مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يعزل عن زوجته حتى لا تحمل وهي في الدراسة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | الإسراء كان بالجسد والروح يقظة لا مناما
- سؤال وجواب | زواج المطلقة أثناء عدتها لا يجوز بتاتا
- سؤال وجواب | قلة التركيز والنسيان تسبب لي مشاكل تعليمية واجتماعية!
- سؤال وجواب | لازلت أعاني من رهاب الساح رغم رفعي لجرعة الزولفت!
- سؤال وجواب | هل يشترط في ركعتي الوضوء أن تعقب الوضوء مباشرة؟
- سؤال وجواب | يسيئ معاملة زوجته لكي تسجل السيارة باسمه
- سؤال وجواب | التداوي بشحم الذئب. رؤية شرعية طبية
- سؤال وجواب | طلق زوجته ثلاثا دون أن يعلما أنها حامل
- سؤال وجواب | التهابات جرثومية في المعدة وأسفل المريء خاصة بعد الأكل الحار
- سؤال وجواب | التخاصم مع الوالدين بسبب المصروف!
- سؤال وجواب | حكم التيمم لعدم وجود مكان لرفع الحدث الأكبر
- سؤال وجواب | علاج حب الشباب هل يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | دور المعلم في توجيه المراهقين
- سؤال وجواب | إذا تعارض واجب ومحرم أيهما يقدم
آخر تحديث منذ 28 دقيقة
7 مشاهدة

هل يجوز العزل أو أي صورة من صوره إذا كانت المدة تصل لسنتين أو أكثر حتى تنتهي الزوجة من دراستها قبل الحمل ؟ وهل هذا يلغي واحداً من أهم أسباب الزواج في الإسلام ؟..

الحمد لله.

أولاً : من مقاصد النكاح في الإسلام وجود النسل وتكثير الأمة.

روى أبو داود (2050) عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ الأُمَمَ ) صححه الألباني في صحيح أبي داود (1805).

ثانياً : العزل عن الزوجة – وهو إنزال المني خارج فرجها - جائز ، لكن يشترط أن يكون بإذنها لأن من حقها كمال الاستمتاع ، ومن حقها الولد ، وهما يفوتان بالعزل.

عن جابر بن عبد الله قال : كنَّا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرآن ينزل.

رواه البخاري ( 4911 ) ومسلم ( 1440 ) ، وزاد : قال سفيان : لو كان شيئاً يُنهى عنه : لنهانا عنه القرآن.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وأما " العزل " فقد حرمه طائفة من العلماء ; لكن مذهب الأئمة الأربعة أنه يجوز بإذن المرأة.

والله أعلم.

" مجموع الفتاوى " ( 32 / 110 ).

راجع سؤال رقم (

11885

).

ثالثاً : يجوز أن يتفق الزوجان على تنظيم النسل إذا كان ذلك مؤقتاً وليس منعاً دائماً.

بشرط أن تكون الوسيلة المستعملة في ذلك ليس فيها ضرر على المرأة.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : وأما استعمال ما يمنع الحمل منعاً مؤقتاً مثل أن تكون المرأة كثيرة الحمل ، والحمل يرهقها ، فتحب أن تنظم حملها كل سنتين مرة أو نحو ذلك ، فهذا جائز بشرط أن يأذن به زوجها وألا يكون به ضرر عليها اهـ من كتيب رسالة الدماء الطبيعية للنساء والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم لعب النساء رفع الأثقال
- سؤال وجواب | حكم شراء شخص ببطاقة تخفيض ممنوحة لصديقه
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت طالق طالق طالق فهل وقع ثلاثا
- سؤال وجواب | الخوف من ركوب الطائرة بسبب موقف طارئ حصل أثناء ركوبها
- سؤال وجواب | امرأة تعتقد أنها ملعونة بسبب عدم استطاعتها رؤية أمها .
- سؤال وجواب | التهابات الحلق الناتجة عن تغير الجو واختلاف درجات الحرارة
- سؤال وجواب | بيع كوبونات الشراء بأقل من ثمنها
- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة العمرة بالنيابة ذكر اسم المنوب عنه كاملا ولا درجة قرابته
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل الخد وصداع والتهاب العصب السابع، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | يرغب بالتزوج من امرأة باكستانية متدينة وأهله يريدونها فلسطينية من أجل القضية !
- سؤال وجواب | هل يضر دواء الإندرال صحة الجنين؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاضطراب الوجداني كلما رأيت شخصا جميلا أو دخلت اجتماعا!
- سؤال وجواب | مسائل في مراجعة المطلقة
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | علاقة مرض الذئبة الحمراء بالإجهاض، وتأثير عقار البلاكينيل على الحمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل