مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يصح أن يتزوج من مطلقته مع رفض أبيها ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من الكسل الشديد والخمول الدائم، فما الحل لديكم؟- سؤال وجواب | أخي يدخن ويحادث الفتيات فما السبيل لإصلاح حاله؟
- سؤال وجواب | هل يشترط الاستمرار مدى الحياة في صوم يوم وإفطار يوم للحصول على ثوابه
- سؤال وجواب | حائرة في قبول الزواج ممن له غراميات سابقة تاب منها.
- سؤال وجواب | بسبب خوفي كرهت نفسي، فكيف الخلاص مما أنا فيه؟
- سؤال وجواب | موقف العامي عند اختلاف العلماء في الفتوى
- سؤال وجواب | حكم الإمام إذا أحدث وتمادى في الصلاة
- سؤال وجواب | تورم في الوجه تحت الأذن مع صداع. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم انفصال الزوجين بدون طلاق
- سؤال وجواب | لا تصرف الزكاة في مصلحة الفقير إلا بعد تملكه لها وإذنه
- سؤال وجواب | استحلال الحرام. بين الحكم بالكفر وعدمه
- سؤال وجواب | حكم بغض الوالدين لتصرفاتهما مع الإحسان إليهما
- سؤال وجواب | هل يقع الحسد بمجرد النظرة أو الكلام دون قصده؟
- سؤال وجواب | الجماع في فترة الأمان هل يؤدي لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | ما حدود العلاقة بين شاب وفتاة يريدان التعارف للزواج؟
طلقت زوجتي ، ولدينا 3 أطفال ، نريد أن نرجع لبعضنا ، والدها غير موافق هل ممكن أن نتزوج دون موافقة والدها ؟.
الحمد لله.
إذا طلق الرجل زوجته طلاقا رجعيا ، جاز له مراجعتها في العدة ، ولو كرهت ذلك أو كرهه أبوها.
والطلاق الرجعي : هو الطلقة الأولى أو الثانية ، إذا كانت بمدخول بها ، على غير عوض.
وأما إذا حصلت البينونة الصغرى ، كأن طلقها على عوض ، أو انقضت عدتها دون مراجعة ، فلا تحل له إلا بعقد جديد مستوف للشروط ، ومن ذلك أن يعقد النكاح وليها.
ولا يصح النكاح إلا بولي ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا نكاح إلا بولي) رواه أبو داود (2085) والترمذي (1101) وابن ماجه (1881) من حديث أبي موسى الأشعري، وصححه الألباني في " صحيح الترمذي ".
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل) رواه أحمد (
24417)
وأبو داود (2083) والترمذي (1102) وصححه الألباني في " صحيح الجامع " (2709).لكن إذا كان الزوج كفؤا ، ورضيت به المرأة ، وامتنع وليها عن تزويجها منه لغير سبب معتبر ، كان عاضلا لها ، وانتقلت الولاية منه إلى من بعده من الأولياء ، على ترتيب العصبة ، فإن أبوا جميعا ، زوجها القاضي.
والأصل في ذلك قوله تعالى : ( فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ) البقرة/232.
قال ابن قدامة رحمه الله : " ومعنى العضل منع المرأة من التزويج يكفئها إذا طلبت ذلك ، ورغب كل واحد منهما في صاحبه ، قال معقل بن يسار: " زوجت أختا لي من رجل ، فطلقها ، حتى إذا انقضت عدتها جاء يخطبها، فقلت له: زوجتك ، وأفرشتك ، وأكرمتك ، فطلقتها ثم جئت تخطبها! لا والله لا تعود إليك أبداً ، وكان رجلاً لا بأس به، وكانت المرأة تريد أن ترجع إليه، فأنزل الله تعالى هذه الآية: ( فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ ) فقلت: الآن أفعل يا رسول الله ، قال: فزوجها إياه " رواه البخاري.
وسواء طلبت التزويج بمهر مثلها أو دونه ، وبهذا قال الشافعي وأبو يوسف ومحمد.
فإن رغبت في كفء بعينه ، وأراد تزويجها لغيره من أكفائها، وامتنع من تزويجها من الذي أرادته، كان عاضلاً لها.
فأما إن طلبت التزويج بغير كفئها ، فله منعها من ذلك، ولا يكون عاضلاً لها " انتهى من "المغني" (9/ 383).
والكفاءة المعتبرة هي كفاءة الدين ، فلا يزوج الكافر بالمسلمة ، ولا الفاسق بالعفيفة الصالحة.
وينظر للفائدة : سؤال رقم (
105321
) ورقم (75027
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أجدد توبتي وأتعاهدها؟- سؤال وجواب | أحتاج نصائح تتعلق بدراستي للزراعة.
- سؤال وجواب | هل اضطراب الهضم والقولون والارتجاع تسبب أمراضاً نفسية؟
- سؤال وجواب | مصاب بالصرع، فكيف أتخلص من قلقي تجاه المرض وأمارس حياتي بشكل طبيعي؟
- سؤال وجواب | احمرار حول الشرج مع حكة. هل للعامل النفسي دور في هذا؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالتعاون في الاختبار التطبيقي بعلم المسؤولين
- سؤال وجواب | ما المقصود بمصطلح (مركزية الإسلام)؟
- سؤال وجواب | من لم يُدفَن هل له نصيب من عذاب القبر؟
- سؤال وجواب | واجب المرأة إذا أخرت القضاء حتى دخل رمضان آخر
- سؤال وجواب | لا يجوز للمعتدة السفر لقضاء العيد مع أهلها
- سؤال وجواب | قائل عبارة (ليس المتطهرون من الماء؛ ولكن المتطهرون من الذنوب)
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية واسوداد في بشرة الإبط والفخذين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | من سجل أملاكا بأسماء أبنائه فهي ملك الورثة بعد موته
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة ومادة صفراء تخرج من فمي، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل يخرج في كفارة اليمين طعاما لا يأكله عادة لكنه يكفي الفقراء لشهر؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا