مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حد البخل في الشرع .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في صدري وخفقان، فهل ذلك من الدخان؟- سؤال وجواب | لا أشعر بالحزن أو الفرح، أشعر بأني غير طبيعي، وأريد حلا!
- سؤال وجواب | أريد الحصول على المركز الأول في الامتحانات لكني أصاب الإحباط، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | علاج رفض الأم لخطيب بنتها
- سؤال وجواب | المشروع في حق الرجل التنبيه بالتسبيح
- سؤال وجواب | إهداء الطاعات للنبي صلى الله عليه وسلم لم يردعن السلف.
- سؤال وجواب | تناول عقار (الزيروكسات) بجرعات كبيرة وآثار ذلك
- سؤال وجواب | هل حبوب خميرة البيرة تؤثر في فعالية حبوب منع الحمل وتأخير الدورة؟
- سؤال وجواب | على المسلم أن يسلم لحكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ما مفهوم "الكسب" الذي يقول به الأشاعرة؟
- سؤال وجواب | حكم الكدرة قبل الحيض
- سؤال وجواب | المشاركة في نظام التقاعد الاختياري
- سؤال وجواب | عقد الإيجار بدون تعيين العين المؤجرة
- سؤال وجواب | أحوال الانتفاع بالمال المستفاد من شركة التأمين
- سؤال وجواب | هل للطبيب أن يقوم بالعملية نيابة عن غيره دون علم المريض؟
متى يكون الرجل بخيلا على زوجته وأبنائه في الشريعة الإسلامية ؟ حيث إن البعض يرى أني أؤدي الواجب ، والبعض الآخر يرى أن عندي شيء من البخل ..
الحمد لله.
أولا : البخل صفة مذمومة ، وأي داء هو أدوأ من البخل ؟ وقد اختلفت عبارات العلماء في حده : قال ابن مفلح رحمه الله : " ذَكَرَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ فِي حَدِّ الْبُخْلِ أَقْوَالًا: (أَحَدُهَا) : مَنْعُ الزَّكَاةِ ، فَمَنْ أَدَّاهَا خَرَجَ مِنْ جَوَازِ إطْلَاقِ الْبُخْلِ عَلَيْهِ.
(وَالثَّانِي) : مَنْعُ الْوَاجِبَاتِ مِنْ الزَّكَاةِ ، وَالنَّفَقَةِ ، فَعَلَى هَذَا لَوْ أَخْرَجَ الزَّكَاةَ وَمَنَعَ غَيْرَهَا مِنْ الْوَاجِبَات عُدَّ بَخِيلًا [اختاره ابن القيم وغيره].
(وَالثَّالِثُ) : فِعْلُ الْوَاجِبَات، وَالْمَكْرُمَاتِ ، فَلَوْ أَخَلَّ بِالثَّانِي وَحْدَهُ كَانَ بَخِيلًا [اختاره الغزالي وغيره] " انتهى باختصار lk "الآداب الشرعية" (3/ 303).
وقال ابن القيم رحمه الله : " الْبَخِيل هُوَ مَانع مَا وَجب عَلَيْهِ ، فَمن أدّى الْوَاجِب عَلَيْهِ كُله لم يسم بَخِيلًا ، وَإِنَّمَا الْبَخِيل مَانع مَا يسْتَحق عَلَيْهِ إِعْطَاؤُهُ وبذله " انتهى من " جلاء الأفهام " (ص 385) ، ومثله للقرطبي (5/ 193).
وقال الغزالي رحمه الله : " الْبَخِيلُ هُوَ الَّذِي يَمْنَعُ حَيْثُ يَنْبَغِي أَنْ لَا يَمْنَعَ ، إِمَّا بِحُكْمِ الشَّرْعِ ، وَإِمَّا بِحُكْمِ المروءة ، وذلك لا يمكن التنصيص على مقداره ".
انتهى من إحياء علوم الدين (3/ 260).
ومثله قاله الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " البخل: هو منع ما يجب ، وما ينبغي بذله ".
انتهى من " شرح رياض الصالحين " (3/ 410).
وانظر السؤال رقم : (
111960
).ثانيا : يجب على الرجل أن ينفق على زوجته وأولاده بالمعروف ، والنفقة تشمل : الطعام والشراب والملبس والمسكن ، وسائر ما تحتاجه الزوجة ، ويحتاجه الأولاد ، مما لا بد منه ، كنفقة علاج ، ونفقة تعليم ، ونحو ذلك.
وتكون النفقة بحسب إمكانات الزوج ووضعه المادي ؛ لقوله تعالى : ( لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا) الطلاق/ 7.
فتختلف النفقة الواجبة للزوجة والأولاد باختلاف اليسار والإعسار ؛ فمن كان موسرا: أنفق نفقة موسر على زوجته وأولاده ، فإن ضيق عليهم في ذلك : عُدّ بخيلا ؛ لأنه منع أداء الحق الذي عليه.
ومن كان معسرا : أنفق نفقة معسر ، ومن كان متوسط الحال أنفق نفقة بقدر حاله ، ولا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها.
ولا تحديد لذلك شرعا ، وإنما يرجع في قدر النفقة إلى ما تعارف عليه الناس.
وينظر السؤال رقم : ( 3054 ) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المريض. صلاته وطهوره- سؤال وجواب | زوجها يكثر القسم بيمين الطلاق
- سؤال وجواب | الرياضة المناسبة للمصاب بالورم الليفي
- سؤال وجواب | لم أعد أستطيع المذاكرة كما كنت في الإعدادية، ماذا أفعل؟!
- سؤال وجواب | إنفاق الزوج أمواله على أسفاره في ظل حاجة زوجته للعلاج
- سؤال وجواب | هل تجب التوبة من الذنوب قبل إخراج الكفارات؟
- سؤال وجواب | معنى قول الله تعالى : (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ)
- سؤال وجواب | خلق الله الحور العين وخبأهن لأوليائه
- سؤال وجواب | حكم التفكير في القرآن أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | وقت: جـوف الـليـل
- سؤال وجواب | اليمين الغموس والكفارة
- سؤال وجواب | أدمنت العادة السرية وأريد تركها، أرشدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان قلق وغثيان وقلق مع أقل مجهود
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية ضعيفة فأعطيت علاجًا فتأخرت، فهل انقطعت للأبد؟
- سؤال وجواب | من فعل المحلوف عليه قبل إكمال إخراج الكفارة الأولى
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا