مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل تلزم النفقة للزوجة الناشز إذا كانت حاملاً؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مشروعية التثبت من المحتاج قبل إرسال الصدقة إليه- سؤال وجواب | هل أساير أصدقائي فيما يأمرونني به من معصية لأتأكد أنني طبيعي؟
- سؤال وجواب | حديث المرأة مع الشباب في الإنترنت لنصحهم
- سؤال وجواب | لدينا طفلة تعاني من نقص السكر وضعف النمو، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الكدرة السابقة للحيض
- سؤال وجواب | يطاردني النوم صباحًا، حتى لو كان نومي في الليل عميقًا!
- سؤال وجواب | الاستفادة من الخصومات عند الشراء بالبطاقات البنكية
- سؤال وجواب | هل دفاع المحامي المسلم عن المظلوم الكافر يعد مناقضاًَ للولاء والبراء ؟
- سؤال وجواب | هل الدم النازل في أقل من يوم يعد حيضا؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر والصدر وخاصة عند النوم
- سؤال وجواب | الدم النازل بعد انقطاع الحيض دم حيض إن كان في زمنه
- سؤال وجواب | النهي عن غلظة الزوجة ومعاملة زوجها بجفاء
- سؤال وجواب | حكم وضع الوسادة بين الركبتين أثناء النوم
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من بقاء الإبرة البلاستيكية في الوريد؟
- سؤال وجواب | الكلام على اصطلاحات الإمام الترمذي رحمه الله في تخريج الأحاديث .
خرجت زوجتي من بيتي بغير إذني وذهبت إلى بيت أهلها ، وهي هناك منذ عدة شهور ، وهي حامل ، هل يلزمني أن أدفع نفقة الحمل ؟.
الحمد لله.
أولا : لا يجوز للمرأة أن تخرج من بيت زوجها بغير إذنه ، فإن فعلت ذلك كانت ناشزاً ، ولا حق لها في النفقة حتى تعود إلى طاعة زوجها.
ولكن.
يجب معرفة سبب خروجها هذه المدة الطويلة ، فقد تكون فعلت ذلك فراراً من الزوج الذي يسيء عشرتها أو يضربها أو يظلمها ونحو ذلك.
فيكون التقصير والاعتداء منه هو وليس منها.
ثانيا : إذا نشزت المرأة وهي حامل ، فهل يلزم الزوج نفقة الحمل ، أم لا ؟ فيه خلاف بين الفقهاء ، وهو مبني على اختلافهم في نفقة الحامل ، هل هي للحمل أم للحامل ؟ وجمهور العلماء على أن الناشز الحامل لها النفقة ، وهو مذهب المالكية والحنابلة ، وقول للشافعية.
قال ابن قدامة رحمه الله : "هل تجب نفقة الحمل للحامل من أجل الحمل أو للحمل ؟ فيه روايتان ; إحداهما : تجب للحمل ، اختارها أبو بكر ; لأنها تجب بوجوده , وتسقط عند انفصاله, فدل على أنها له.
والثانية : تجب لها من أجله ; لأنها تجب مع اليسار والإعسار , فكانت له كنفقة الزوجات , ولأنها لا تسقط بمضي الزمان , فأشبهت نفقتها في حياته ، وللشافعي قولان , كالروايتين ، وينبني على هذا الاختلاف فروع ; منها :.
إن نشزت امرأة إنسان , وهي حامل , وقلنا : النفقة للحمل لم تسقط نفقتها ; لأن نفقة ولده لا تسقط بنشوز أمه وإن قلنا : لها ، فلا نفقة لها ; لأنها ناشز" انتهى من "المغني" (8/187) باختصار.
وقال في "مطالب أولي النهى" (5/627) : "والنفقة على الحامل للحمل نفسه , لا لها من أجله; لأنها تجب بوجوده ، وتسقط عند انقضائه ; فتجب النفقة لناشز حامل ; لأن النفقة للحمل ، فلا تسقط بنشوز أمه" انتهى بتصرف.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "هذه المسألة فيها خلاف بين الفقهاء ، فمنهم من يقول : إن النفقة للحامل من أجل الحمل.
ومنهم من يقول : إن النفقة للحمل ، لا للحامل من أجله .وهذا القول الثاني أرجح ، لكنه لما كان لا طريق لنا إلى إيصال النفقة إلى الحمل إلا عن طريق تغذيته بالأم ، صار الإنفاق على هذه الأم من أجل الحمل.
ينبني على هذا الخلاف : لو كانت الزوجة ناشزاً وهي حامل ، فهل لها نفقة ؟ إن قلنا : النفقة للحمل [وهو الأرجح كما سبق] ، وجب لها النفقة ، لأن الحمل ليس بناشز ، وإن قلنا : إن النفقة لها ، سقطت نفقتها ، لأنها ناشز" انتهى باختصار من "الشرح الممتع" (13/470).
وعلى هذا ؛ فنفقة الحمل واجبة على الأب ، حتى ولو كانت أمه ناشزاً.
فإذا تنازعوا في قدر هذه النفقة فيرجع في ذلك إلى القاضي ، ليحسم النزاع ، ويحكم بما يظهر له أنه العدل.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل تعد قراءة المأموم في المصحف خلف الإمام ختمة ثانية؟- سؤال وجواب | صلاة الرجل بين اثنين أحدهما أمامه والآخر خلفه
- سؤال وجواب | أريد المحافظة على صلاة الفجر وتنظيم نومي. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ماهية الزنا الموجب للحد
- سؤال وجواب | أشكو من وحدة قاتلة ولا أحد يقف معي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد ولادة مبكرة أصيبت ابنتي بمرض الصفراء، فما المدة اللازمة لشفائها؟
- سؤال وجواب | إذن الوالدين في الجهاد
- سؤال وجواب | حكم الإكثار من الأكل والنوم
- سؤال وجواب | من فاتته صلاة الفجر. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | أعاني من قلق نفسي ومخاوف نفسية، فما هي المدة العلاجية للزولفت؟
- سؤال وجواب | أسباب الفقدان الجزئي للذاكرة وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلاة للعروس ليلة الزفاف
- سؤال وجواب | التسويق بعمولة
- سؤال وجواب | متى نعلم الولد إزالة شعر العانة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بالمناكير إذا وضع بعد الوضوء وحكم الخروج به
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا