزم من ركب حافلة ونسي دفع الأجرة ولم يعثر على السائق
- سؤال وجواب | ظهرت حبوب على وجهي مع زيادة في نمو الشعر بعد تركيب اللولب
- سؤال وجواب | زوجي يكثر الحلف على أنه لن يكلم الفتيات ولكنه يعود، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما السن المناسبة لفطام الطفل؟
- سؤال وجواب | ما سبب انقطاع التنفس أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | حكم تكريم الزوجة في اليوم العالمي للمرأة
- سؤال وجواب | حكم أخذ عوض عن الإعفاء الضريبي
- سؤال وجواب | على اليد ما أخذت حتى تؤديه
- سؤال وجواب | إخلال الشركة بالعقد مع الموظف يسوغ فسخه
- سؤال وجواب | حكم إنشاء موقع للتعريف بالأغاني الشعبية
- سؤال وجواب | حكم استخدام برامج شركة ترك العمل بها
- سؤال وجواب | ما معنى الفراسة؟ وكيف أتحلى بها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

والدي متزوج سرا على أمي منذ ٦ سنوات، وعنده بنت وولد من الثانية، و٧ أبناء من أمي، والآن اكتشف أبي أنه أخطأ بزواجه الثاني بعد ٣٠ سنة صبر من أمي عليه، وعنده شرط لطلاقه زوجة الأخرى؛ أنه يحضر أولاده عندنا مع مربية، ولأمهم الحق أن تطلب زيارتهم لها في أي وقت، والأولاد؛ طفلة ٥ سنوات، وطفل ١٠ شهور، وقد رفضنا هذا الاقتراح وخيرنا أبي بين ثلاثة أمور: ١.

طلاق مع تنازل كامل من طرفها عن الأولاد.

٢.

أن يستمر الزواج الثاني، ويعلن أبناءه ، وليس له في بيتنا شيء.

٣.

الطلاق مع تنازل منه لها بالأولاد، وأن يكون له الحق بأخذهم يومين أسبوعيا، يقيمون خلالها معنا بالبيت.

لكن حضانة لا تكون مشتركة؛ لأنه زوجته الثانية منفتحة جدا، وتفكيرها مختلف عنا، وابنتها متأثرة بها، وأسلوب تربيتنا مختلف عن أسلوب زوجة أبي الثانية، فابنتها تتكلم اللغة الفرنسية فقط، ولا تفهم اللغة العربية، فوالدتها مغربية، ورغبة أبي بطلاقها لأنها موظفة، وليس عندها وقت فراغ له، وأصبح لا يتحمل اختلاطها بالرجال والاجتماعات المختلطة والسهرات.

ونحن مصرون على رأينا، ووالدي يرفض اقتراحنا، فما هو الحل؟.

الحمد لله.

أولا: لوالدك أن يطلق زوجته الثانية، أو أن يمسكها، وليس من حقكم أن تقولوا: إذا أكمل معها أن لا شيء له عندنا أو في بيتنا، فهذا منكر عظيم، وعقوق، وهو من أكبر الكبائر.

وكونه تزوج سرا عنكم: ليس جرما، وعلى فرض أنه أجرم في غير هذه المسألة، فلا حق مطلقا لأولاده أن يهجروه، أو يدعوه لهجرهم، أو يمتنعوا من بره، أو ينتفوا من مسئوليته، أو يمنعوه من بيته أو بيتهم.

فلوالدك الحق أن يبقي على زوجته، وأن يعلن ذلك، لكن يلزمه العدل بين الزوجتين في جميع الأحوال، أي في حال إعلان الزواج أو إخفائه.

ثانيا: إذا اختار والدك طلاق زوجته لما ذكر من الأسباب، فإن أمر حضانة الأولاد لا يرجع إليه، ولا إليكم، بل إلى الشرع.

والأم أحق بحضانة من دون سبع سنين، ما لم تتزوج؛ لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ مَا لَمْ تَنْكِحِي رواه أحمد (6707)، وأبو داود(2276)، وحسنه الألباني في " صحيح أبي داود " وبعد سبع سنين: يخير الابن الذكر، وفي البنت خلاف، هل تخير، أو تكون مع الأب أو مع الأم دون تخيير.

وإذا تزوجت الأم انتقلت الحضانة لمن بعدها وهي أم الأم، وليس الأب.

وفي حال كون الحضانة للأم فإن الأب لا يمنع من زيارة الأولاد، بل يلزمه ذلك، كما تلزمه نفقتهم وتربيتهم ورعايتهم، ولا يمنع من إحضارهم إلى المنزل الذي فيه زوجته الأولى.

لكن إن كان نمط الحياة العام للأم هو ما ذكر ، من تساهلها في الاختلاط بالرجال والسهرات، فالظاهر أن هذا يسقط حقها في الحضانة، وتنتقل إلى الأب.

وقد سبق البيان أن فسق الزوجة يسقط حقها في الحضانة، سواء كان فسقها من جهة الاعتقاد، أو من جهة العمل، كشرب الخمر.

قال في "كشاف القناع" (5/ 498): "(ولا) حضانة أيضا (لفاسق) لأنه لا يوفي الحضانة حقها" انتهى.

ثالثا: إذا أراد الوالد إسكان أولاده من زوجته الثانية مع زوجته الأولى وأولادها، فلا حق لأولاده في الاعتراض على ذلك تحت أي ذريعة.

وأما زوجته فإن لها الحق في سكن مستقل، ولها أن ترفض سكن أولاد زوجها من غيرها معها، سواء كان معهم مربية أولا، إلا أن يكون في البيت متسع، بحيث يسكنون في مكان له مدخله المستقل، ومرافقه، فلا يحق لها الاعتراض حينئذ.

قال الكاساني رحمه الله :"ولو أراد الزوج أن يسكنها مع ضرتها، أو مع أحمائها، كأم الزوج وأخته، وبنته من غيرها، وأقاربها ، فأبت ذلك عليه : فإن عليه أن يسكنها منزلا منفردا.

ولكن لو أسكنها في بيت من الدار [ أي في غرفة ]، وجعل لهذا البيت غَلَقاً على حدة؛ كفاها ذلك ، وليس لها أن تطالبه بمسكن آخر، لأن الضرر بالخوف على المتاع، وعدم التمكن من الاستمتاع قد زال " انتهى من "بدائع الصنائع "( 4 / 23 ).

وقال الحصكفي رحمه الله : " وكذا تجب لها السكنى، في بيت خالٍ عن أهله وأهلها، بقدر حالهما، كطعام وكسوة وبيت منفرد، من دار له غلق ومرافق ، ومفاده لزوم كنيف (أي : بيت خلاء ) ومطبخ : كفاها ، لحصول المقصود".

وعلق ابن عابدين عليه فقال في حاشيته (3/600) : "( قوله وبيت منفرد ) أي ما يبات فيه ; وهو محل منفرد معين.

والظاهر: أن المراد بالمنفرد ما كان مختصا بها، ليس فيه ما يشاركها به أحد من أهل الدار ( قوله له غَلَق ) بالتحريك : ما يغلق ويفتح بالمفتاح.

( قوله ومفاده لزوم كنيف ومطبخ ) أي بيت الخلاء وموضع الطبخ ، بأن يكونا داخل البيت ، أو في الدار لا يشاركها فيهما أحد من أهل الدار.

قلت: وينبغي أن يكون هذا في غير الفقراء الذين يسكنون في الربوع والأحواش ، بحيث يكون لكل واحد بيت يخصه ، وبعض المرافق مشتركة ، كالخلاء والتنور وبئر الماء" انتهى.

وإننا لنعجب من طريقة حديثكم مع والدكم، ومعاملته هذه المعاملة الندية التي لا تليق، مع كونكم تعيبون أخلاق المتفرنجين؛ وهل هذه إلا أخلاق القوم، وعاداتهم؟ أما العرب- فضلا عن المؤمنين منهم- فإن الأب له المكانة العظمى في بيته، وبين أولاده، ولا يمكن لعربي أصيل أن يقول لوالده: إن أبقيت على زوجتك الثانية، وأعلنت أولادك ما عاد لك شيء في بيتنا، ولو قال ذلك لعاش بعار الدهر.

فاحذروا من أخلاق القوم فإنهم لئام ماديون، لا يعرفون البر ولا الحقوق.

وإنا لنذكركم بما روى أحمد (

21765)

، والترمذي (1900)، وابن ماجه (2089) عن أبي الدرداء قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: الْوَالِدُ أَوْسَطُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ؛ فَإِنْ شِئْتَ فَأَضِعْ ذَلِكَ الْبَابَ، أَوْ احْفَظْهُ والحديث صححه الألباني في "صحيح الترمذي".

وروى الترمذي (1899) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: رِضَى الرَّبِّ فِي رِضَى الوَالِدِ، وَسَخَطُ الرَّبِّ فِي سَخَطِ الْوَالِدِ.

نسأل الله أن يصلح أحوالنا وأحوالكم أجمعين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما معنى الفراسة؟ وكيف أتحلى بها؟
- سؤال وجواب | أريد أن أخطب ابنة مديري، ولا أعرف كيف أخطو هذه الخطوة؟
- سؤال وجواب | هل ما زال زوجي يحب طليقته؟
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض، وأريد العلاج فالدوار أتعبني كثيرا؟
- سؤال وجواب | من صور التحايل على الربا
- سؤال وجواب | فسخت الخطبة لسماعي بعلاقتها السابقة، هل ما فعلته صحيح؟
- سؤال وجواب | شروط تكفير الجاهل
- سؤال وجواب | فطام الطفل المبكر
- سؤال وجواب | تحكم الطفل برقبته
- سؤال وجواب | هل يتضرر الرضيع بوضعه 6 ساعات في حضانة (نظرًا لعملي)؟
- سؤال وجواب | شاب لديه الإمكانات المادية للزواج ويصبر عنه إرضاء لوالدته
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والخوف ووسواس الموت، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تحويل الكتاب إلى عمل مرئي دون العزو
- سؤال وجواب | صرف الوكيل المال في غير الغرض الذي وُكِّل في إنفاقه فيه
- سؤال وجواب | مآل مال الضمان الاجتماعي الذي ينزل في حساب المتوفى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل